موجة حارة تجتاح الشرق الأوسط.. ومدينة إيرانية تسجل 74 درجة

05/08/2015 - 11:25:13

أشعة الشمس أشعة الشمس

وكالات

تجتاح منطقة الشرق الأوسط موجة حارة مصحوبة بارتفاع غير مسبوق فى معدلات الرطوبة، والتى تقترب من تحطيم الأرقام القياسية لدرجات الحرارة فى المنطقة.

ويواجه سكان المنطقة، فى ظل الارتفاع غير المسبوق فى درجات الحرارة انقطاعا فى الكهرباء، إضافة إلى تردى البنية التحتية فى معظم دول المنطقة، ما أدى إلى زيادة معاناة سكان المنطقة.

ففي مدينة البصرة جنوبي العاصمة العراقية بغداد، وصلت درجة الحرارة إلى 51 درجة مئوية في معظم أيام الأسبوع، إلى أن بلغت 52 في نهاية الأسبوع.

وقد أدى الارتفاع الحاد فى درجات الحرارة لإقرار الحكومة العراقية لعطلة رسمية لمدة 4 أيام، فى حين حاول اللبنانيون التغلب على حرارة الجو بالنوم على الأرضيات مع استمرار انقطاع التيار الكهربائى إضافة إلى تفشى أزمة النفايات بالشوارع.

وبلغت درجة الحرارة فى فلسطين أكثر من 45 درجة مئوية، فيما اجتاحت عاصفة رملية غير مسبوقة العاصمة الأردنية عمان، رافقها ارتفاع فى درجات الحرارة إلى أرقام قياسية، بلغت 52 درجة مئوية، فى بعض المناطق.

كما تشهد درجات الحرارة ارتفاعا كبيرا فى معظم أنحاء السعودية، حيث فاقت معدلها الطبيعى فى هذه الفترة من السنة.

وحذرت هيئة الأرصاد السعودية، من خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس.

أما فى مصر، فقد ضربت أغلب محافظات البلاد موجة حارة، حيث سجل ارتفاع حاد فى درجة الحرارة، لاسيما فى محافظة المنيا، الأمر الذى أجبر غالبية المواطنين على التزام المنازل، خوفا من التعرض لضربات الشمس الحارقة.

وفى مدينة "بندر ماهشهر" الإيرانية وصلت درجة الحرارة إلى 74 درجة مئوية، فيما بلغت نسبة الرطوبة 90%، ما اعتبره البعض أقرب لحرارة الفرن منه لحرارة الجو المعتادة.