سعفان بتفقد مركز تدريب الراضوانيه بالأقصر

11/01/2020 - 6:00:13

جانب من الجولة جانب من الجولة


يواصل وزير القوي العاملة محمد سعفان، اليوم السبت، جولاته الميدانية للمحافظات لينطلق من قنا، ليصل إلي المحطة الثانية محافظة الأقصر، تنفيذا لمبادرة "حياة كريمة"، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتوفير فرص عمل للشباب، ولائقة لمتحدي الإعاقة، وللفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا، والمرأة المعيلة، والأرامل والأيتام ، فضلاً عن رعاية العمالة غير المنتظمة صحياً واجتماعيا، وتطوير مراكز التدريب المهني لتأهيل وتدريب الشباب من أجل التشغيل وريادة الأعمال.

وتستمر الجولة من قنا إلي الأقصر، حيث تفقد الوزير يرفقه نائب المحافظ محمد عبد القادر خيري ، مركز التدريب المهني بالرضوانية التابع لمديرية القوي العاملة بالمحافظة، المقام على مساحة 6000 متر مربع ، بالإضافة إلى صوبة زراعية للنباتات الطيبة والعطرية ، واستمع لشرح من مدير المديرية عبدة هاشم خليفة، مشيرا إلي أن المركز يضم 4 ورشة تدريبية منها ورشتان للتفصيل والحياكة، والتبريد والتكييف، ويتم حاليا تنفيذ دورتين للتدريب بهما ، فضلا عن دورة بالصوبة الزراعية وتضم كل واحدة 15 متدربا ومتدربة، وجاري تأثيث ورشتان للحام ، واصلاح السيارات ، بالإضافة إلي تأثيث قاعات بالدور الثاني بالمركز للغات والحاسب الآلي.

وجه الوزير في بداية كلمته الشكر لكل أهل محافظة الأقصر، قائلا: جئت إليكم اليوم للمرة الثانية علي مدار عامين للاطمئنان علي ما تم انجازه في المركز، مؤكدا أنه يعتبر قلعة تدريبية يحتاج إلي نقله كبيرة بزيادة عدد الورش الموجودة به ، موجها مدير المديرية بأن يكون المركز جاهزا قبل 30 يونيو 2020 لاستقبال الشباب والفتيات علي المهن المطلوبة لكي ينتقلوا للعمل من خلال المهن التي تم التدريبي عليها أو عمل مشروع صغير.

وخلال جولة الوزير بورشة التفصيل الخياطة طالبت الفتيات إمدادهم بماكينات للتفصيل والخياطة، أو عمل مشغل لهن في أي مكان بالمدينة لكي يعملوا به بعد انتهاء فترة تدريبيهم، وكلف "سعفان" مدير مديرية القوي العاملة بالأقصر بالتواصل مع مجلس المدينة لتوفير المكان المناسب بعمل مشغل تمهيدا لفرشة بكل احتياجاته اللازمة، فضلا عن قيام نائب المحافظ بتوفير وسيلة مواصلات ذهابا وعودة للمشغل بعد تشغيله.

وأكد الوزير أن القيادة السياسية المتمثلة في الرئيس السيسي وجهت الحكومة بأن تكون وسط المواطنين والاهتمام بهم وتقديم كافة أوجه الرعاية لهم ، وتنفيذ طلباتهم وتوفير احتياجاتهم.

وقال الوزير : إن العام الماضي كان بداية الاهتمام بالتدريب الذي اطلقنا فيه عاما للتدريب المهني بتحول أبنائنا من مراحل التعليم إلى مرحلة التشغيل، حيث يتم تدريب الشباب علي كافة المهن المطلوبة لسوق العمل، فضلا عن جزء كبير من العمالة غير المنتظمة لتدريبها علي حرفة أو مهنة حتي يستطيعوا من خلالها إيجاد فرص عمل كريمة لهم.

وأشار "سعفان" إلي أن الوزارة نجحت في إعادة تأهيل 7 مراكز التدريب من 38 مركزا ثابتا في عام 2019، حيث تم تجهيزات ورش المراكز بمحافظات أسوان، والبحيرة، والسويس، وسوهاج، والدقهلية، وأسيوط، والمنوفية، والقليوبية، منوها إلي الانتهاء جميع أعمال التطوير في مركز تدريب شهداء "الكتيبة 103 صاعقة" في الشرابية بالقاهرة، حيث يتم افتتاحه خلال أيام.

ونوه وزير القوي العاملة، إلي أن الوزارة قامت بتوقيع بروتوكولات تعاون مع العديد من الشركات في قطاعات مختلقة لتدريب وتشغيل الشباب وفقا لأحدث الأساليب العالمية، وعلى أحدث المعدات التي توفرها الوزارة من خلال مراكز التدريب التابعة لها، وبالتعاون مع كبرى المنظمات العالمية وذلك بهدف تخريج عمالة مدربة قادرة على المنافسة في أسواق العمل المحلية والعالمية.

وقال سعفان: إن هذه البروتوكولات تأتي في إطار اهتمام الوزارة بالتدريب من أجل التشغيل ، موضحا أننا نستهدف مشاركة أكثر 1000 شركة بالقطاع الخاص في الفترة القادمة للتدريب من أجل التشغيل، وتعظيم هذا الفكر الذي سيعمل على رفع شأن العمالة داخل مصر وخارجها.

ولفت الوزير إلي أن الوزارة تمتلك مراكز للتدريب المهني بالمحافظات مجهزاً وفقا لأحدث المعايير العالمية، ومنها ورشة حديثة للتدريب على خطوط إنتاج الملابس الجاهزة، واللحام، والتشييد والبناء.