توقيع اتفاقية تعاون إعلامي بين التليفزيون المصري والتليفزيون التركي

20/04/2013 - 6:30:02

نهال زقزوق


تم اليوم توقيع اتفاقية تعاون إعلامي بين مصر وتركيا في مجال التبادل الإخباري والبرامجي والدرامي والتقني برعاية وزير الإعلام صلاح عبد المقصود والسفير التركي في مصر  حسين عوني بوصطالي ، حيث وقع على الاتفاقية من الجانب المصري شكري أبو عميرة رئيس قطاع التليفزيون ومن الجانب التركي نائب رئيس التليفزيون التركي زينل كوتش.

وأكد صلاح عبد المقصود وزير الإعلام أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار استكمال خطة دفع العلاقات المصرية التركية للأمام والتي شهدت تقدماً كبيراً منذ تولي الدكتور محمد مرسي رئاسة الجمهورية ، وأن تبادل الزيارات الأخيرة بين الرئيسين التركي عبد الله جول والرئيس محمد مرسي ورئيس الحكومة رجب طيب أردوغان تؤكد على عمق وقوة العلاقات المتميزة بين البلدين ، وأيضاً الزيارات المتبادلة بين المسئولين الأتراك والمصريين.

وأضاف وزير الإعلام أن الجانب التركي لم يتأخر في دعم أشقائه في مصر في كافة المجالات سواء الزراعية أو الصناعية أو السياحية ، وحق فيهم قول "الصديق الحق الصديق عند الحاجة" ، وأشار وزير الإعلام إلى اللفتة الطيبة التي قام بها وزير الخارجية التركي خلال زيارته لمصر عندما قال للدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية "جئت لأعطيك ورقة بيضاء لكي تطلب مصر من أشقائها ما تريد ونحن على استعداد لتلبية كافة المطالب".

وقال الوزير أن الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم تُعطي تسهيلات إعلامية كبيرة بين البلدين وتبادل درامي يعكس ثقافة الشعبين المصري والتركي.

كما صرح السفير التركي في مصر أن هذه الزيارة امتداد لزيارات سابقة وتنفيذاً للاتفاقيات التي تم التفاهم حولها خلال هذه الزيارات ، وتؤكد على عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر وتركيا وخاصةً في مجال الإعلام ، ونتطلع أن يكون هناك تبادل إعلامي مشترك بصورة أكبر يسهم في تعظيم التعارف بين الشعبين المصري والتركي ،    وأن الشعب التركي يتطلع لمعرفة اللغة العربية من خلال الإنتاج الدرامي والبرامجي المصري .

شهد توقيع الاتفاقية الأستاذ/ إسماعيل الششتاوي رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون وعدد من المسئولين بالاتحاد ووفد التليفزيون التركي ، الذي قام بجولة في استوديوهات مبنى ماسبيرو ، وأثنى على التكنولوجيا الإعلامية المتقدمة به.