<

كتاب وأقلام

ابراهيم الصياد يكتب... الصفعة ام الصفقة !؟

ابراهيم الصياد يكتب... الصفعة ام الصفقة !؟

26/01/2020

صفعة القرن لمصلحة من وفي وجه من ؟ سؤال مطروح على اصحاب القرار العربي يحتاج إجابة عاجلة بعدما تجاوز ترامب كل الخطوط الحمراء وتصور ان الصفعة يمكن ان تكون صفقة ( مربحة ) حسب عقليته لصالحه اولا ولصالح الصهاينة ايضا أما الطرف العربي فقد اعتاد على الرضوخ فكما يقال الحلال بين والحرام بين لكن فيما يبدو ان الحلف الأمريكي...

صورة

محمد البنا يكتب... تصويب الاعلام «1»

24/01/2020

حدد الرئيس عبد الفتاح السيسى مهام أساسية تحتاجها الدولة من الاعلام , أولها صياغة السياسات الإعلامية وتحقيق التنسيق والتناغم داخل المنظومة , ثانيها ضرورة أن يكون الإعلام قادراً على درء مخاطر إنتشار الشائعات , ثالثها أهمية الإلتزام بتطبيق المعايير المهنية الإعلامية والتركيز على شريحة الشباب والأجيال الناشئة . هذه المهام ليست إملاءات , إنما هى نابعة من دور الإعلام في تشكيل وعي المواطن , في ظل التطورات والمستجدات على الصعيدين الوطني والدولي، وفي عرض كافة الآراء والاتجاهات والاطلاع على الرأي والرأي الآخر، فضلًا عن ترسيخ القيم والثوابت المجتمعية، ومكافحة وعزل الفكر المتطرف.

صورة

المصريون وحدهم.. هم القادرون على هزيمة إخوان الأتراك «التتار»

24/01/2020

ألم يحن الوقت بعد لما يسمى بـ "الدول العربية" أن تدرك أهمية وحدة المصير المشترك، وأن تحترم العلاقات الأخوية فيما بينها لتقف وقفة عزة وكرامة كـ"جبهة واحدة" لصد وإفشال ما يُخطط ضدها لنهب ثرواتها وتدمير شعوبها وأوطانها؟!.. إن الواقع المرير الذي نحياه اليوم، ومن قبل، يؤكد بما لايدع مجالا للشك، أن بعض دولنا ساهمت - بشكل أو بآخر - فى تدمير أوطان أشقائها خدمة منها لأعداء أمتنا، ولم تكتف بعض دولنا بذلك، بل قدمت أبناء أمتها كـ "قرابين" من أجل تنفيذ مخططات هؤلاء الأعداء على حساب المصالح العربية!!

صورة

محمد العزيزي يكتب... كعكة إعمار ما بعد الدمار

24/01/2020

عندما يصبح القرار السياسي والأمني مخطوفا من رؤساء دول ورؤساء حكومات لحساب أطراف إقليمية ودولية ، وعندما تصل حالة التبجح العلني إلي درجة الاعتراف بالعمالة والوكالة لحساب أطراف غير وطنية فإن الصورة تصبح قاتمة ، والمشهد يصير عبثيا بامتياز ، وتتلاشي إلي الأبد شعارات التضامن والتكامل والمصير !

صورة

د.مجدي العفيفي يكتب... «من وحي اللحظة العُمانية الراهنة»

20/01/2020

عندما قال السلطان قابوس : «لو أستطيع أن أكسي شعبي ذهبًا لكسوته، فهو يستحق (١) كل هذا الحب ؟ نعم وأكثر..! كل هذا الوفاء؟ نعم وأكثر.. ! كل هذا الولاء؟ نعم وأكثر..! كل هذا الانتماء ؟ نعم وأكثر..! نعم من الصعب أن تخفض حاجب الدهشة والتعجب والإعجاب وأنت تحدق بلا عناء في ثنايا اللحظة العمانية المتعينة بتاريخيتها واجتماعيتها ( ١١ يناير.2020) وفي حزنها والشعب العماني يودع سلطانه«قابوس بن سعيد» الذي عاش من أجله أكثر مما عاش لنفسه عبر عنفوان نهضة خمسين عاما.. وفي حسنها والشعب الوفي يستقبل سلطانا جديدا يمتلك صفات وقدرات تؤهله لحمل هذه الامانة. إنها لحظة فارقة استوعبها الشعب العماني بكثافة حاضره وعصره، وعمق حضارته وتاريخه، في مشهد تابع فيه العالم عملية ‏الانتقال السلس للحكم الى جلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، بل وعلى الهواء مباشرة وبموافقة الجميع أيضا.

صورة

د.حسن عماد مكاوي يكتب... تعزيز الهوية لحماية الأمن القومي (٤-٥)

18/01/2020

أدي الانفجار المعرفي الناتج عن استخدام الإعلام الشبكي الرقمي عبر شبكة المعلومات الدولية إلي تغيراتعميقة في بيئة الإعلام المعاصر. ففي حين يعمل الإعلام التقليدي الجماهيري في إطار مجموعة من الضوابط والقوانين التي تحكم مجاله وتراقب توازنه، يتحرر الإعلام الشبكي من التقاليد المعرفية والمهنية والتنظيمية التي تسود الإعلام التقليدي، وحيث أن الإعلام التقليدي إعلامآ مؤسسيآ، إلا أن الإعلام الشيكي إعلامآ فرديآ في الغالب، فالرسائل المدققة في الإعلام التقليدي يقابلها رسائل متحررة من ضوابط التحرير والكتابة في الإعلام الشبكي، والحرية النسبية يقابلها حرية مطلقة تسري وسط فضاء كوني بلا حدود

صورة

علي محمد الشرفاء يكتب... إن الحكم إلا لله

18/01/2020

لم يمنح الله سبحانه لرسول أونبي أو أي أحد من خلقه أن يكون وصيًا على الناس، فالله يخاطب رسوله بقوله: (وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا ۗ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ۖ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ).. الآية 107.. سورة "الأنعام".

صورة

د.حسن عماد مكاوي يكتب... تعزيز الهوية لحماية الأمن القومي (٣-٥)

12/01/2020

في إطار ظاهرة العولمة، امتدت أنماط المنافسة الدولية من اقتصاد السوق لتشمل الجوانب السياسية والثقافية، ومن الناحية الجغرافية امتدت ثقافات المجتمعات الغربية إلي الدول النامية مغيرة شكل تنظيمها الاجتماعي، ويري البعض أن هذا التطور يشكل تهديدآ للثقافات الوطنية التي تتعرض لاختراق الثقافات الوافدة عبر وسائل الاتصال الدولية. وبالرغم أنه من المتفق عليه أن الثقافات الوطنية تنمو وتزدهر من خلال احتكاكها بالثقافات الأخرى، إلا أنه ساد التخوف من تعرض بعض الثقافات الوطنية لفقدان هويتها

صورة

د.مجدي العفيفي يكتب... رحيل عالم سوري ملأ الدنيا وشغل الناس..!

11/01/2020

كلما رحل عالم ، أجد نفسي في حالة من الوجد العميق، وتتغشى القلب موجة من الشجن، فموت العلماء مصيبة عظيمة، وحادث جلل، لما لهم من الأثر البليغ، يُعرف بهم النور من الظلمات، والحق من الباطل ، والحلال من الحرام، والضار من النافع، علميا وعمليا ودنيويا وأخرويا.

صورة

ابراهيم الصياد يكتب... أردوغان يلعب بالنار!

11/01/2020

بدأ العام الجديد بتسونامى من عدم الاستقرار والتوترات تشهده منطقتا الشرق الاوسط وشرق البحر المتوسط ، حيث من المتوقع أن يكون الربع الأول من العام 2020 مسرحا لأحداث فى غاية الخطورة. وتأتى فى مقدمة هذه التوترات الاوضاع فى كل ليبيا والعراق!! ومن الملاحظ أن ايران وتركيا والولايات المتحدة أطراف مباشرة فى الصراع الذى يتطور بسرعة كبيرة؛ الأمر الذى يؤثر بلا شك على دول المنطقة بل دعونا نقول إن الصراع اصلا يستهدف هذه الدول ومصر تأتى فى المقدمة نتيجة إفشالها مخططات التفتيت وكشفها أطماع أطراف اقليمية ودولية فى المنطقة العربية فى ظل غياب ما يمكن تسميته «التعاضد القومى». وما يعنينا فيما نعرضه وبناء على ما تقدم أن الأمن القومى المصرى يواجه تحديات حقيقية من جهة الحدود الغربية نتيجة تدويل النزاع فى ليبيا بعد توقيع اتفاقيتى التفاهم بين حكومة أردوغان وحكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج اللتين تعطيان الحق لأنقرة في إرسال قوات عسكرية لليبيا وهو ما يتعارض مع قواعد القانون الدولى فى أمرين واضحين:

صورة

محمود عابدين يكتب... احذروا سموم ايتام وإخوان واسياد البنا

09/01/2020

بحكم عملي. لابد وأن اشاهد واسمع وأقرأ السموم التي تخرج من اسياد واخوان وعبيد البنا ضد وطني وامتي وديني...