الرئيس السيسي يلتقي السيناتور الديمقراطي الامريكي رونالد ويدن

21/04/2019 - 6:12:00

جانب من اللقاء جانب من اللقاء


اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم, مع السيناتور الديمقراطي الامريكي رونالد wyden, حيث اكد الرئيس السيسى, على العلاقات الاستراتيجية القديمة بين مصر والولايات المتحدة, مشددا على التزام مصر بتعزيز جميع جوانب هذه العلاقات ضمن اطار الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة, وخاصة في ضوء الحالة الاقليمية المضطربة وتحدياتها, وفي المقام الاول عدم الاستقرار والتهديد المتزايد للارهاب الذي اثر على عدد من البلدان في المنطقة.
وقد اكد الرئيس السيسىي, على المشاركة باستمرار مع قادة الكونجرس كجزء من تنسيق ومشاورات البلدين بشان مختلف القضايا ذات الاهتمام المتبادل. استعرض الرئيس الجهود التي تبذلها مصر لمكافحة الارهاب والايديولوجيات المتطرفة والتدابير الجارية لتنفيذ الاصلاح الاقتصادي الشامل والتنمية المستدامة. وهذا بالاضافة الى الجهود الرامية الى التوصل الى حلول سياسية للازمات الجارية في المنطقة.
وقد أعرب السيناتور الديمقراطي الامريكي, عن تقديره لمستوى التعاون, مؤكدا ان مصر حجر الزاوية للامن والاستقرار وتعزيز السلام في الشرق الاوسط. وشدد ايضا على ان مصر هي شريك رئيسي للولايات المتحدة في المنطقة, كما أثني على دور مصر الناجح والفعال في مكافحة الارهاب, وتصحيح الخطاب الديني, وارساء قيم التسامح.
وركز الاجتماع على التطورات والازمات الاقليمية الحالية في الشرق الاوسط, وخاصة في ليبيا وسوريا. - وقال ان هناك مواءمة في الاراء فيما يتعلق بالحاجة الى الوصول بسرعة الى حلول سياسية لهذه الازمات للحفاظ على وحدة الدول و مؤسساتها الوطنية ومواردها. كما حذر الرئيس السيسى من التهديدات التي تكتنف مفهوم الدولة في المنطقة, واكد ان الحلول السياسية لهذه الازمات ستكون جنبا الى جنب مع الجهود المبذولة لمكافحة المنظمات الارهابية في المنطقة.
وقد تطرقت المحادثات ايضا الى اخر المستجدات في القضية الفلسطينية. حيث اكد الرئيس السيسى موقف مصر الثابت في هذا الصدد فيما يتعلق بالحاجة للتوصل الى حل عادل وشامل يحافظ على حقوق الشعب الفلسطيني ويقيم دولة فلسطينية مستقلة تماشيا مع المراجع الدولية.