منع التجارب النووية... ندوة لمركز الحوار وسفارة كازاخستان غدا الخميس

02/09/2020 - 9:38:09


ينظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية غدا الخميس بالتعاون مع سفارة جمهورية كازاخستان بالقاهرة ندوة بعنوان "كازاخستان ومنع التجارب النووية: مبادرات عالمية ورؤية مستقبلية"

يتحدث في الندوة السفير أرمان ايساغالييف سفير كازاخستان بالقاهرة والمهندس عبد السلام الخضراوي وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب ورئيس مركز الحوار، والدكتورة هدى أبو شادى وكيل كلية النانو تكنولوجى جامعة القاهرة، وعضو المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي، والدكتور كريم الدين الأدهم الخبير بهيئة الطاقة النووية، والرئيس الأسبق لمركز الامان النووي والرقابة الاشعاعية، ويدير الندوة الدكتور محمد طلعت مساعد رئيس تحرير جريدة الجمهورية.

تأتي الندوة في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التجارب النووية في التاسع والعشرين من أغسطس من كل عام، ذلك اليوم الذى أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الرابعة والستون بتاريخ 2 ديسمبر 2009، بصدور قرارها بالإجماع، وذلك بناء على مبادرة الرئيس الكازاخي الأول وزعيم الأمة الكازاخية "نور سلطان نزارباييف".

وتناقش الندوة الجهود الكازاخية في مجال نزع السلاح النووي ومكافحة كافة التجارب النووية والمبادرات التي اطلقتها كازاخستان في هذا المجال.

جدير بالذكر أن مركز الحوار كان قد أصدر العام الماضي دراسة تناقش هذه القضية بعنوان " كازاخستان .. نحو عالم خالي من السلاح النووي قراءة في تجربة ربع قرن من السلامة النووية".