<

كتاب وأقلام

د.مجدي العفيفي يكتب... الشرق الأوسط.. ألف مقال ومقال (1)

د.مجدي العفيفي يكتب... الشرق الأوسط.. ألف مقال ومقال (1)

06/07/2020

إلى الذين لايعملون ولا يسعدهم أن يعمل الآخرون.. إلى الذين يضعف بداخلهم الشعور الوطني والقومي .. وتبهت لديهم الغيرة على شرقنا العظيم.. أو الشرق الفنان، على حد تعبير عنوان كتاب استاذنا زكي نجيب محمود.. الى الذين لا يزال يجندهم الغرب من كتاب وإعلاميين ومثقفين، أو مدعي الكتابة والإعلام والثقافة ، سواء أكانوا يعلمون أم...

صورة

سعيد عبد العزيز يكتب... رئيس مُرزق بركة السماء و حب الشعب

04/07/2020

لا شك أن هذا المقال سيجد من يقول إنه التطبيل بعينه و الله شاهداً أنني لست سوي مواطن بسيط لا يؤثر فيمن حوله و لكني أجتهد أن أرصد و أفكر و أحياناً أتعجب و كثيراً لا أصدق و لكن أخيراً دائماً أخاطب نفسي فأجدني أقول سبحان الله تعطي المُلك لمن تشاء تعز من تشاء و تذل من تشاء .

صورة

د.حسن عماد يكتب... العلاقة الجدلية بين الإعلام والتعليم (1-3)

04/07/2020

كشف انتشار وباء كورونا(كوفيد-١٩) عن حتمية استخدام تكنولوجيا التعليم عن بعد،سواء باستخدام وسائل الإعلام أو تطبيقات الإنترنت جنبآ إلي جنب مع التعليم التقليدي، وهو ما يستوجب فض العلاقة الشائكة بين الإعلام والتعليم. تعد التنشئة الاجتماعية من خلال وسائل الإعلام ظاهرة غير قابلة للنقض. وكان لانتشار مستحدثات التواصل التكنولوجية الرقمية بشكل متسارع تأثيرها الواضح في المجالين الإعلامي والتربوي

صورة

ابراهيم الصياد يكتب... ثورة 30 يونية رؤية مختلفة (4)

04/07/2020

قبل 30 يونيه بيومين وصلني بيان من القوات المسلحة وطُلب مني اذاعته فورا يمهل حكومة الاخوان والقوى السياسية مهلة قدرها 48 ساعة للاتفاق على كلمة سواء لانقاذ البلاد مما هي مقبلة عليه بعد ان قدم عدد كبير من الوزراء والمحافظين استقالاتهم وأصبحت مصر في وضع لاتحسد عليه !

صورة

علي محمد الشرفاء يكتب... « ثورة الروح »

30/06/2020

لحظة فارقة مرت في حياة الشعب المصري يوم ٣٠ يونيو غيرت مسار تاريخ وطن كان منبع الحضارة الانسانية من آلاف السنين، تداعت أرواح الماضي من أبناء الشعب المصري، صُناع الحضارة، ودعاة العلم والموحدين، واحتشدت تلك القوة الكامنة في جينات المواطن المصري؛ تتحدى كل الجبابرة من الذئاب والثعالب الذين خططوا لاختطاف الدولة المصرية وتجريدها من تاريخها وحضارتها حتى لا يستمر نورها يضيء للعالم معاني العدل، الحرية، السلام، التعاون وصحوة الضمير.

صورة

د.مجدي العفيفي يكتب... كن حاملا لهذا «الفيروس» من فضلك ..!

29/06/2020

لنا في كل شهر هذه الورقة التي تفوح بعبيرها وبرحيقها.. وتندلع نارها قبل نورها.. وتتشظى ببريقها حريقها.. من مفكرتي الخاصة التي أحرص منذ خطواتي الأولى في بلاط صاحبة الجلالة الصحافة قبل حوالي نصف القرن..

صورة

سيد زهيري يكتب... عندما تتحدث مصر!! «2»

28/06/2020

تحدثنا في المقال السابق عن تصريحات ورسائل الرئيس السيسي, التي أكدت أن "مصر عندما تتحدث ينصت العالم كله" و تتبدل كل التوازنات والمعادلات السياسية, وكيف كان مولد زعيم مصري جديد أخلص لتراب وطنه وأدرك حجم المسئولية الملقاه علي عاتقه, وأن انهاك أو اضعاف مصر, هو السبيل الوحيد لتنفيذ المؤامرة الكبري للسطو علي ثروات المنطقة بأكملها, واعادة تقسيم تورتها في اطار ما سمي بـ"الشرق الأوسط الجديد".

صورة

د.مجدي بدران يكتب... الزنك يعزز المناعة

28/06/2020

يحافظ الزنك على كفاءة الجهاز المناعى ، و يلعب أدوارًا هامة فى الجسم ، فهو يدخل فى تكوين 300 إنزيم وتحتاجه أغلب خلايا الجسم خاصة فى نمو الخلايا. ينشط الزنك حواس الشم والتذوق والبصر، و يساهم فى بناء العظام و الأسنان،و يفيد الإدراك ، و فى الحفاظ على البشرة و الشعر و الأظافر .

صورة

عبد السلام عبد الرازق يكتب.. عايزين تعرفوا «تدليسبس» حقا.

27/06/2020

هو من عائلة عملت في السلك القنصلي الفرنسي. وكان شابا لاهيا وغاوي بارات وعلب ليل.. المهم أهله حاولوا إنه يدرس محاماة علشان يشغلوه معاهم.. ولكنه بعد عام فشل في الدراسة فالحقوه بالسلك القنصلي باتصالاتهم وعلاقاتهم.. وعمل مع والده القنصل الفرنسي في الإسكندرية.. ولأن هذة الفترة تميزت بحكم القناصل.. فقد وثق دليسبس الاب علاقته بالوالي محمد علي.. وأعجب محمد علي باسلوب الابن الحلنجي.. وطلب من دليسبس الاب إن يترك ابنه ليصادق سعيد. الذي كان شابا بليدا كسولا لا يهتم سوي بالطعام.. ووجد دليسبس الابن في سعيد مادة خام يسهل تشكيلها.. فجره معه في الكازينو هات والبارات وعلب الليل.. مما جعل سعيد أداة طيعة في يد دليسبس الابن..

صورة

د.حسن عماد يكتب... «الإعلام ودولة 30 يونيو.. علاقة تكافلية»

27/06/2020

مارست وسائل الإعلام المصرية دورآ مؤثرآ في التمهيد والحشد لثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣، حيث كشف الإعلام أكاذيب جماعة الإخوان الإرهابية وأهدافها السياسية التخريبية بغطاء الدين، مما أدي إلي دحر هذه الجماعة المارقة بإرادة الشعب . مضت خارطة الطريق التي رسمتها القود الوطنية بدعم إعلامي عبر مراحل ثلاث، أولها صياغة دستور عصري ينطوي علي نصوص غير مسبوقة فيما يتعلق بالحقوق والحريات، وثانيها إنجاز الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مناخ من الحرية والشفافية، وثالثها تحقيق طفرة نوعية غير مسبوقة في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية وإعادة بناء مؤسسات الدولة باعتبارها حجر الزاوية في تحقيق التنمية المستدامة. أتاحت وسائل الإعلام ساحات للحوار والمناقشة

صورة

ابراهيم الصياد يكتب... ثورة 30 يونيه رؤية مختلفة (3)

27/06/2020

في اغسطس 2012 تم اعفاء حكومة د. كمال الجنزوري وتكليف د.هشام قنديل بتشكيل الحكومة الجديدة وكان واضحا ان الاخوان بعد ثلاثة أشهر تقريبا من تولي محمد مرسي قد قرروا احكام سيطرتهم بوضع رجالهم في المناصب الرئيسية والدفع بعيونهم وبصاصيهم الى كل مؤسسات الدولة ويرجع ذلك الى فشل الرئيس في المائة يوم الأولى من ولايته في حل 7 مشكلات جماهيرية كان في بداية حكمه قد قطع على نفسه عدة وعود لتحقيقها في المائة يوم الأولى للحكم، كان أبزرها مشكلات المرور والوقود والأمن والخبز والنظافة، إلا أنه كعادة "جماعة الإخوان" منذ نشأتها دائما ما تتنصل من وعودها، حيث سرعان ما تبخرت تلك الوعود، لتقدم دليلا مبكرا على فشل حكمهم وتفضح مخطط إسقاط الدولة المصرية عبر سياسات وقرارات تأكد فيما بعد أنها كانت ممنهجة.