الرئيس السيسي يلتقي وزيرة الدفاع الفرنسي

03/12/2018 - 7:50:07

جانب من الاجتماع جانب من الاجتماع

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم, مع وزير القوات المسلحة الفرنسي, السيدة فلورنس بارلي, على هامش معرض الدفاع في مصر (edex 2018). حيث رحب الرئيس بمشاركة فرنسا في عام 2018, واكد الاهمية الكبيرة التي يتسم بها المعرض بوصفه فرصة لمعرفة المزيد عن احدث التكنولوجيات في المجال العسكري.

وشدد الرئيس السيسي, على العلاقات الاستراتيجية العميقة بين مصر وفرنسا, ويقدر التعاون المستمر في مختلف الميادين, ولا سيما التعاون العسكري. وقال انه يتطلع الى تطوير التعاون من اجل تحقيق المصالح المشتركة فضلا عن التنمية لكلا الشعبين.

وقد اكدت السيدة بارلي حرصها على حضور edex 2018 واضافت ان بلدها فخور بان يكون لديها 31 شركة فرنسية رئيسية تشارك في هذا المعرض. - واكدت الاهمية التي توليها فرنسا لتعزيز وتعزيز الشراكة مع مصر على مختلف المستويات, بما في ذلك المستويات العسكرية والامنية. واشارت الى حرص فرنسا على مواصلة التنسيق الرفيع المستوى مع مصر, في ضوء الدور الهام الذي تضطلع به في الحفاظ على الامن والاستقرار في المنطقة.

وتناول الاجتماع سبل تعزيز التعاون العسكري بين مصر وفرنسا, فضلا عن اخر التطورات الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك, ولا سيما سبل مكافحة الارهاب وكبح جماح الارهابيين من انتشار التوتر الى مناطق اخرى.

- وناقش الاجتماع ايضا الازمة الليبية. واكد الرئيس السيسي ان مصر تركز الجهود لدعم الجيش الليبي, بالنظر الى الدور الرئيسي الذي تضطلع به في انفاذ الامن والاستقرار في ليبيا. ومن شان ذلك ان يؤدي الى اجراء انتخابات, وبالتالي الى حكومة مركزية لتولي السلطة, وفرض السيطرة على الاراضي الليبية, ومعالجة المجتمع الدولي باسم الشعب الليبي.

وقد تبادل الرئيس السيسي والسيدة بارلي الاراء بشان التعاون الثلاثي بين مصر وفرنسا في افريقيا, في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الافريقي في عام 2019, والعلاقات المتميزة التي تتشاطرها فرنسا مع العديد من البلدان الافريقية.