أخبار عاجلة

حافظى على شفتيك فى الصيام

من المعروف أنَّ الشفاه أولى المناطق التى تظهر عليها أعراض الجفاف فى فترة الصيام، بسبب حساسيتها وتضرُّرها بسهولة، نتيجة الامتناع عن الماء لساعات طويلة ونقص كميَّة السوائل والمرطّبات فى الجسم.
شرب كميَّة وفيرة من الماء
عليك عدم التقصير فى شرب الماء خلال فترة الإفطار، فكلما كان الجسم محتفظاً بكميَّة مناسبة من الترطيب، انعكس ذلك إيجابياً على صحّة البشرة وعلى ملمسها الرطب والناعم مدَّة أطول. وعليك التقليل من تناول الكافيين مساءً والعصائر المدَّرة للبول حتى لا تفقدى نسبة كبيرة من السوائل.
المواظبة على استخدام المرطب الخاصّ بالشفاه
استخدمى مرطّب الشفاه، واختارى النوع الذى يُناسبك. ويعدُّ النوع الشمعى أكثر اﻷنواع التى تحافظ على رطوبة شفتيك لأكبر فترة، أو يمكنك استعمال الفازلين على شفتيك.
احرصى على استخدام الواقى الشمسى
استخدمى الواقى الشمسى للشفاه ﻷنَّ أشعة الشمس فوق البنفسجيَّة تسبّب جفاف البشرة وزيادة حساسيَّة البشرة. فالشفاه هى الجزء من الجلد الذى لا يحتوى على صبغ “الميلانين”، وهى المادَّة التى تحمى الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجيَّة. وتعدُّ أشعة الشمس من أكثر مسبّبات الإصابة بسرطان الجلد. ينصح باستعمال الواقى الشمسى على الشفتين عند التعرُّض لأشعة الشمس. وإذا تشققت الشفتين وجفّتا، اختارى المنتج الذى يحتوى على عامل حماية من الشمس يكون عالى الدرجة.
ابتعدى عن الأطعمة الحارة عند الأفطار
قد يكون سبب تشقق الشفاه بعضاً من عاداتك الخاطئة مثل الأطعمة الحارة، التى تزيد من تهيّج الشفاه أو استعمال مستحضرات التجميل الغنيَّة بالكحول، مثل أحمر الشفاه وغيرها من الأمور، التى تسبّب جفاف الشفاه.
تجنبى لعق الشفاه
لعق الشفاه باللسان يشعرك بأنَّه أفضل علاج لتشققها، لكنَّه يزيد الأمر سوءاً. فلعق الشفاه باستمرار يُشبه تعريض اليدين باستمرار للماء، فهو يؤدّى إلى تشققهما ويجعلهما أكثر جفافاً، بالإضافة إلى أنَّ لعق الشفاه وهى متشققة يمكن أن يُسبّب الإصابة بالبكتيريا التى تسبّب كثيراً من المشكلات. لذا، استخدمى الكريم المرطّب للشفاه فهو أفضل فى علاج جفاف الشفاه وتشققها.
اختارى معجون الأسنان والغسول المناسبة لك
قد تحتاجين إلى تغيير معجون الأسنان الخاصّ بك أو غسول الفم. فقد يكونان مسؤولين عن جفاف الشفاه وتشقّقها. تغيير معجون الأسنان والانتظار لمدَّة أسبوع على الأقلّ قد يكون حلاً لمشكلة تشقق الشفاه. شطف الفم الجيِّد أيضاً بعد استعمال معجون الأسنان للتخلّص من أى بقايا من الممكن أن يسبّب الحساسيَّة أو جفاف وتشقق الشفاه.
نصائح لمكياج الشفاه فى رمضان
التقشير خطوة من الخطوات الضروريَّة التى يجب عدم إغفالها فى شهر رمضان. احرصى بعد غسل وجهك يومياً على تدليك شفتيك بمقشّر خفيف، أو يمكنك صنع مقشّر طبيعى بمزج قليل من السكر بقليل من العسل الأبيض. ادهنى شفتيك بالمزيج بإصبعك لثوانٍ لإزالة الخلايا الميتة والقشور المتراكمة عليهما، ثمّ اغسليهما بالماء، وجففيهما، وضعى مرطباً للشفاه.
بعد انتهاء فترة الصيام، يُفضّل البعض وضع مكياج خفيف فى فترة المساء من دون مبالغة.
وإذا أردت الخروج فى ليالى رمضان، نقترح عليك اختيار الألوان الفاتحة، فهو الخيار الأفضل لأغلب النساء فى رمضان، والحلّ المثالى لصاحبات الشفاه الصغيرة. ويمكنك اختيار درجات زاهية غير داكنة، كالخوخى أو البرتقالى للوك أكثر إشراقاً. أمّا صاحبات الشفاه الكبيرة فإنّ عليهنّ تجنّب وضع أحمر الشفاه اللامع أو الفاتح جدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *