معرض الكتاب الاول ببورسعيد بدون دعاية

25/04/2017 - 3:32:08

امنية قاسم


افتتح عصر امس الاثنين  حلمى النمنم وزير الثقافة و اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ، معرض الكتاب المقام بجوار المركز الثقافى الترفهيى بشارع طرح البحر.
و فى جولة مسائية  داخل المعرض، كان من الملاحظ ضعف الاقبال ، برغم وجود عدد كبير من دور النشر ، و توافر نوعيات مختلفة من الكتب، و بسؤال العارضين و دور النشر قال مصطفى صراف مسؤل جناح تطوير تنمية المهارات ان الاقبال من الجمهور اكثر على الروايات ، و كتب التلوين
و قالت صاحبة دار صفحات للنشر سهام نعيم، انها متحمسة جدا للمعرض و لكن تطالب المحافظ بزيادة الدعاية و الاعلان عن المعرض ، فابلمقارنة بين معرض بورسعيد و معرض دمنهور كثرة الدعاية ، و التى تنوعت بين دعاية معلقة بالشوارع من اول مدخل المحافظة ، و استخدام الدعاية الصوتية ، و على مواقع التواصل الاجتماعى.
و عن نوعية الكتب التى عليها اقبال فان كتب الاطفال ، و كتب الراحل دكتور ابراهيم الفقى هى الاكثرا مبيعا لديها لليوم الاول.

اما رأى مسؤل صوت القاهرة احمد فرج فيرجع عدم الاقبال ، لتوقيت افتتاح المعرض بعد عصر اليوم ، و عدم وجود دعاية كافية ، و كان متوقع اقبال اكثر من ذلك بكثير ، و كان يفضل ان يكون المعرض فى الصيف ، بعيدا عن فترة الامتحانات، وعن اكثر المبيعات لدية اليوم ، كان النصيب الاكبر لاغانى ام كلثوم ، و صوتيات تعليم الاطفال

اما عن سمير مسؤل عصير الكتب فيرى انه كأول يوم معرض و فى ظل الدعاية الضعيفة يعتبر الاقبال مقبول ،و ان هناك نسبة خصم كبيره فى المعرض و تصل لنسبة 20 %، و ان الاقبال اكثر على الروايات.

اما فاضل الصيرفى مسؤل الكشك ، فقال ان الحضور يعتبر ضعيف، و يرجع ذلك لعدم جود دعاية كافية ، و ان الاقبال لدية على قسم الاطفال ، و التلوين و التى يتميز بها الكشك.

اما مريم حامد مسؤل كتابيكو اسماعلية و بورسعيد، ترى من وجهة نظرها ان الاقبال معقول فى ظل ان المعرض بدون دعاية، و انها اعتمدت على الدعاية الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعى.
و ان الاقبال عموما على الروايات ،و العروض لدي كتابيكو تبدأ من جنية لخمسة، و لعشرة جنيهات،و تصل ايضا 50%، و عروض اخرى كثيرة