<

كتاب وأقلام

اكرم سريوي يكتب... حفلة شاي أسود في «جهنم»

اكرم سريوي يكتب... حفلة شاي أسود في «جهنم»

23/09/2020

رد رئيس جمهورية لبنان بشكل قاطع وسريع وحاسم على سؤال الصحافة، إلى أين نحن ذاهبون؟ فقال: إلى جهنم!!!, وهذا الجواب يختصر المشهد اللبناني برمته.

صورة

صموئيل نبيل أديب يكتب... «محب ألزق من الأخ»

20/09/2020

النقاش مع شخص واعي متعة وراحة عظيمة، حتى وإن خالفك الرأي... يُمتعك بافاق علمه.. تتلذذ بالمعلومات الجديدة..

صورة

علي محمد الشرفاء يكتب... الاستهانة بالشعب المصري...!!

20/09/2020

إنه من المؤسف والمحزن حقاً، أن يتبارى الإعلاميون من كل حدب وصوب، ليهاجموا فئران وصراصير.....!!

صورة

محمود عابدين يكتب... كفاكم عبثاُ بـ «الملك»

20/09/2020

لأنني مهتم بالشأن الأثري منذ زمن بعيد وحتى اللحظة، وإلى أن يشاء الله العلى القدير لي أن أغادر هذه الدنيا، فقد آلمني جدا ما وقعت عليه عيني من "هرتلة" يوم الاثنين 14 سبتمبر 2020 بأحد المواقع الالكترونية المصرية نقلاً عن "مُدع" أو "خرفان" أمريكي يُدعى "دكتور كريس نونتون" عن الهرم الأكبر تحت عنوان: "الفراغ الكبير بالهرم الأكبر يتطلب هدمه".....!!.. وفي التفاصيل:

صورة

د.مجدي العفيفي يكتب... سألت الوردة عن الله ففاحت عبيرا... .!

18/09/2020

موعدنا اليوم مع رحيق جديد من «مفكرتي الخاصة» التي أحرص فيها على استقطار مكثف لخبرات الأيام وتجارب السنين، وهو تقليد عريق سلكته منذ خطواتي الأولى في بلاط صاحبة الجلالة الصحافة قبل حوالي نصف القرن ولا أزال، والذي بث فيَّ هذا التقليد الجميل كان استاذنا وشيخنا توفيق الحكيم،( كما أشرت الى ذلك في اول حلقة من سلسلة مفكرتي قالت لي) إذ كان يحتفظ في جيبة بمفكرة صغيرة في جيبه، يسجل فيها ما تعجبه من حكمة نادرة، أو قول مأثور، أو عبارة مضيئة، كما قال لي في إحدى جلساتي معه قبل الرحيل عام 1987 فهي خلاصة حيوات الآخرين، والحياة تتواصل والأجيال أيضا. وللأفكار أجنحة. فلنحلق ونصفق ونحقق... ونطل من شرفة المفكرة

صورة

د.صلاح هاشم يكتب... عم حسين النُص ..!

17/09/2020

لم تكن " العمَّة مَحضيَة " هى أخر أصوات البسطاء التى جاءت من الجنوب .. محمولة على ظهر النهر الخالد .. الذى كان ولا يزال يتدفق من الجنوب محملاً بالخير والحب والوجع ..!

صورة

ابراهيم الصياد يكتب... الأخبار وتأملات في القرآن ( 15)

17/09/2020

نرى ان النص القرآني - من حيث اللغة والمعنى - يعد نموذجا فريدا في فنون ومهارات الكتابة الاعلامية لا سيما في مجال تحرير الأخبار بعبارة اخرى يحتوي القران الكريم على معالم مضيئة, يمكن الاسترشاد بها لوضع أسس مهارات بعض الجوانب والمفاهيم في فن التحرير أو الكتابة الصحفية , والتي سبق بها الغرب بأكثر من 14 قرناً من الزمان.

صورة

د.حسن عماد يكتب... حرية الرأي والتعبير والحق في الاختلاف (١)

17/09/2020

مصر جاءت أولآ ثم جاء التاريخ، فهي الأرض الوحيدة التي تجلي الله عليها وتكلم فيها مع سيدنا موسي، وهي الدولة الوحيدة التي اقترن إسمها بالأمن والأمان وخزائن الأرض كما جاء في القرآن الكريم، كما اقترن إسمها وشعبها بمباركة الله كما جاء في الإنجيل، ومصر هي الدولة التي علمت الدنيا الكتابة والقراءة

صورة

علي محمد الشرفاء يكتب... (المرجفون فى المدينة)

16/09/2020

قال الله سبحانه وتعالى مُخاطبًا رسوله – صل الله عليه وسلام: "لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا".. (سورة الأحزاب.. الآية: 60).

صورة

د.صلاح هاشم يكتب... كاتم أسرار الموتى

16/09/2020

رغم كثرة الفلسفات وتنوعها في تفسير السلوك الإنساني.. يبقى الموت هو الحقيقية الراسخة التي لا يمكن إنكارها أو الاختلاف عليها.. وتبقى حياة الإنسان "رهينة" بين بوابتين هما بوابة "الرحم" وبوابة "القبر".. وبينهما أحداث كثيرة، قد يطول أمدها وقد يقصر.. لكنها في النهاية مجرد"أكذوبة" تقع بين "حقيقتين" هما حقيقة "الولادة" وحقيقة "الموت"!

صورة

علي محمد الشرفاء يكتب... «أهل العلم.. وصحيح الدين»

12/09/2020

أولًا من هم أهل العلم؟؟.. وما صفاتهم؟؟.. ومن ميزهم عن خلق الله؟!.. وهل اختبرتهم مؤسسات علمية لينعموا عليهم بوسام أهل العلم؟!.. وأي علم يقصدون؟!.. وماذا يعنون أولئك الشيوخ بصحيح الدين؟!.. وأي دين يتكلمون عنه؟!