أخبار عاجلة

عمران: تأجيل تطبيق ضريبة الارباح الرأسمالية يؤكد تفهم القيادة السياسية للدور التنموي للبورصة في الاقتصاد

أعرب الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية عن شكره وتقديره الشخصى وشكر جميع العاملين فى مجال صناعة الأوراق المالية وجميع المستثمرين وأطراف السوق للقيادة السياسية والحكومة على تدخلها الحاسم والسريع لحل الأزمة التى واجهت البورصة على مدار الأشهر الأخيرة.
وقال عمران – في بيان للبورصة المصرية تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه – إن استجابة الحكومة لمطالب مجتمع سوق المال تعنى بشكل صريح أنها على اطلاع تام بالأوضاع الاقتصادية ولديها رؤية واضحة ومنظمة تجاه عملية التنمية ، بل إن هذا القرار يرسل رسالة واضحة بالتزام الحكومة الكامل والجدى فى دعم مناخ الاستثمار بصفة عامة.
وأكد عمران أن قرار تأجيل تطبيق قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية يعكس تفهم القيادة السياسية فى البلاد للدور التنموى الذى تلعبه البورصة المصرية فى الاقتصاد، وخاصة أن أكثر من 100 مليار جنيه تم ضخهم من خلال البورصة فى زيادة رؤوس أموال الشركات المقيدة فى البورصة خلال العقد الأخير وبالطبع فيمكن ترجمة ذلك فى عشرات الآلاف من فرص العمل التى تم خلقها للمجتمع ، كما لا يمكن إغفال أن فرص التمويل التى أتاحتها البورصة قد ساعدت تلك الشركات على النمو بالفعل وبالتالى انعكس ذلك على حجم الضريبة التى تقوم بسدادها للمجتمع وخاصة أن الشركات المقيدة فى البورصة هى الأكثر التزاماً بسداد الضرائب”.
وأضاف عمران أن البورصة المصرية فى نهاية الأمر جزء من المنظومة الاقتصادية وكان ومازال لدينا التزام واضح بأن دورنا الأساسى ليس فى إدارة منظومة التداول فى البورصة فقط وإنما الأهم دورنا فى تنمية ودعم الاقتصاد ، فنمو البورصة وزيادة كفاءتها سينعكس فى النهاية على أداء الاقتصاد ككل ، وإستشعرت لدى المستثمرين والعاملين تقديراً بالغاً للحكومة ، ورأيت فى أعينهم رغبة صادقة فى مواصلة العمل والانجاز من أجل صالح هذا الوطن العظيم.
وتعهد عمران بمواصلة خطة التطوير والتحديث التى بدأت خلال السنوات الأخيرة والتى انعكست فى اختيار البورصة المصرية كأفضل مقصد استثمارى على مستوى العالم خلال 2014، بالإضافة إلى اختيارها كأفضل البورصات الأفريقية تطوراً وابتكاراً.
وأعلنت الحكومة اليوم عن تأجيل تنفيذ القرار الخاص بالضرائب على الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة وذلك للحفاظ على تنافسية البورصة المصرية، مع الأخذ فى الاعتبار كافة الآثار المترتبة على الاقتصاد المصرى ومناخ الاستثمار وقدرته على جذب الاستثمارات.
وكان المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء قد زار مقر البورصة المصرية صباح اليوم برفقة أشرف سلمان وزير الاستثمار ، وقام رئيس الوزراء بدق جرس إفتتاح جلسة التداول بالبورصة والتقى بالوسطاء والعاملين فى إشارة إلى التزام الحكومة الواضح بدعم منظومة سوق المال المصرى كأحد روافد التمويل الهامة فى الاقتصاد المصرى.
وقد استجاب السوق بشكل ملحوظ لقرار الحكومة وسجلت غالبية الأسهم ارتفاعات قياسية فى الدقائق الأولى لافتتاح الجلسة بعد قرار الحكومة مع إقبال ملحوظ من المستثمرين الأجانب والمؤسسات على التداول مرة أخرى، ليرتفع مؤشر EGX30 بما يزيد عن 5% وهو أعلى معدل يتحقق منذ فترة طويلة ، كما تم إيقاف التداول لمدة نصف ساعة لتجاوز مؤشر EGX100 حاجز 5%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *