بالصور… أشهر “كوميكسات” 2014

“شعب ابن نكتة”، “شعب دمه خفيف”، مقولتان لا يمر يوم إلا ويثبت المصريون حقيقتهما، بسخريتهم من المواقف والأحداث، وحتى من الكوارث في بعض الأحيان، ومع دخول عدد كبير من المصريين إلى العالم الافتراضي بمواقع التواصل الاجتماعي بإمكاناته الكثيرة والمتعددة، واكبه المصريون لتتحول النكتة والإفيه وحتى “الألش” الحديث، إلى “كوميكس” بشخصيات ومقولات كوميدية.

ورصدت ” أحوال مصر “أشهر 10 أحداث وشخصيات صنع المصريون منها “كوميكس” في 2014.

1- هزيمة المنتخب المصري أمام غانا، أثارت استياء شباب مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصًا أنها كانت المباراة المصيرية، التي صعد من خلالها منتخب غانا إلى كأس العالم، وتحول الغضب والحزن إلي سخرية لاذعة.

2- خسارة النادي الأهلي من الاتحاد السكندري: سخر النشطاء من الهزيمة التي لحقت بالأهلي بأربعة أهداف مقابل هدف، في المباراة المؤجلة بين الفريقين منذ الأسبوع الثالث للدوري، وتداول النشطاء بعض الـ”الكوميكس” الساخرة عن الهزيمة الثقيلة.

3- وزارة الإسكان تطرح 2500 شقة إيجار بمساحة 45 مترًا للوحدة الواحدة، بإيجار شهري 125 جنيهًا، نال القرار نقدًا لاذعًا من النشطاء بسبب ضيق مساحتها.

4- قرار رئيس الوزراء إبراهيم محلب بوقف عرض فيلم “حلاوة الروح” للفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، واجه القرار موجة من الانتقادات، ونال نصيبًا من الكوميكس الساخرة.

5- مجموعة من الشباب قرروا إطلاق حملة “ثورة الإنترنت” للضغط على شركات الاتصالات لزيادة سرعة الإنترنت، احتجاجًا على غلاء وبطء الخدمة، ما دفع بعض الشركات لتقديم عروض أفضل خوفًا من انتشار الحملة، وأثار ذلك سخرية نشطاء المواقع التواصل الاجتماعي.

6- توقف البرنامج الشهير “البرنامج” للإعلامي باسم يوسف، كان محط سخرية نشطاء “فيس بوك” و”تويتر”، لأكثر من شهر وتنوعت التعليقات الساخرة.

7- جهاز “سي سي ديه” الذي اخترعه اللواء إبراهيم عبدالعاطي، لعلاج مرضى فيروس سي والإيدز، وتأخر عن موعد بدء استخدامه الذي حدده اللواء “عبدالعاطي” في 30 يونيو الماضي.

8- الضفدع “كريمت”، الشخصية الكرتونية التي انشرت بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية على مواقع تواصل الاجتماعي. “كريمت” من الدمى الشهيرة منذ سنة 1955، التي ابتكرها الفنان جيم هينسون، أشهر صانع دمى في أمريكا.

9- “واحد أمبليه”، الجملة التي تعود إلى أغنية للمطرب الشعبي سعيد الهوا، انتقلت بين كوميكس النشطاء للسخرية من سوء الأوضاع في مصر.

10- “فاطنة” كما يطلق عليها مستخدمو مواقع التواصل، وهي شخصية “فاطمة” التي جسدتها الفنانة عبلة كامل في مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي”، استخدم الصورة المستخدمون وخصوصًا الطلاب المقبلين على الامتحانات وغير المرتبطين في عيد الحب حزنًا على حالهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *