<

كتاب وأقلام

د.حياة عبدون تكتب... جون بومبي و الفساد !!

د.حياة عبدون تكتب... جون بومبي و الفساد !!

21/08/2017

"مستحيل ، ساحترم الدستور "...كانت هذه كلمات "جون بومبي " رئيس تنزانيا لاعضاء حزبه بعدما طالبوه بمد المدة الرئاسية!!

صورة

د.مجدي العفيفي يكتب... ولا يزال يوسف إدريس.. حيا !

21/08/2017

يظل المبدع هو الأطول عمرا والأبقى أثرا والأغزر فكرا.. وتظل الثقافة أسبق من السياسة.. ويظل المثقف هو زرقاء اليمامة بحدسه وحسه ونفسه.. بقلمه وألمه وأمله.. وبإبداعه الذي يخترق الزمان والمكان والإنسان.. والكاتب العظيم يوسف إدريس، هو أصدق برهان على هذه الرؤية. أقول ذلك في ضياء ذكرى رحيله عن عالمنا في هذا الشهر، (19 مايو 1927 - 1 أغسطس 1991) والاحتفال بذكرى كاتب كبير، هو احتفاء بمنظومة القيم التنويرية والجمالية والثورية التي تنتظم المجتمع، وتحرره من القيود التي تكبله، وتحول بينه وبين تحقق كينونته وصيرورته وسيرورته

صورة

هالة الدمراوي تكتب.. اللي تعرفه أسوأ من اللي ما تعرفوش !!

21/08/2017

ونحن نعيش فى أيام من أطهر أيام العام و أنقاها .. ساعات محسوبه و يفتح الله الخالق مالك الملك ابواب بيته لأمته ..

صورة

إبراهيم الصياد يكتب... لماذا تدفع بورسعيد دائما الثمن ؟!

20/08/2017

تعد مدينة بورسعيد واحدة من أجمل المدن المصرية ويتميز اهلها بحبهم الشديد لها وتمسكهم بهويتهم منذ إنشائها مع بداية حفر قناة السويس في القرن قبل الماضي ومشكلة بورسعيد انها حتى الان غير موجودة على الخريطة السياحية لمصر لأنها كانت دائما تدفع من نموها واستقرارها للحفاظ على امن وسلامة الوطن في عام 1956 تصدت للعدوان الثلاثي وفي 1967 تحملت مع مدن القناة مرارة النكسة .

صورة

د.سيد نافع يكتب... هل العلمانية هي الحل؟

16/08/2017

من الإفراط الي التفريط يا قلبي لا تحزن ، هل ستخرج الدول الإسلامية من الفكر الديني التكفيري والمتطرف الي الفكر العلماني المقيت؟

صورة

د.حياة عبدون تكتب... أيهم ستختار للدخول ؟!

14/08/2017

يحكي إن امرأة خرجت من منزلها , فرأت ثلاثة شيوخ جالسين في فناء منزلها , فقالت في نفسها " لابد إنهم مساكين بحاجة للطعام " فقالت لهم : " أرجوكم تفضلوا بالدخول ". فسألوها :" هل رب البيت موجود ؟ " فأجابت : " لا إنه بالخارج ". فردوا الثلاث : " اذن لا يمكننا الدخول "....

صورة

د.مجدي العفيفي يكتب... الخطاب الإعلامي في أزمة الخليج !!

14/08/2017

جاءتني كلماته من شاطئ الخليج.. حزينة.. يائسة.. تنزف أسى.. وتشف عن ألم دفين بلا أمل إلا قليلا، إذ حدثتني شخصية خليجية لها وزنها السياسي والإعلامي.. قال لي بمرارة بكل مرارة ونحن نتحاور أمس: «إن سفينتنا تغرق والخشية ألا نكون مثل يونس الذي يبتلعه الحوت إلى حين ولن نجد شجرة يقطين نستظل بها»

صورة

إبراهيم الصياد يكتب... هل ماسبيرو ما زال الحصان الرابح؟!!

13/08/2017

أدرك جمال عبدالناصر أهمية وجود تليفزيون فى مصر إبان معركة تأميم قناة السويس وخلال المواجهة مع الغرب بشأن أزمة سحب تمويل بناء السد العالى، ولم يكن وجوده مجرد آلة دعائية تواجه الحملات الدعائية المعادية لمصر، إنما كان «مشروعا تنويريا» بالدرجة الأولى يحافظ على الثوابت الوطنية ويرسى قواعد بناء العقل والفكر العربى، ومن هنا قرر عبدالناصر تكليف الدكتور عبدالقادر حاتم، وضع مشروع تليفزيون الجمهورية العربية المتحدة الذى افتتح عام ١٩٦٠.

صورة

د.سيد نافع يكتب... فتبارك الله أحسن الخالقين

11/08/2017

سمعت من سائل يعاني وسواس قهري في مجال العقيدة ينغص عليه حياته يسأل أحد المشايخ في برنامج المسلمون يتساءلون علي قناة المحور يسأل اذا كان الله هو الخالق فمن خلق الله؟ لكن اجابة الشيخ لا تشفعي عليلاً ولا تداوي سقيماً .

صورة

محمد يوسف العزيزي يكتب... الحكومة تفشل في تسويق نفسها !

10/08/2017

كانت - وما زالت - أزمة الحكومة أنها في واد والناس في واد آخر ، وأنه رغم الجهد المبذول في بعض القطاعات المهمة إلا أن هذا الجهد لا يصل للناس بشكل مبسط وواضح في حينه ، والأهم أنه عندما تقرر الحكومة شرح ما تقوم به تتخبط في الشرح فتصل معظم الرسائل مشوهه وغير مفهومة وناقصة ، وكما يقول المثل ( بوظنا الطبخة علي شوية ملح .. ! )

صورة

د.محمد شومان يكتب.. تفسير موقف مصر من جموح سياسة قطر !

10/08/2017

مصر هي الدولة غير الخليجية الوحيدة التي دخلت مع السعودية والإمارات والبحرين في التحالف الرباعي ضد الممارسات القطرية الداعمة للإرهاب. صحيح أن هناك دولاً عربية وأفريقية وآسيوية عدة عانت من سياسات الحكومة القطرية في السنوات الأخيرة واتخذت إجراءات ضد الدوحة، لكن تظل لشراكة مصر الكاملة في التحالف المناهض للإرهاب معانٍ ودلالات كثيرة، بحكم ثقل دور مصر، وكونها من أكثر الدول التي تضررت من جموح الدور القطري، والذي تدخل في ملفات عدة ذات علاقة مباشرة بالأمن القومي المصري.