د.محمد المرسي يكتب... انتبهوا أيها السادة ؟!

17/07/2019 - 10:35:01

د.محمد المرسي د.محمد المرسي

بقلم... د.محمد المرسي


أكاد أجزم انني كأستاذ جامعي وبعد هذا العمر الطويل في البحث والدراسة والتدريس بجامعات عدة انني لو دخلت امتحان وضعته بنفسي وأقوم بتدريس مادته وأجبت عليه بنفسي ثم قمت او قام غيري بتصحيحه لن أحصل علي ١٠٠٪؜ وربما لا احصل علي ٩٨٪؜ ؟!! ولا وجه للغرابة فهذا وضع طبيعي لاحتمالية أي خطأ ولو صغير في الإجابة ربما سهوا او تعبا او لأي ظرف محيط قد يؤثر علي صحة وطبيعية ومنطقية الإجابة ؟!
في زمن مضي كان من يحصل علي من ٨٠٪؜ الي ٩٠٪؜ يعد متفوقا وربما يكون في الترتيب الاول علي مدرسته .. وفي تلك الأيام ايضا تم تكليفنا انا وزميل لي حصلنا علي المركز الاول مكرر بتقدير جيد جدا كمعيدين بكلية الاعلام ؟! .. وهذا هو الوضع الطبيعي قلة وندرة في الحصول علي تقدير ممتاز وجيد جدا ثم الغالبية في تقدير جيد ومقبول وهذا هو ايضا مستوي خريطة التقديرات التي لا تثير علامات استفهام ؟؟؟؟؟ ..
الآن غالبية الطلاب في العديد من التخصصات والكليات تقدير ممتاز ! ثم يأتي صاحب تقدير جيد جدا ربما في المرتبة ٦٠ أو ٧٠ ؟!!! والغالبية العظمي من رسائل الماجستير والدكتوراة تقدير ممتاز ومرتبة الشرف الأولي ؟! وربما يبكي الباحث ويغضب المشرف اذا ما حصل الباحث علي تقدير جيد جدا ؟!!! ..
والآن أيضا عدد كبير من طلاب الثانوية العامة بمجموع من ٩٥ الي ١٠٠ ٪؜ وربما لا يحصل صاحب مجموع ٩٤٪؜ علي كلية كان يحلم ان يلتحق بها ؟!
ميزان مختل ومقلوب يمنح التقديرات والمجموع جزافا وهي في رأيي تقديرات وهمية لا تعبر عن المستوي الحقيقي للطالب نتيجة خلل في النظام التعليمي ربما في المناهج او أسلوب وضع الامتحان او طريقة التصحيح او أسلوب أداء لجان الامتحان .. الناتج أمامنا يحتاج الي وقفة وتأمل ومصارحة ومكاشفة والأسباب تحتاج الي دراسة وتحليل اذا ما أردنا نظاما تعليميا حقيقيا نعبر من خلاله الي مستقبل أفضل ..