أخبار عاجلة

كلاكيت تاني مرة.. تشيلي تتوّج بلقب “كوبا أمريكا”.. وميسي يطيح بأحلام الآرجنتين في سماء نيوجيرسي

كان ليونيل ميسي يرغب في الاحتفال بعيد ميلاده التاسع والعشرين حاملا لقب “كوبا أميركا”، لكن ركلة الجزاء التي سددها “في السماء” أمام تشيلي في نهائي البطولة حولت احتفاله المفترض إلى دراما مأساوية.
وقد توّج المنتخب التشيلي، في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، بلقب كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا) للمرة الثانية في تاريخه والثانية على التوالي. 
وتغلب منتخب تشيلي على الأرجنتين بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 4-2 في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت على ملعب ” ميتلايف ستاديوم” بولاية نيوجيرسي الأمريكية، وذلك بعد انتهاء الوقت الأصلي، والشوطين الإضافيين بالتعادل السلبي. 
وللمرة الثانية على التوالي، قهرت تشيلي منتخب التانغو بركلات الجزاء الترجيحية، بعدما فازت في نهائي النسخة الماضية التي أقيمت 2015 بركلات الترجيح أيضا. 
وجاءت بداية الشوط الأول حذرة من جانب لاعبي الفريقين، وإن كانت السيطرة الفعلية من جانب المنتخب الأرجنتيني الذي أحكم سيطرته على وسط الملعب معتمدا على تحركات ورقته الرابحة ليونيل ميسي الذي كان مصدر إزعاج للدفاع التشيلي. 
يأتي ذلك في الوقت الذي مال فيه أداء تشيلي للتأمين الدفاعي مع الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة. 
وجاءت أولى الفرص الخطيرة في الدقيقة 17 عن طريق ميسي، الذي نفذ ركلة حرة مباشرة وجدت طريقها في أحضان الحارس كلاوديو برافو، تلاها مباشرة تصويبة من أنخيل دي ماريا مرت لخارج المرمى. 
وكادت أن تشهد الدقيقة 22 هدف التقدم للتانغو عندما انفرد غونزالو هيغواين، وراوغ الحارس برافو ليتسرع في تسديد الكرة لتمر بجوار القائم الأيمن للحارس التشيلي، تلاها بدقائق رأسية نيكولاس أوتاميندي مرت لخارج المرمى أيضا. 
وأشهر حكم اللقاء الورقة الحمراء في وجه مارسيلو دياز لحصوله على الإنذار الثاني، لتلعب تشيلي منذ الدقيقة 28 بعشرة لاعبين. 
ومع حلول الدقيقة 43 أشهر حكم المباراة البطاقة الحمراء الثانية في النهائي، وكانت هذه المرة من نصيب ماركوس فاوستينو روخو لتعمده الخشونة المتعمدة مع أرتورو فيدال، ليلعب الفريقان منذ تلك الدقيقة بعشرة لاعبين، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي. 
ولم تتغير الأمور كثيرًا في شوط المباراة الثاني عن سابقه، حيث تم الدفع بسيرغيو أغويرو بدلا من غونزالو هيغواين على أمل تنشيط الناحية الهجومية للتانغو. 
وتوالت الفرص الضائعة من جانب لاعبي الفريقين دون أي خطورة على المرميين، لينتهي الشوط الثاني بالتعادل السلبي. 
ولم يشهد الشوط الإضافي الأول سوى فرصتين خطيرتين ففي الدقيقة 98 تلقى أليكسيس سانشيز كرة عرضية انقض عليها برأسه إلا أن الحارس الأرجنتيني سيرغيو روميرو أمسكها ببراعة. 
وبعدها بدقيقة رد عليه أغويرو بفرصة مؤكدة للتسجيل عندما تلقى كرة عرضية انقض عليها برأسه إلا أن الحارس برافو تصدى لها ببراعة رافضا دخول هدف في مرماه. 
ولم تتغير النتيجة في الشوط الإضافي الثاني دون أي هجمات خطيرة على المرميين، ليتم الاحتكام إلى ركلات الجزاء الترجيحية، والتي حسمها المنتخب التشيلي لصالحه بنتيجة 4-2. 
وبالإضافة لمباراة اليوم، تقابل المنتخبان 89 مرة حتى الآن في مختلف المسابقات فازت الأرجنتين في 59 وخسرت 7 وتعادلا 22 مرة. –

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *