بالصور| دار الكتب تستضيف «الصالون البحري» في جولة داخل «العرض المتحفي»

22/01/2020 - 4:30:10

جانب من الزيارة جانب من الزيارة

سيد زهيري


اقامت دار الكتب المصريه بباب الخلق, برئاسه الدكتوره نيفين موسى, رئيس مجلس اداره الهيئه العامه لدار الكتب والوثائق القوميه وتحت اشراف الدكتوره عايده عبد الغني المشرف العام على دار الكتب باب الخلق, بالتعاون مع الصالون البحري المصري, برئاسة اللواء محمود متولي, ندوه متميزه بعنوان "لمحات من تاريخ البحريه المصريه العريقه",

في البدايه اصطحبت الدكتوره عايده عبد الغني, أسرة الصالون البحري, في جوله داخل العرض المتحفي, وبعدها بدات فعاليات الندوه ب عرض تقديمي عن الدار وتطورها, ثم عرض فيلم عن اعمال التطوير وافتتاح الدار, الأمر الذي الذي أبهر الحضور, حيث اثني الجميع على العرض المتحفي وما به من مقتنيات ومخطوطات و مصاحف نادره و لوحات الخط العربي الرائعه وكذلك الخدمات التي تقدمها الدار للجمهور والباحثين.

وتحدث الدكتور ممدوح الدماطي العالم الاثري الكبير, وزير الاثار السابق عن نشأة السفن والاسطول الحربي والتجاري المصري ودوره في مد نفوذ مصر السياسي والعسكري والتجاري, كما تحدث الدكتور خلف الميري, المؤرخ الكبير و استاذ التاريخ الحديث والمعاصر حول اعاده بناء البحريه المصريه في عصر اسره محمد علي وازدهارها, وما تعرضت له من تحديات و صعود وهبوط خلال عهد الاسره العلويه.

وخلال كلمته تحدث اللواء أ. ح. بحري محمود متولي, الخبير العسكري والاستراتيجي, مؤسس الصالون البحري المصري, عن قوه مصر في البحر والجهود التي تمت في عهد الرئيس عبد الناصر, والتي تزامنت ذكرى مولده مع افتتاح الرئيس السيسي قاعده برنيس البحريه والتي تعد إنجازا جديدا يضاف الي انجازات القوات المسلحه المصريه في حمايه و تأمين السواحل المصريه الجنوبيه وحمايه الاستثمارات الاقتصاديه والثروات الطبيعيه و مواجهه التحديات الامنيه في نطاق البحر الأحمر فضلا عن تأمين حركه الملاحه العالميه عبر محور الحركه من البحر الاحمر وحتى قناه السويس والمناطق الاقتصادية المرتبطة بها وذلك ضمن رؤية مصر المستقبلية 2030.

كما أشار متولي, الي مدى التحديات التي تعرضت لها قوة مصر في البحر والبطولات التي قامت بها ودورها في حمايه الامن القومي المصري,

واختتمت الندوه الشاعره والكاتبه علا حويدق, حيث ألقت قصيده شعريه بديعه عن البحريه المصريه بعنوان. "اسياد البحر" لاقت استحسان الحضور,

حضر فعاليات الندوة الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الاسبق, و وزير التموين الاسبق الاستاذ الدكتور جوده عبد الخالق وحرمه, و وزير الزراعه الاسبق الدكتور عادل البلتاجي, والدكتوره علياء رفاعه رافع الطهطاوي, والمهندس اسامة كمال وزير البترول الاسبق, والدكتور حافظ شمس الدين, والدكتور محمد علي ابراهيم, واللواء طلعت مسلم بطل حرب أكتوبر, واللواء ايمن عبد المقصود, والدكتور أحمد عبدالله, والدكتور مسعد عويس, و السيده نسرين فريد, و السفير الدكتور عادل السلوسي. والإعلامي ايمن عدلي.

والجدير بالذكر أن دار الكتب باب الخلق, تتميز بالتصميم المعماري المتميز على الطراز المملوكي مما جعلها خزانه اسرار الحضاره العربيه والمصريه سواء في اللغه او الادب او العماره او الفنون وكذلك الطب والفلك.