أحمد بدير : ( الشعب لما يفلسع ) ، يجب علينا الوقوف بجانب مصر ومسرحها

10/11/2013 - 6:04:27

تصوير : عبد الحافظ حمدي تصوير : عبد الحافظ حمدي

كتب محمد بدر :

 


وسط حشد من الاعلاميين والصحفييين عقد الخميس الماضي مؤتمر صحفى للعرض المسرحي" الشعب لما يفلسع" على المسرح العائم بالمنيل وذلك بحضور د. محمد ابو الخير رئيس قطاع الانتاج الثقافى والفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح، ونجوم العرض المسرحي احمد بدير ، صابرين، علاء مرسى، د. عاطف عوض، الكاتب محمود الطوخى، والمخرج خالد جلال، وبعض مديرى فرق البيت الفني للمسرح فى استضافة الفنانة عايدة فهمى مديرة فرقة المسرح الكوميدى التى قامت بادارة المؤتمر.


وبدأ الحوار بالترحيب بكل المتواجدين من الفنانين والاعلاميين والصحفيين فى مسرحها المسرح العائم وقد تم افتتاح المؤتمر الصحفى بالتقاط بعض الصور الجماعية لنجوم العرض المسرحي.تحت عنوان" المسرح المصرى لكل مصرى" تحدث كل من د. محمد ابو الخير رئيس قطاع الانتاج الثقافى الذى قال: اوجه التحية لكل المتواجدين والفنانين المصريين الوطنيين وعلى رأسهم الفنان احمد بدير والفنانة صابرين والكاتب محمود الطوخى والفنان خالد جلال وكل من له قيمة عظيمة فى المسرح وكل نجوم العرض المسرحي. ونحن من خلال قطاع الانتاج الثقافى نحاول دعم كل العاملين بالقطاع وعلى رأسهم الفنان فتوح أحمد  بكل هذه الرؤى المستنيرة الذى يحاول من خلالها إن يكون المسرح للشعب.


وجاءت الكلمة للفنان فتوح احمد الذى بدأ حديثه بجملة " المسرح المصرى لكل مصرى "، حيث اكد ان التساؤل فى البداية انه فى  كل عام كان يعقد مؤتمر صحفى ونتسآل عن اسباب عدم حضور الجمهور الى المسرح وكان السبب يرجع غالبا للتكلفة العالية للتذاكر مع الازمة الاقتصادية التى تمر بها البلد مع المواطن المصرى البسيط، وتشتته الفكرى بعد الثورة وانشغاله فى عدة اتجاهات ففكرنا فى كيفية رجوع الجمهور للمسرح مرة اخرى ووصول المسرح فى 27 محافظة وكيفية عودة الشعب للمسرح المصرى مرة اخرى وتم ذلك من خلال عمل برتوكولات مع كل النقابات  والاندية فى محافظات مصر وتم الاتفاق مع مصلحة الضرائب وعمل تراخيص ولذلك تم التفكير فى البدء فى عمل كارنيه كاشتراك سنوى فى المسرح ،بقيمة خمسون جنيها فى السنة  للفرد، يشاهد به الفرد جميع المسرحيات التى تعرض على مسارح الدولة.


أما عن كل النجوم المتواجدين "احمد بدير، صابرين ، وعلاء مرسى " فقد اكد فتوح احمد انهم شبه متبرعين بأجورهم لأن امكانيات مسرح الدولة وميزانيته لا تسمح ان تأتى بنجوم كبار مثلهم فقد حضر كل هؤلاء النجوم حبا فى المسرح والفن وفى عودة المسرح كما كان مرة اخرى . و أكد أيضا على ان جميع العروض المقدمة فى الفترة المقبلة تناسب كل فئات الشعب وتظهر كل الفنون ،وسوف تتجول العروض فى  كل محافظات مصر وهذه هى الخطة التى يسعى البيت الفنى لتنفيذها  خلال الفترة المقبلة


وعن العرض المسرحي قال  مخرج العرض الفنان خالد جلال"، انه فخور جدا إنه يعمل  فى هذا العمل المسرحي وسعيد جدا بحماس  رئيس للبيت الفني للمسرح للنهوض بالمسرح مرة اخرى، وانه يعلم إن هذه ليست ظاهرة صوتية وانه ليس مجرد كلام يقوله المسئوليين فى الاجتماعات.


و عن النص قال خالد جلال  أن النص كوميديا سياسية من الدرجة الاولى ، يجمع بين الجدية الشديدة والاحكام الشديد وبين النص المحكم، ويجمع بين مجموعة ممثلين متفقين جميعا داخل قالب يجمع بينهم عمل مشترك .كما تحدث ايضا عن ان آخر عرض له على مسارح الدولة كان فى  2008 و هو " الاسكافى ملكا" فى المسرح القومى ،حتى عرض عليه الفنان فتوح احمد إن يعود للعمل مرة اخرى، و مع الكاتب محمود الطوخى.


أما  المؤلف محمود الطوخى فصرح " بأن هذا العمل هو الثالث له على المسرح الكوميدى حيث كان العمل الاول عام 1988 والعمل الثانى عام 1999 ،و عن الرواية صرح بأن  هذه الرواية  بانه حتى يحكم الحاكم يجب عليه إن يحترم شعبه وان لم يجد الشعب ما لا يرضيه يغضب ومن كثرة غضب الشعب يثور ويهرب.


اما عن الفنان احمد بدير فقد عبر عن مدى سعادته بعودته للمسرح مرة اخرى ولهذا العمل قائلا" إن المسرح بالنسبة ليا حياة "،و أكد على أهمية المسرح لرقى و تقدم الشعوب، و أثنى الفنان أحمد بدير على عظمة الشعب المصرى الذى قام بثورتين فى ثلاثة سنوات ، كما تحدث ايضا عن الظروف العصيبة التى مرت بها البلاد فى الفترة الماضية، و مدى صعوبة اقامة عروض مسرحية قوية فى تلك الظروف


, أكد الفنان أحمد بدير انه فى هذا العرض متبرع بأجره كاملا مت لجب عودة الجمهور للمسرح مرة أخرى


الا ان الفنان صابرين أكدت على  ان موقف الفنانين يجب الا يكون أقل من موقف قواته المسلحة، واو ان المسرح يجب أن يمثل مؤسسة عسكرية فى التزاه و صموده، وأن الفن يمثل القوة الناعمة التى يجب أن تعمل ، و ان لهذا الشعب على الفنانين جميلا كبيرا، على الفنانين رده بعروض قوية.


و طالبت الفنانة صابرين الفنان خالد جلال أن يكون دورها  يمثل شخصية المرأة المصرية المشرفة لبلدها مثل " ام اشرف "  وغيرها ،وان يكون الدور يجسد اعظم امراة فى التاريخ و هى  المرأة المصرية  بشكل فيه شموخ وبه "سيرة ذاتية محترمة  للمراة المصرية" .


 كما أعرب الفنان علاء مرسى عن سعادته بالعمل فى هذا العرض، و عن سعادته أيضا بالمسرح المصرى الذى بدأ إن يعود من جديد، بعد ما افتقده الناس فترة. و أعرب أيضا عن أمله فى أن يمتلئ المسرح بالجمهور وان يعود الامان من جديد ، كما أكد الفنان د/ عاطف عوض مصصم الاستعراضات على سعادته بأن يكون ضمن فريق عمل كهذا .


وخلال المؤتمر الصحفى اعلنت الفنانة عايدة فهمى مديرة المسرح الكوميدى عن خطة الفرقة بقرب افتتاح العرض المسرحي " محصلش " لموليير ،اخراج عمرو قابيل كلون مختلف وجديد  فى المسرح الكوميدى ، يلى افتتاحه بدء افتتاح عرضين فى نفس التوقيت وهما عرض "الشعب لما يفلسع" اخراج خالد جلال تزامنا مع عرض " اللى خايف يروح " اخراج صبرى فواز.    


جدير بالذكر أن عرض " الشعب لما يفلسع" بطولة احمد بدير، صابرين، علاء مرسى ، محمد الصاوى ، محمد جمعة ، محمد الدسوقى ، رشا فؤاد ، احمد عبد الفضيل ومجموعة اخرى كبيرة من داخل البيت الفني للمسرح ومن الشباب مريم السكرى ، حسام داغر ، عمرو عبد العزيز ، ديكور محمد الغرباوى، الازياء مروة عودة، الاستعراضات د. عاطف عوض ، الاضاءة عمرو عبدالله، الحان هيثم الخميسى ،  تاليف محمود الطوخى واخراج خالد جلال