أخبار عاجلة

مستشفيات اسوان يستطوطنها الحيوانات و المسئولين ” ودن من طين و ودن من عجين “

اصبحت مستشفيات أسوان فى حالة من الاهمال الشديد من الاطباء والاجهزةالقديمة الاطباء الذين لم يكن امامهم الاتحقيق المكاسب من عيادتهم الخاصة حيث انهم لايوفون المريض حقه داخل المشفى حتى يذهب المريض الى عيادتهم الخاصةماذا يفعل المريض الذى لم يكن امامه الا تذكار المستشفى ولكن لايدرى انه عندما يذهب الى المشفى فانه يذهب الى عنبر من عنابر الموت فقسم الغسيل الكلوى هو من عنابر الموت الكلوى فى جميع المستشفيات اصبح عنبر من عنابر الموت حيث يدير هذا القسم الخطير الممرضات ولم يوجد طبيب واحد ينقذ حياة المريض عندما يوجد خطر خاصة فى مستشفى وفى باقى الاقسام الحال لايختلف شيئا عن هذا القسم اصبح الاستهبال داخل مستشفى اسوان الجامعى وكما نعلم اليوم يعيش الصعيد فى ظل تهميش حاد ومعاناه جثيمة من الفقر والبطالة وتدنى مستوى المعيشة وتدهور اقتصاده وسوء توزيع الموارد والخدمات فى القرى والمراكز والنجوع فظل يعانى الصعيد من استمرار تهميشه مما ادى الى تصور البعض بانفصاله جعرفيا وسياسيا عن جمهورية مصر العربية .

لقد تفاقمت الازمات التى يعانى منها الصعيد يوما بعد الاخر خاصة فى ظل تعمد الانظمة السياسيه المختلفة على تجاهل الصعيد وعدم تلبية احتياجاته فلا توجد رؤية حقيقية لتنميه الصعيد وخاصة اسوان رغم امتلائها بالموارد الطبيعية وثروات بشرية بدءمن المحاجر والمزارع السمكية .

اما بالنسبة لما نشاهده فى التلفاز من زيارات للمسئولين بمدن الصعيد ومؤتمرات لبعض الرموز السياسية تحت مسمى تنميه الصعيدمتناسين ان الصعيد لايحتاج الى شو اعلامى انما يحتاج لتنميه حقيقية ورغبة فى التغير .
ومن اهم المشاكل التى نواجها فى الصعيد عامة وفى قرى الصعيد خاصة سوء الخدمات الصحية بل احيانا لم توجد خدمات صحية ولا اطباء بالوحدات والمستشفيات والمسئولين ودن من طين وودن من عجين فكيف لصرح كمستشفى اسوان الجامعى لم تكن فيه الامكانيات والاجهزة الحديثة ونحن الان نرصد اراء المواطنين فى حال مستشفيات اسوان .

قال محمد احمد الهندى من الجعافرة دراو عمره 22 عاما ومريض بالفشل الكلوى ويذهب الى مستشفى دراو مرتين فى الاسبوع للغسيل ولكن الذى يدير القسم هما الممرضات واكد انه ارتفع ضغطة وانقطع جهاز الغسيل وتعرضت حياته للموت ولم يجد امامه .

قال سعد احمد مهندس زراعى أن مستشفى ادفو يقف عاجز امام التعامل مع حالات الطوارئ والتخصصات النادرة وان الاهتمام مقصور على الحالات المحولة من الاطباء اماباقى المرضى يتركون بالساعات بدون رعاية .
قالت مروة محمود ربة منزل انها ذهبت الى مستشفى كومبو للوضع ولكن الاطباء قاموا باجراء عملية وضع ولكن الاطباء قامو باجراء عملية فتح بطن باجهزة ملوثة واصبت بفيرس c ومازلت فى فترة علاج بمبالغ هائلة .
اما فى مستشفى اسوان الجامعى فقال احد يوسف مهندس بشركة الكهرباء ان المستشفى لم يوجد بها عناية مركزة على قمة عالية من النظافة والاجهزة الحديثة فيضطرون الى تحويل الحالة الى مستشفى اسيوط الانقاذها وتلقى العلاج اللازم لان بمستشفى اسوان الجامعى لم يوجد اطباء على درجة عالية من الكفاءةولا اجهزة حديثة .

من جانبه اكد وكيل وزارة الصحة بأسوان، الدكتور محمد عزمي، إن الاعتمادات المالية للقطاع الصحى بأسوان وصلت إلى 230 مليون جنيه بدلًا من 21 مليون جنيه، وذلك للعمل على توفير رعاية طبية متكاملة بكافة المستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظة .

واشار عزمى انها أنها تشمل أعمال التجديد والتطوير للمستشفيات، و30 مليون جنيه أخرى تم تخصيصها لشراء العديد من الأجهزة الطبية الحديثة بهدف الارتقاء بمستوى المنظومة الصحية وتوفير الرعاية الكاملة للمواطنين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *