اهالى ميت حمل بالشرقية يناشدون المحافظ بتشغيل مخبز بلدى لتلبية احتياجاتهم لمن رغيف الخبز

14/10/2017 - 2:23:09

بعض أهالى ميت حمل بالشرقية بعض أهالى ميت حمل بالشرقية

الشرقية - محمد نبيل

ناشد عدد كبير من أهالى ميت حمل التابعة لمركز بلبيس بمحافظة الشرقية اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية بتشغل مخبز بلدى للمواطن السيد السيد بندارى والذى يقع فى منطقة داخل الحيز العمرانى الجديد منذ عام 2008 بالقرية والتى لا يوجد بها مخابز بلدى .

وقال "أسرجميل "عمدة القرية أن هذه المنطقة فى أشد الحاجة الى تشغيل مخبز بلدى لكونها منطقة جديدة وبعيدة عن جميع المخابز بالقرية وتتبع عزبتين وأهالى المنطقة والعزب يجدون صعوبة فى الحصول على رغيف الخبز لبعد المسافة بين منازلهم ومخابز القرية .

ويقول"محمود ابراهيم" احد أهالى المنطقة أنهم يحتاجون الى مخبز بلدى ونعانى من صعوبة الحصول على رغيف العيش وليس أمامنا الا ان نذهب الى أحد مخابز القرية التى تبعد بمسافة كبيرة وتتعرض أولانا للخطر عند ذهابهم الى مخابز القرية حيث يقع الطريق الأسلفتى الرئيس للقرية بين القرية والحيز العمرانى الجديد.

ويقول "محمد الهش" ان هذه المنطقة والعزب المجاورة لها لا يوجد بها مخبز بلدي ولكن يتم صرف العيش من اقرب مخبز بالقرية التى تبعد بمسافة كبيرة عن المنطقة الجديدة وهذا المخبز ينتج خبز ردئ و غير ادمي وغير مطابق للمواصفات ولا يصلح بأي شكل من الأشكال للاستهلاك البشرى وقد تعددت الشكاوى من أهالي المنطقة الجديدة التابعة لقرية ميت حمل إلى جميع الجهات المسئولة لإيجاد حلا وتشغيل مخبز يخدم المنطقة الجديدة والعزب المجاورة لكن للأسف دون جدوى .

وقال "علاء ابو خديجة" ان اهالى المنطقة الجديدة بقرية بميت حمل لا يجدون أى خدمات مقدمة من الوحدة المحلية التابع لها القرية ولا يوجد بيها صرف صحى والأهالى يقعون فى يد أصحابات جرارات الكسح لكى يتم التخلص من الصرف الصحى فضلا عن المعاناة التى نعانى بها يوما للحصول على رغيف العيش حيث نقطع مسافة كبيرة لقرب مخبز بالقرية ونقف بساعات طويلة لذلك نناشد اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية بالموافقة على صرف حصة دقيق لتشغيل المخبز لخدمة اهالى القرية المحرومة من جميع الخدمات.

و أكد "سامح على " من شباب القرية أننا رفعنا طلبًا إلى وزير التموين واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية نناشده بتوفير والتصديق على حصة دقيق لتشغيل المخبز باسم السيد السيد بندارى وحصلنا على موافقة وتم مخاطبة مديرية التموين بالشرقية لعمل معاينة وتمت المعينة وجاء تقرير لجنة المعينة بأن المخبز يستوفى الشروط ومطابق للمواصفات وأكدت اللجنة بأنه سوف يتم عرض طلبات على اللجنة العليا للمخابز بالمحافظة ولم يتم شيء منذ قدوم اللجنة من حوالى 4 شهور حتى الأن.

وأشار"محمود خالد" إلى أن المنطقه يوجد بها كثافه سكانيه جديدة وعزب مجاوره

مطالبا:وزير التموين الدكتور على المصيلحى بالتدخل لحل هذه الأزمة قبل تفاقمها والموافقة على افتتاح المخبز ليلبى احتياجات المواطنين و حرصا على راحة الأهالى، مشيرا إلى انهم يعانون من عدم وجود مخبز ويتم شراء العيش المدعم بسعر الرغيف نصف جنيه وذلك يزيد من الأعباء الحياتية لنا فى ظل ارتفاع الأسعار المستمر .

ويقول"شوقى ابو حمده "انه تم تحرير مذكرة لشكاوى الأهالى لعرضها على اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية وذلك لتشكيل لجنة موسعة تضم إدارة الرقابة والمتابعة والإسكان والتموين للبت فى إمكانية فتح المخبز الوحيد بالمنطقة بعد ضمان توافقه مع اشتراطات الصحة والبيئة مضيفا أن مديرية التموين بالشرقية شكلت لجنة للمعاينة وجائت ايجابية ولكن توقف الأمر ولن نعلم السبب.

ويقول"سعيد حامد "لوتم افتتاح المخبز سيخدم جميع الأهالى بالعزب المجاورة مضيفا أن أغلب الأهالى يقطعون مسافة كبيرة للوصول إلى اقرب المخابز لشراء الخبز ما أدى إلى زيادة الأعباء المالية خاصة على غير القادرين.

وأوضح "أشرف مصطفى" أن أهالى القرية يعتمدون بشكل أساسى على الخبز المدعم خاصة مع ارتفاع أسعار الدقيق وذلك لعدم تشغيل مخبز بالمنطقة مضيفا إن الخبز الذى يصل القرية البعيدة عن الحيز العمرانى الجدي من الوحدة المحلية لايصلح للاستهلاك الآدمى فهو عبارة عن قطعة من العجين واضطر أهالى القرى للسفر إلى القرى والمدن المجاورة للحصول على حصتهم من الخبز

وناشد الأهالى المسئولين بالمحافظة بزيارة القرية والسماع لمشاكلهم والعمل على حلها وخاصة الموافقة بافتتاح المخبز البلدى لرفع معانتهم اليومية.

يذكر أن المواطن السيد السيد بندارى أحد أبناء القرية تقدم بطلب للمسؤلين بمحافظة الشرقية منذ عام بتشغل مخبز بلدى يخدم الحيز العمرانى الجديد بالقرية منذ عام 2012 وحصل عن موافقات عديدة ومعاينات وكان أخر معاينة للمخبز فى يوليو 2017وكانت نتيجة لجنة المعاينة جائت اجابية وأن المخبز جاهز لتشغيل ومستوفى لموصفات وحتى الأن لم ينفذ شيء.






آخر الأخبار