بالصور| اللواء طارق مهدي.. ضيف شرف «الملتقى الدولي العربي والافريقي» بالمغرب

24/11/2019 - 10:16:24

اللواء طارق مهدي.. ضيف شرف «الملتقى الدولي العربي والافريقي» اللواء طارق مهدي.. ضيف شرف «الملتقى الدولي العربي والافريقي»

سيد زهيري


شارك اللواء طارق مهدي, رئيس المنتدي المصري للاعلام, في فعاليات "الملتقى الدولي العربي والافريقي" والذي أقيم الاسبوع الماضي, علي مدار يومين, بمدينة بوجدور المغربية, حيث استطاع المشرفون على تنظيم التظاهرة وهي جمعية الصحراء المغربية لدفاع عن الوحدة الترابيّة ومناصرة الحكم الذاتي, أن يحولوا مدينة بوجدور الي منصة تداولية بين مختلف وفود الدول المشاركة في الملتقى وفي دورته الأولى كنسخة تأسيسية حول موضوع  "دور الإعلام في قضية التعايش السلمي"
 
وناقشت الوفود المشاركة موضوع التعايش كمدخل حضاري يعزز قدرات المقترح المغربي لحل قضية الصحراء.. بل إن تعميق النقاش واستمراريته يمتدّ أحيانا إلى موائد الوجبات كما هو الحال أيضا في الجلسة السمرية وسط الصحراء وبهذا الحضور النوعي والمتميز  لكل التقاليد الصحراوية, كما نجح الملتقي في تصحيح العديد من المغالطات والمفاهيم والتصورات الخاطئة من خلال  وسائل إقناعية  مبنية على حجج وأدلة علمية و قانونية و مهارات تواصلية تفاوضية تميز بها أطر الجمعية سواء عبر  مداخلات في الجلسات  العامة أومن خلال  نقاشات ثنائية هنا أو هناك, كما دعا الملتقي المؤسسات الرسمية الي بمواكبة فعاليات المجتمع المدني تقنيا ومؤسساتيا وماديا للقيام بترافع أكثر احترافية في المحافل الدولية.

كما طالب بالتركيز على تأهيل الفاعلين المدنيين لمواجهة الاطروحات المعادية للوحدة الوطنية من خلال استثمار التحولات التكنولوجية الحديثة في مجال الإعلام والتواصل وشبكات التواصل الاجتماعي… وتحويلها إلى منصة للترافع المدني الرقمي.

وأكدت توصيات الملتقى على ما يلي 

إقليميّا :

تثمين كل الخطابات الملكية الداعية الي فتح الحدود مع الجارة الشقيقة...مع تجديد ندائنا إلى المسؤولين بالجزائر الاستجابة إلى رغبة الشعبين الشقيقين في تحقيق هذا التواصل والتعايش الإنساني المنتصر للحقيقة والتاريخ واللغة والدين..ومناشدتها إلى الاحتكام إلى العقل في أفق إحيا  للمغرب العربي الكبير.

دولياً 


دعوة كل الإطارات الجمعوية والمنظمات الدولية ذات الاهتمام المشترك وخاصة الإيطالية والتونسية والأرجنتينية الالتحاق إلى فضاءات النقاش والتواصل داخل  الملتقى خلال الدورات المقبلة

وطنيا :

  يوصي الملتقى فتح نقاش مع جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء حول بروتوكول توقيع شراكة مع الجمعية بغاية تخصيص نسبة مئوية محترمة لطلبة أقاليمنا الصحراوية الخاصة بطلبات الترشيح لشهادة الماستر.. 

واختتم اللقاء بقراءة برقية تجديد الوفاء بقسم المسيرة مرفوعة  الي صاحب الجلالة الملك محمد السادس.