بالصور.. حسناء سيف الدين : اكسسوارات "ابناء القلعة" من خان الخليلي

25/01/2018 - 6:36:20

حسناء سيف الدين حسناء سيف الدين

كتب – محمد بدر :




تتابع الفنانة الاردنية المصرية حسناء سيف الدين نجاح مسلسلها "ابناء القلعة" على شاشة تلفزيون ابو ظبي

المسلسل بطولة : ساري الأسعد ، ريم اللو  ،جيانا رواشدة، إبراهيم نوابنة ، محمد خير الجراح ، رنا جمول ،ﺗﺄﻟﻴﻒ/ زياد قاسم معالجة/ محمد البطوش ومن انتاج وﺇﺧﺮاﺝ: إياد الخزوز ، ويقدم المسلسل صورة واقعية عن نشوء مدينة عمّان الحديثة التي تشكلت كمدينة من مجتمعات متنوعة واكتسبت هويتها من كافة الأصول والمنابت من أردنيين وفلسطينيين وسوريين وشركس بين أربعينيات القرن الماضي وحتى يونيو 1967.



وقد صرحت حسناء وقالت عن اسباب مشاركتها بالمسلسل : اولها وجود منتج ومخرج كبير بحجم اياد الخزوز وهي ليست المرة الاولى التي اعمل فيها معه انا عملت معه من قبل في "دوائر حب" وهو يحافظ على جودة اعماله ودوما يقدم اعمالا ضخمة وكبيرة وهناك دوما ممثلين من مختلف الدول العربية وكل ممثل يحصل معه على حقه ، فهو مخرج متميز عاشق لبلاده ويقدم دوما صورة مشرفة عن الاردن وهو افضل سفير للدراما الاردنية خارج الاردن في دبي او القاهرة ، كل هذا بجوار انه مسلسل يتحدث عن شريحة او منطقة من عمان عاصمة الاردن والشرائح التي كانت تعيش بجبل القلعة وانا كنت فخورة وسعيدة بالعمل في عمل مثل هذا فأنا كأردنية امثل في مصر منذ ثمانية اعوام وابناء القلعة هو اول عمل اردني بالنسبة لي ويتحدث عن عمان

وعن دورها في المسلسل قالت حسناء : ألعب دور "مديحة" وهي سيدة مصرية متزوجة تاجر اردني يدعى ابو احمد وهو متزوج من قبل ولديه ابنة عمرها 15 عاما ونحن نصور بمنطقة جبل القلعة المأخوذ منها الرواية وهي منطقة هامة وقديمة جدا في عمان وسكانه من الطبقة المتوسطة والعاملة ، ودوري لابنة عائلة ارستقراطية مصرية في الخمسينات وتخيلتها ابنة بلد ترتدي ملابس جيدة لان زوجها غني واشتريت اكسسوارات الشخصية من خان الخليلي بمصر. وقدمت فيه البلدي بطريقة وداد حمدي وبنات الحارة في افلام عبد الحليم حافظ وفريد الاطرش.

واضافت حسناء : بالرغم من كوني مثلت فيه الا انني حريصة على متابعة المسلسل لانه عمل هام ويظهر لي شكل مدينتي وحقبة مهمة من تاريخ بلدي وكيف تكون المجتمع الاردني وفترة تعريب الجيش الاردني وكلها اشياء هامة جدا لي كحسناء وهو عمل هام حتى لو لم اكن مشاركة فيه.

وذكرت حسناء رؤيتها لعودة الدراما الاردنية وقالت : يجب ان تواكب العصر وان تصبح اكثر تطورا في موضوعاتها وطرق تقديمها حتى لو يتم تقديم حقبة زمنية قديمة وتطوير الكاميرات المستخدمة والتصوير والقصة ويجب ان تواكب التطور الحادث في الدراما في العموم وانا سعيدة بتحقق هذه العوامل في مسلسل ابناء القلعة بالطبع لكنني ادعو الباقيين لمواكبة هذا التطور. فطوال عمر الاردن كانت ومازالت رقم واحد في الدراما البدوية وهي تقدم اهم المسلسلات البدوية طوال الوقت.

اما عن اسباب نجاح المسلسل بعد عرضه فقالت : اهم العوامل هو الانتاج وحرصه على تقديم العمل بالجودة والشكل الذي تم تقديمه وهو ما قامت به شركة "اي سي" وبدعم من تلفزيون ابو ظبي بالاضافة لرواية ابناء القلعة نفسها وشعبيتها لدى القراء وهي للاستاذ زياد قاسم ومعالجة الاستاذ محمد البطوش والموسيقى التصويرية واغنية المسلسل التي حملها صوت الموسيقار ياسر فهمي المنتج الفني للعمل بالاضافة لتنوع شخوص واصول ابطال العمل.



وعند سؤالها عن هوايتاها والوانها المفضلة اختتمت حديثها قائلة  : احب ركوب الدراجات النارية والموتوسيكلات وسماع الموسيقى والرياضة وان كنت اعتبر ان الرياضة لم تصبح هواية بل هي اسلوب حياة واعشق القراءة في مختلف المجالات وبحب الرقص. وألواني المفضلة : الاحمر والاسود .