أخبار عاجلة

مهرجان دبي يحتفي بخمسة من نجوم الغد العرب

عاد مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الرابعة عشرة مع احتفال آخر بالمواهب العربية الشابة في معرض نجوم الغد العرب، الذي يعد اعتراف بالمواهب المتفوقة من العالم العربي.

وقد اختارت مبادرة “سكرين إنترناشونال” بالشراكة مع المهرجان ، الطبعة الثانية من “نجوم الغد العرب” خمسة من الشباب الموهوبين. وتهدف المبادرة، كجزء من إلتزامها المتواصل من أجل تعزيز نمو وازدهار صناعة السينما العربية، إلى إبراز أفضل وألمع المواهب الشابة في محاولة لنشر صورتها على الساحة العالمية. وقد تم اختيار هذه المواهب الخمس من قبل مراسل الشرق الأوسط في فرنسا والشرق الأوسط ميلاني غودفيلو.
ولتعزيز مكانة “الخمسة “، ستظهر صورة شخصية لكل منهم في يوميات المهرجان / سكرين إنترناشونال، والتي ستنشر في الفترة من 7 إلى 11 ديسمبر في المهرجان. مع انتشار واسع النطاق لآلاف المتخصصين في هذا القطاع الذين يحضرون المهرجان عاما بعد عام، فإن النجوم الخمسة سيكون لهم أيضا قسم مخصص لهم في النسخة المطبوعة الأسبوعية للشاشة، وأيضا على موقع screendaily.com، وكلاهما يتم توزيعها وعرضها على صناع السينما العالمية.
وتعتبر شركة سكرين إنترناشيونال من أبرز المنافذ في مجال صناعة السينما العالمية، وهي معروفة باهتمامها الشديد في اكتشاف أهم المواهب عالميا. الآن في السنة ال 14 منذ إنشائها، وقد عرضت نجوم الغد البريطانين ممثلين مثل: إميلي بلونت، بينيديكت كومبرباتش، جيمس مكافوي، إدي ريدماين، توم هيدلستون، روبرت باتينسون وجون بويغا ، ومخرجين مثل أندريا أرنولد وأندرو هاي.
أبرز نجوم الغد العرب في افتتاحه في دبي في عام 2016، كانت بطلة الجميلة والكلاب الممثلة مريم الفرجاني. وفي هذا العام، قامت “سكرين إنترناشونال” بوضع قائمة بخمس نجوم عرب مع خلفيات في مجال التمثيل والاخراج والإنتاج، الذين سبق لهم أن قاموا بطفرة في مجالاتهم.

أول نجوم الغد العرب هو الممثل المصري أحمد مالك المعروف عن دوره الشاب حسن البنا في مسلسل الجماعة ، أحمد في مسلسل مع سبق الإصرار، والمراهق أدهم في مسلسل تلفزيوني حكاية حياة ، و الذي حصل على متابعة كبيرة بين جماهير الشرق الأوسط. وفي عام 2013 حصل على جائزة دير جيست “كأفضل ممثل شاب” لأدائه شخصية أحمد في مع سبق الإصرار. وبعد نجاحه في هذا الدور، كان يلعب دور في فيلم الجزيرة 2 علي منصور الحفني. يمكن رؤية أحمد مالك مؤخرا في الفيلم الجديد الشيخ جاكسون ، والذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي لهذا العام
وثاني نجمة هي الممثلة الشابة، ماريا زريق، والتي بدأت العمل في سن الحادية عشرة وحصلت على أول دور رئيس لها في مسلسل بي بي سي “الوعد” عندما كانت في السابعة عشرة. وبعد النجاحات السابقة، تلقت الممثلة الفلسطينية إشادة نقدية مع دور فيلا توما، التي فازت عليها كأفضل ممثلة في مهرجان ميدفيلم 2014، قبل أن تلعب دورا رائدا في اوسكار التي رشحت اوسكار، والتي دفعتها إلى المشهد الدولي للمهرجان كما عرض الفيلم في أكثر من 180 المهرجانات السينمائية وفاز أكثر من 35 جائزة. كما لعبت ماريا دورا مساندا في فيلم يشارك بالمهرجان 2017 بعنوان واجيب، الفيلم الممثل لفلسطين بمهرجان الاوسكار ، دراما عائلية حول الأب والابن وهم يسلمون دعوات الزفاف وفقا للعرف الفلسطيني المحلي.
والثالث هو الممثل الإماراتي البارز مروان عبد الله صالح و الذي من المقرر أن يظهر أول ظهور له على الشاشة الكبيرة في فيلم الأول من اخراج محمد سعيد حارب رشيد ورجب (2017)، وهو فيلم إماراتي حول شخصية رشيد، رجل أعمال ثري، ورجب عامل التوصيل الفقير ، والذان سيتبادلا اجسامهما بعد حادث سيارة. فتنشأ الكوميديا من خلال تتابع الاحداث و كافحها من أجل العودة إلى الوراء ورؤية حياتهم من منظور جديد كليا.
والرابع هو المخرج العراقي أيمن الشاطري ، فبعد العرض العالمي الأول لفيلمه القصير الساعة الخامسة في مهرجان دبي في عام 2016، عاد إلى المهرجان كأحد نجوم الغد العرب. وتلقى أيمن الشاطري، وهو اسم بارز في المشهد السينمائي الدولي المتنامي في العراق، اشادة خاصة لأعماله في مهرجان مالمو للأفلام العربية. وقد عمل النجم الشاب بشكل وثيق مع زملائه النجوم الصاعدين مثل أمير إحسان، ويستمر في تطوير مشاريع للمستقبل.
اما آخر نجمة عربية صاعدة صنعت طفرة كمخرجة هي  مانون نمور، من لبنان. بعد أن تخرجت من دراسة السينما من جامعة نوتردام في عام 2013، قدمت أول فيلم قصير لها “على الحبال”، والذي عرض في لوكارنو وفي مسابقة جوائز المهر في مهرجان دبي عام 2016. حاليا هي في مرحلة ما قبل الإنتاج لفيلمها القصير الثاني “بركات”، حول حكاية شاب يعود إلى لبنان ليتزوج ويبحث عن متجر يدعى بركات، وتعد مانون نمور هي أيضا جزء من شباب المشهد السينمائي المستقل النابض بالحياة في لبنان.

وتعليقا على هذا الاختيار، قال مات مولر، رئيس تحرير “سكرين إنترناشيونال”: “مع استمرار السينما العربية في تنمية بصمتها الدولية، يسعد سكرين إنترناشونال أن تعرض هذه المواهب الصاعدة المتميزة. وإن الخمسة الذين تم اختيارهم هذا العام هم من الافراد الاستثنائيينوالموهوبين، ونتطلع إلى دعم تقدمهم فهم يكتسبون خبرة في الصناعة الدولية ويرون لهم ازدهارا. “نجوم الغد العرب” هي مبادرة تفخر بها “سكرين إنترناشيونال”، ويسرنا أن نواصل شراكتنا للعام الثاني مع “مهرجان دبي”، الذين كانوا من أبرز المؤيدين للمواهب العربية في المنطقة منذ إطلاقه
وعلقت السيدة شيفاني بانديا، مديرة مهرجان دبي  قائلا: “لقد كان تعزيز ورعاية نمو المواهب العربية دائما من صميم عمل مركز دبي المالي العالمي، ونحن نفتخر بدعم المواهب الاستثنائية التي تبرز في السينما العربية. وإن تقديم هؤلاء الأفراد الموهوبين لمنصة عالمية يمكنهم من خلالها تطوير مكانتهم وازدهارهم في صناعة الأفلام الناجحة هو شيء نفتخر به ونحن متحمسون بشكل لا يصدق لمواصلة هذا التقليد في الدورة ال 14 للمهرجان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *