أخبار عاجلة

الأمم المتحدة: الآف اللاجئين السوريين يتدفقون على العراق

وكالة أنباء الأمم المتحدة
عبر قرابة 20 ألفا من السوريين الحدود الى شمال العراق منذ الخميس الماضي، حسبما ذكرت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

ووصف موظفو المفوضية السامية للاجئين في تقرير لهم العبور بنهر بشري يتجه نحو الحدود.

وقال اللاجئون في حديثهم مع موظفي المفوضية إنهم فروا جراء احتدام القتال بين الجماعات المسلحة المختلفة، وزيادة حدة التوتر في مناطق شمال سوريا، بما في ذلك عفرين، وحلب، والحسكة والقامشلي.

وقد أرسلت المفوضية 37 شاحنة محملة بمواد الإغاثة وتعمل على إقامة ملاجئ مؤقتة لحماية السوريين الفارين من الشمس والحرارة فيما ينتظرون نقلهم من الحدود إلى مناطق أكثر أمنا.

وذكر السيد ادريان ادواردز المتحدث باسم المفوضية أن هذا النزوح هو أكبر حركة لاجئين منذ بداية الأزمة السورية.

وأضاف “تم إغلاق نقاط العبور في هذه المنطقة تحديدا منذ مايو/ايار. وسمح لأعداد صغيرة من المواطنين بالعبور خلال شهر تموز/يونيو في حالات جمع شمل الأسرة وغيرها من الحالات الإنسانية العاجلة. ومن ثم فوجئنا الأسبوع الماضي بهذا النهر البشري القادم عبر الحدود”.

وتحدث إدواردز عن احتياجات الوافدين الجدد، قائلا “الأعداد الهائلة تجلب الاحتياجات الهائلة. ونتوقع أن نرى المزيد من التدفق اليوم. هناك عملية إغاثة كبيرة جارية في محاولة لتقديم المساعدة في ظل هذه الظروف. لكننا في هذه اللحظة بحاجة ماسة للمياه، بسبب الجو الحار هناك، ولدينا احتياجات لتأمين المأوى، وحافلات لنقل المواطنين إلى مناطق أكثر أمنا”.

ويذكر انه تم تسجيل أكثر من 154 ألف من السوريين كلاجئين في العراق.

وتقول المفوضية إن هناك أكثر من 1.9 مليون لاجئ سوري الآن تستضيفهم دول الجوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *