خمسة عوامل رئيسية تتحكم في أسعار عملة البيتكوين

10/03/2019 - 3:26:53

عملة البيتكوين عملة البيتكوين

لقد خيبت العملة الرقمية البيتكوين جميع التوقعات بسبب انهيارها السريع والمفاجئ، فبعد صعودها القوى فى عام 2017 من قرابة 1000 دولار لتصل بنهاية العام فوق مستوى 19000 دولار انهارت بشكل مفاجئ وسريع على مدار عام 2018 لتتداول عند مستوى 4000 دولار بنهاية العام، وتعتبر هذه ظاهرة لم يسبق لها مثيل، وعلى الرغم من ذلك إلا أن البعض متفائل بما يحدث في سوق تداول العملات الرقمية حيث يعتبرونها أنها خطوة في بداية مشوار طويل لحدوث تغيير جذرى في العالم المالى.

هناك العديد من العوامل المؤثرة في التحركات الواسعة لعملة البيتكوين:

1 .معدلات العرض والطلب.

تستند أسعار الذهب على نفس المبدأ، فتكاليف التعدين هي من أهم العوامل الأساسية المؤثرة في أسعار الذهب، يتم تحديد سعر البيتكوين تمامًا مثل الذهب من خلال الحاجة إلى حل معادلات معينة والتي يطلق عليها التعدين وهذا يشكل جزء من العرض.

الجزء الآخر هو معدل الطلب على البيتكوين الذى يقوم على الوعى بعملة البيتكوين وشعبيتها والثقة بين أعضاء مجتمع التشفير وعوامل أخرى، وعندما يرتفع معدل الطلب والعرض لا يلبى الطلب فإن هذا يؤدى إلى ارتفاع سعر البيتكوين، ومع كون محدودية عملة البيتكوين التي لا تتجاوز 21 مليون قطعة يتم التحكم في العرض بشكل كبير، وتبعًا لذلك فمن المتوقع أن يستمر سعره في الارتفاع.

2 .اللوائح التي تفرضها الحكومات على معاملات البيتكوين.

العملات الرقمية على عكس العملة الورقية، فالبيتكوين غير ملزم بأى أنظمة حكومية محددة، وهذا هو السبب الذى يجعل الحكومات تكافح لوضع لوائح خاصة بها، لكن دولًا مثل اليابان والمملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة قد أصدرت بالفعل قوانين تنظم تداول عملة البيتكوين.

فاليابان على سبيل المثال، لديها العديد من المتاجر التي تقبل الدفع بعملة البيتكوين، حيث اعترفت الحكومة بالعملات المشفرة كوسيلة قانونية للدفع منذ نيسان/ أبريل 2017.

وكلما فرضت حكومة حظر أو تقييد على استخدام البيتكوين كان هناك تغيير جذرى في السعر، من أحد العوامل الهامة التي ترفض بعض الحكومات الدفع بالبيتكوين هو إخفاء الهوية المرتبطة بها.

3 .تأثير وسائل الاعلام الايجابى أو السلبى على الأسعار.

بما أن عملة البيتكوين متقلبة للغاية فيمكن التلاعب بها عن طريق الدعاية السلبية والايجابية في الأخبار، قد تؤدى الأخبار المتعلقة بالقرصنة أو حظر عروض العملات الأولية من قبل الصين أو تصريحات بعض المشاهير البارزين عن خداع البيتكوين إلى التأثير السلبى على الأسعار، نظرًا لأن القيمة السوقية للعملات الرقمية ليست كبيرة عند مقارنتها بالاقتصاد العالمى، حتى الشائعات البسيطة التي يتم تداولها على الويب يمكن أن تؤدى إلى انخفاض في القيمة، ومع ذلك لا تمتلك الأخبار السلبية القدرة على تدمير العملة كما نرى حاليًا.

في بعض الحالات، تساعد الدعاية السلبية على منح شعبية لعملة البيتكوين مما يساهم في نجاحها، حيث يمكن أن يؤدى الضجيج في وسائل الاعلام حول البيتكوين إلى ارتفاع الأسعار.

4 .مستوى الثقة لدى مستخدمو البيتكوين والمطورين.

إن مجتمع التشفير القائم على مستخدمى عملة البيتكوين والمطورين يعمل كعامل أساسى مؤثر على الأسعار بسبب عامل الثقة الذى يلعب دور حاسم في بيئة العملات الرقمية، فعلى الرغم من العديد من العملات الرقمية الأخرى التي تم تطويرها مع ميزات أكثر تفوقًا على البيتكوين إلا أنها لا تزال العملة الأكثر قيمة بسبب الثقة التي يضعها المجتمع على العملة.

5 .تغييرات تكنولوجية جديدة على البيتكوين.

أحدث التطورات والجهود المبتكرة في مجال التكنولوجيا لديها القدرة على التأثير على سعر البيتكوين، فمثلًا أعطى دمج عملة البيتكوين في نظام الدفع في باى بال اهتمام جديدًا بالعملة الرقمية بين الأشخاص.

هناك ابتكار أخر، حيث تستخدم تقنية البلوكشين في تبسيط سلسة التوريد وتحسين الشفافية في الأنظمة المختلفة.