أسطورة الطب والانسانية فى أسطر قليله ...

23/07/2013 - 11:54:18

الدكتور مجدى يعقوب الدكتور مجدى يعقوب

كتب .. خالد سنجر

هو أحد رموز الطب فى مصر والعالم أجمع ، قبل ان نتطرق فى سطور قليله لمشوارة الطبى ، يجب الا نغفل ذكر اهم اعماله التى تنبع من انسانيته ومدى عمق حسه الوطنى ، حيث سافر الايام القليلة الماضية الى دولة اثيوبيا فى الايام القليله الماضيه للقيام بعمليات جراحية فى القلب لبعض المرضى هناك ، وذلك لتوطيد العلاقات المصرية الاثيوبيه ، كما  يذكر له ان اعماله خيريه بدون أى مقابل مادى .. هو طبيب وانسان عاش الكثير من الصعاب من أجل الوصول إلى حلم كان من الصعب وليس المستحيل الوصول اليه ، إبهار العالم وأضواءه لم ينسيه وطنه عاد ومارس حياته بين بنى ابناء وطنه بمصر لينفعهم بعلمه الذى علمه الله ، حصل فى الايام القليلة الماضيه على لقب أسطورة الطب في العالم حيث اختارته جمعية القلب الأميركية بشيكاغو، وذلك ضمن أكبر خمس شخصيات طبية أثرت في تاريخ الطب. إنه الدكتور مجدى يعقوب:


نشأته ومشواره الطبى ....... !!


ولد د/ مجدى يعقوب عام 1935 في مدينة بلبيس في محافظة الشرقية ، حصل على بكالوريوس الطب من جامعة القاهرة مستشفى القصر العيني ، ثم عمل جراحاً نائباً في قسم عمليات الصدر في المستشفى ، ثم سافر الى المملكة المتحدة ( أنجلترا) عام 1962 م لاستكمال دراساته وحصل على درجة الزمالة الملكية في الجراحة من ثلاث جامعات بريطانية هي ( لندن وأدنبرة وغلاسكو ) ، وعمل باحثاً في جامعة شيكاغو الاميركية عام 1969 م ، ولمهارته ترأس قسم جراحة القلب عام 1972م ، ثم عمل استاذاً لجراحة القلب في مستشفى برومتون في لندن عام 1986، ثم رئيساً لمؤسسة زراعة القلب في بريطانيا عام 1987. وأخيراً استقر في عمله كاستاذ لجراحة القلب والصدر في جامعة لندن. 


هو واحد من أشهر سته جراحين للقلب فى العالم .. وثانى طبيب يقوم بزراعة قلب بعد كريستيان برنارد ، أجرى اكثر من ألفى عملية زرع قلب خلال ربع قرن وهو من أشهر المصريين الذين يرفعون اسم مصر فى أوروبا .. أجرى مايزيد على ألفى عملية قلب مفتوح فى العالم . 


بلغت أبحاثه العالمية أكثر من 400 بحث متخصص في جراحة القلب والصدر.
قد اكتشف أيضاً اساليب تقنية من شأنها تعزيز مهارات الجراحين، بما يمكنهم من اجراء عمليات كانت يوماً ما اشبه بالمستحيلة.


نال لقب بروفسور في جراحة القلب عام 1985. وفي عام 1991 منحته ملكة بريطانيا لقب " سير " .


حصل علي جائزة الشعب لعام 2000 التي نظمتها هيئة الإذاعة البريطانية  B.B.C.


كما حصل في عام 2007 على جائزة فخر بريطانيا وهذه الجائزة تمنح للأشخاص الذين ساهموا بأشكال مختلفة من العطاء والشجاعة أو ممن ساهم في التنمية الاجتماعية والمحلية.


وفى عام 2011 تم منحه وسام قلادة النيل العظمى ويعد الآن من أهم الجراحين العالميين للقلب .


وأسس يعقوب عام 1995 مؤسسة خيرية تدعى « جين اوف هوب » ، التي تتولى اجراء عمليات جراحية لانقاذ حياة مرضى القلب من الاطفال في البلدان النامية .


ويُسجّل له انه أول من ابتكر جراحة « الدومينو »، التي تتضمن زراعة قلب ورئتين في مريض يعاني من فشل الرئة، وفي الوقت نفسه، يؤخذ القلب السليم من المريض عينه ليزرع في مريض ثان.


ما السبب الذى دعاه للتخصص فى جراحات القلب ... ؟ 


والده كان جراحا وكان يعقوب صغير في السن ، كان يرغب فى ان يعمل جراح مخ أو قلب ، ولكن عندما توفيت عمته الصغري ، وكان عمرها ‏21‏ سنة ، بسبب ضيق في صمام القلب حزن والده عليها ،‏ خاصة انها تركت بعد رحيلها ابنتها وهي صغيرة جدا ، وكان من اسباب حزن والده أيضا على موت اخته بهذا المرض ان هناك جراحات بالخارج كان من الممكن ان تنقذها‏ ،‏ لهذا وجه الدكتور يعقوب نفسه ليتخصص في هذه الجراحات‏ ، وقال الدكتور يعقوب بعد تخصصه فى هذا القسم " لو كانت عمتي موجودة كان انقاذها سهلا جدا‏,‏ فالعملية التي كانت تحتاجها بسيطة جدا " ‏.‏


رحلة الدكتور يعقوب مع المؤسسه الخيريه لجراحات القلب بأسوان .........  !!


سبق للدكتور يعقوب أن قام بالتعاقد مع مستشفى اسوان التعليمى التابعة لوزارة الصحة سابقا ومستشفى اسوان الجامعى حاليا ، باقتطاع قطعه ارض ملاصقه للمستشفى لانشاء مبنى للمستشفاه الخيرى لجراحات القلب .


ويتكون المشروع من ثلاث مراحل ممثلة فى إنشاء مبان ثلاثة بدأ أولها العمل منذ عام 2009 ، فيما لا زال المبنى الثالث فى مرحلة التخطيط وعمل التصميمات ، وتبلغ المساحة الإجمالية لهذه المراحل حوالى 10 آلاف م2 من المرافق على أرفع مستوى بملاصقة مستشفى أسوان الجامعي .


الا ان الدكتور يعقوب لم يكتفى بذلك بل قام بالتطوير من المبنى وتحديثة بمختلف الاجهزه الطبية وغيرها ، كما انه قام بانشاء مبنى آخر ملاصق للمبنى الاول .


ويعتبر المبني الجديد امتداداً للمبنى الأول ويتكون من 4 طوابق بمساحة إجمالية 3500 م 2، و الذي تم افتتاحه فى مطلع عام 2013، بالإضافة إلى 1500 م2 من مباني  المرافق  والخدمات.


ويحتوى هذا المبنى على جناح متقدم للتصوير القلبي ومعملين لتخطيط صدى القلب، وماسح الرسم السطحي بالحاسب الالى متعدد الشرائح ذو الرأس المزدوج 128، وآلة تصوير الرنين المغناطيسي ومعمل للتصوير النووي ، بجانب وحدة عناية مركزة لحديثي الولادة  ولما بعد عمليات الاطفال ، وأسرة للأطفال  والبالغين وخدمات دعم المرافق  .


وجدير بالذكر أن مؤسسة مجدي يعقوب بدأت في تنفيذ أهدافها من خلال تأسيس مركز أسوان للقلب في صعيد مصر الذي بدأ العمل في النصف الأول من عام 2009 لتحقيق الأهداف التي تتمثل في توفير أحدث وأفضل الخدمات الطبية المجانية للمرضى، وخاصة الفئات الأقل حظاً والأكثر احتياجاً مع إعطاء اهتمام خاص للمرضى من الأطفال ، وإعداد صف ثان من أمهر شباب الاطباء والعلماء والباحثين وأطقم التمريض من المصريين .


من اشهر مقولاته  ..... !!!


يقول د: مجدى " أنه من السهل جدا أن يقول أي شخص إنهم يضطهدونني ، وأنا عندما وصلت إلي انجلترا كانوا يقولون إنني أجنبي ، ولن أحقق شيئا‏ ،‏ المهم ألا يجد الانسان عذرا لنفسه ليبرر عدم استمراره في العمل والاجتهاد والتقدم ،‏ وكل انسان لو كان مؤمنا بنفسه ويعمل طوال الوقت بمثابرة فسينجح في أي مكان في العالم " .