إضراب " السخنة " يؤثر على أستخراج الذهب من منجم السكرى

11/03/2013 - 1:54:34

صورة ارشيفية - منجم السكري صورة ارشيفية - منجم السكري

مروة عفيفى


قال يوسف الراجحي، المدير التنفيذي للشركة الفرعونية "سنتامين مصر"، التي تدير منجم السكري للذهب، إن الشركة أجلت إطلاق المرحلة الرابعة بالمنجم لمدة ثلاثة أشهر بسبب الإضرابات التى شهدها ميناء العين السخنة مؤخرًا.

وأضاف الراجحي، لـ"الأناضول"،أمس الأحد، أن شركة سنتامين الاسترالية للذهب التى تساهم فى الشركة الفرعونية للذهب كانت تخطط لافتتاح المرحلة الرابعة في يونيه المقبل، لكن سلسلة الاضرابات دفعتنا لتأجيلها إلى أغسطس أو سبتمبر، لأن المعدات والآلات ظلت فى الميناء لمدة أسابيع، ولم نستطع إخراجها إلا بعد تعليق العمال للإضرابات.

وخصصت سنتامين 300 مليون دولار استثمارات لضخها في المرحلة الرابعة من العمل بمنجم السكرى والتي سينتهي العمل بها في منتصف العام 2014.

وقررت المحكمة الإدارية العليا حجز الطعن المقدم من الشركة الفرعونية على حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان عقد استغلال منجم السكري للذهب الموقع بينها وبين حكومة مصر فى عام 2004 للحكم إلى جلسة 20 مارس الجارى.

وأكد يوسف الراجحى إن الشركة حولت 6 ملايين دولار لهيئة الثروة المعدنية المصرية تمثل قيمة إتاوة منصوص عليها فى اتفاقية حق امتياز المنجم وبما يعادل 3% سنويًا من قيمة انتاج المشروع من الذهب.

وتحصل مصر علي 55% من إجمالي الكميات المستخرجة من الذهب من منجم السكرى منذ بداية 2012، ويحصل الشريك الأجنبي علي 45% عن طريق هيئة الدمغ والموازين طبقًا للاتفاقية المبرمة مع الشركة.