أخبار عاجلة

التسرب الدراسي أسبابه وآثاره وعلاجه .. في قافلة بجامعة المنوفية

كشفت قافلة تربوية من كلية التربية جامعة المنوفية خلال زيارتها إلى مدرسة “سرس الليان الإعدادية بنات” عن الأسباب الحقيقية التي تؤدي إلى التسرب الدراسي في المرحلة الإعدادية عند البنات، جاء ذلك خلال مناقشة دارت بين الطالبات والدكتورة حنان الجمال مدرس علم النفس والصحة النفسية بكلية التربية.

 وعددت الطالبات الأسباب التي تؤدي إلى تسربهن خلال فترات متفاوتة من العام الدراسي ومنها رفقاء السوء، الأساليب السلبية لبعض المدرسين مع الطالبات، الدروس الخصوصية، طول اليوم الدراسي، التنشئة الاجتماعية الخاطئة وعدم متابعة الآباء، بعض المواد الدراسية العقيمة وعدم العناية بالأنشطة الطلابية.

 وقامت الدكتورة حنان الجمال باستعراض النتائج السلبية التي تعود على الطالبات من وراء التسرب الدراسي ومنها حدوث مشاكل نفسية ناتجة عن ابتعاد الطالبات عن أصدقائهن مما يؤدي إلى الشعور بالوحدة، الانسياق إلى تصرفات وأعمال قد تكون منحرفة ناتجة عن الشعور بوقت الفراغ، التأخر الدراسي للطالبات، خاصة ان المدرسة بها إمكانات تدعم المواد الدراسية وتحدث نوعــًا من التفهم الدراسي الجيد للطالب.

وأشارت إلى أهمية تعاون الأسرة والمدرسة والطالبات في تخطي مشكلة التسرب الدراسي ووضع حلول واقعية تقضي على هذه المشكلة التي أصبحت ظاهرة منتشرة في مراحل التعليم المختلفة، حيث توصلت الدكتورة حنان مع الطالبات والمشرفات إلى عدة حلول جيدة منها: أن تقوم المدرسة باستخدام أساليب تعليمية ناجحة في المدارس واللجوء إلى التشجيع والتحفيز للطالبات وعدم السخرية منهن، عقد محاضرات وندوات دورية للطالبات لتوعيتهن بأهمية دور المدرسة ومدى الاستفادة منها في المستقبل، مشاركة الطالبات في الأنشطة التي تحببهم في الذهاب إلى المدرسة وذلك من خلال مجلة الحائط والنشرات التي تعبر عن آرائهن.

 وطالبت الدكتورة حنان الجمال مشرفات المدرسة بأن يقمن بعقد  لقاءات دورية مع أولياء الأمور لمتابعة مستوى التحصيل الدراسي لبناتهن وحل المشكلات التي قد تحدث لهن خلال اليوم الدراسي ومحاوله حلها باستمرار.

 يذكر إن القافلة من تنظيم الإدارة العامة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتحت إشراف الدكتور عاطف أبو العزم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *