<

كتاب وأقلام

د.محمد شومان يكتب.. كيف نضمن استقلال الهيئات الإعلامية الثلاث ؟!

د.محمد شومان يكتب.. كيف نضمن استقلال الهيئات الإعلامية الثلاث ؟!

25/04/2017

تناولت فى مقال سابق المشكلات التى تواجه الهيئات الإعلامية الثلاث، وهى الهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، والمجلس الأعلى للإعلام، وأكدت ضرورة حل هذه المشكلات حتى يمكن أن نضمن نجاح عمل الهيئات الثلاث كجهات مستقلة ممثلة للمجتمع، ولها سلطات تمكنها من تنظم ومراقبة الأداء الإعلامى، علاوة على ضمان حقوق...

صورة

د.حياة عبدون تكتب... متفرجي البلكونة !!

24/04/2017

" قالوا ...يقولون ..يقال ...قيل ... اكيد في نيته حاجة ...محدش بيعمل حاجة لله ...ابقي قابلني لو اتعمل حاجة ....مافيش فايدة.. اكيد وراها حاجة ..اكيد بترسم على حاجة .. اكيد نيته حاجة ...مافيش حاجة لله ... كله فاشل ...و ...و..." !!

صورة

هبه عبد العزيز تكتب... الانتخابات الفرنسية واليمين المتطرف !

24/04/2017

(إن الهجمات الإرهابية الآخيرة فى فرنسا يوم الخميس الماضى بالشانزليزية - والتى كانت قد أسفرت عن مقتل ضابط فرنسى, وأعلن على الفور تنظيم "داعش" الإرهابى ((بسرعة منقطعة النظير)) مسئوليته عنها – كان من الممكن تجنبها لو أن مقترحاتى الخاصة بالهجرة والأمن كانت قائمة بالفعل)!. كان ذلك هو أول تصريح أدلت به للحكومة وللشعب الفرنسى "مارى لوبان" مرشحة الرئاسة الفرنسية وزعيمة "الجبهة الوطنية" المحسوبة على اليمين المتطرف الفرنسى عقب تلك الهجمة الارهابية.

صورة

د.سيد نافع يكتب... هل رأي الرسول الله ليلة اسري به ؟

24/04/2017

سيقولون لم يره والآيات في سورة النجم واضحة علي الرؤية واستغرب ما الذي حجبه وبينه وبين حبيبه ذراعين أو أقل وأهل الجنة سيتمتعون بالنظر الي وجهه الكريم ويرونه كما تري الشمس في وضح النهار، لما سئل الرسول قال نور أني أراه فحجابه النور وكيف يمكن وصف ما لا يمكن وصفه إلا بهذه الكلمات المقتضبه حتي لا يكثر الناس في السؤال فلا الرسول يستطيع الوصف ولا الناس يمكن أن تتخيل الوصف لأن ليس كمثله شيئ وبالتالي لا يمكن وصفة وعندما أراد وصف نفسه في سورة النور قال نور علي نور وجاء بمثال لنوره فقال ( مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيئ ولو لم تمسسه نار نور علي نور يهدي الله لنوره من يشاء ) ،

صورة

إبراهيم الصياد يكتب... المهمة غير المستحيلة !!

23/04/2017

أقول للزملاء فى الهيئة الوطنية للإعلام التى تم تشكيلها أخيرا مع باقى الهيئات المسئولة عن الصحافة والإعلام «كان الله فى عونكم» لأن المهمة ليست سهلة ولكنها أيضا ليست مستحيلة وأعتقد أن أمامكم طريقا غير معبد مليئا بالحفر والمطبات لكنكم لديكم المقدرة على تجاوز سلبيات المرحلة السابقة وإعادة الحياة من جديد لإعلام الدولة المفترى عليه ونصيحتى لكم التعامل بواقعية وبحسم مع مشكلاته، وبما أنكم مسئولون عن إعلام الدولة من الطبيعى ووفقا للقانون سيؤول لكم اتحاد الإذاعة والتليفزيون بكل ما له وما عليه. بعبارة أخرى إنكم أصبحتم مسئولين عن مشكلات مبنى ماسبيرو وبالتالى دعونا نتكلم بصراحة إياكم أن تبنوا قصورا على الرمال أو تكونوا تحلمون أكثر من اللازم وتوقعوا أن هناك عوامل ستثبط من عزيمتكم ومنها على سبيل المثال لا الحصر حالة الفوضى والانفلات الإعلامى وللأسف ليس سببها إعلام الدولة – المجنى عليه – فى زحمة القيل والقال ومحاولة إلصاق تهم به هو منها براء.

صورة

ايمان نعمه تكتب... تساؤلات وقلق

23/04/2017

تمويه الحقائق وظاهرة الإعلام المبرمج ووسائله السريعة الإنتشار تضعنا أمام حقيقة واضحة أنّ الحقائق اليوم قد يتم تمويهها وتوجيهها ولمعرفتها قد يكون الطريق الأمثل هو البحث عنها وراء الستار ومن خلال الحدث .

صورة

نجوي ابراهيم تكتب... الاعتداء على الطفولة ممن هم مصدر الامان !!

23/04/2017

تطلعنا الصحف اليومية بين الحين والآخر على صور مختلفة لممارسات عنيفة في المجتمع ضد الطفولة سواء من الأسرة أو من خارجها إلا أن تصنيفها وموضوعها العام واحد وهو الاعتداء على الطفولة واستمرار سماعنا واطلاعنا على مثل هذه القضايا يدل على أن هناك المزيد والمزيد منها ، ولكن أين المنقذ إذا كان العنف صادراً من منبع الأمان للطفل وهو الأسرة.

صورة

د.حياة عبدون تكتب... زمن.. آه لو لعبت يا زهر !!

22/04/2017

ظاهرة نجاح أغنية «آه لو لعبت يا زهر».. ما هى إلا تعبير عن ظواهر اجتماعية خطيرة انغرست فينا.. ما هى إلا تعبير عن أن الجميع يعتمد على الزهر.. الحظ والصدفة، لتحقيق أمانيه وأحلامه.. وأن الجميع فى انتظار لعب الزهر!

صورة

محمد يوسف العزيزي يكتب... خد بالك.. السم في العسل !

22/04/2017

تعددت الكتابات وتنوعت الأساليب الجادة والساخرة والهدف منها واحد هو نشر حالة من التشكيك وعدم الجدوى من وراء بعض المشروعات القومية الكبيرة التي تعالج مشاكل مزمنة لطالما تحدثنا عنها وشكونا واتهمنا المسئولين عن عدم تنفيذها بالتقصير أو التواطؤ ، والنماذج علي ذلك كثيرة لمن يريد أن يقرأ ويتأمل فيما يقرأ قبل أن يضفي علي ما قرأ جانبا ولو يسيرا من التصديق أو الاقتناع بما قرأ !

صورة

معتصم راشد يكتب... الوثيقة الصهيونية.. و طوارئ المرحلة الجديدة !!

21/04/2017

أعــرض اليوم لواحد من الموضوعات أحسب أنه لابد ان يكون واضحاً وجلياً امام الجميع ، لأننا وبحق أمام مؤامرة تتعدد أطرافها ، وهذا يفرض علينا إعتبارات على ما يبدو أنها غائبة عن الغالبية . نحن فى حرب شرسة ، أطرافها متعددة كما أوضحت ، وعندما تعرض حقائق ما حدث (جبل الحلال) ، ستكون الصورة أوضح .

صورة

د.سيد نافع يكتب... بموضوعية شديدة

21/04/2017

مع عتابي الشديد علي الازهر ورجالة لكن اسمحوا لي ما المطلوب من الازهر بالتحديد؟ وما الذي قصر فيه ليلقي كل هذا الهجوم؟ هل مطلوب منه تكفير داعش واصحاب الفكر الارهابي الداعشي وهو ممتنع عن نشر ثقافة التكفير؟ ماذا لو كفر الازهر الدواعش هل يقوم عليه حكم شرعي يحل الدم؟ هل الكفار مباحي الدم أصلا ؟