فايق: حق اللجوء يعتبر حق أصيل من حقوق الإنسان ولا يمكن التنازل عنه

20/06/2018 - 8:39:55

محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان



أكد محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان على أهمية الحماية الدولية للاجئين وضرورة أن تتحمل جميع البلدان مسئوليتها لضمان تمتع اللاجئين بهذه الحماية، خاصة فى تلك الفترة التى ازدادت فيها حالات اللجوء نتيجة للصراعات والنزاعات المسلحة والإرهاب والأزمات السياسية والاقتصادية التى تضرب مناطق كثيرة من العالم لا سيما فى منطقة الشرق الأوسط والتى أدت إلى تشريد الملايين من البشر.




وأضاف فايق, أن حل أزمة اللاجئين يعتمد فى الأساس على تحقيق السلام العادل ومحاربة الإرهاب وتسوية الصراعات والنزاعات بما يتفق مع الاحترام الكامل لحقوق الإنسان والشعوب, مشددا على أن حق اللجوء يعتبر حق أصيل من حقوق الإنسان ولا يمكن التنازل عنه، وأن أى تسوية سياسية يجب وأن تحترم هذا الحق.




جاءت هذه التصريحات بمناسبة الاحتفال اليوم العالمي للاجئين والذى يوافق العشرين من يونيو من كل عام، ويأتى احتفال هذا العام تحت شعار "مع اللاجئين"، حيث دشنت المفوضية السامية لشئون اللاجئين حملة لإيصال رسالة إلى حكومات العالم لمساعدة اللاجئين والقيام بما عليها تجاههم.




يذكر أنه وفقا للتقرير الذى أصدرته المفوضية السامية لشئون اللاجئين مؤخرا، فإن عدد اللاجئين والنازحين في أنحاء العالم تجاوز أكثر من 68 مليون شخص.