تجارب سريرية محتملة للقاح كورونا الجديد "فاعلية بلغت 92%"

12/11/2020 - 2:48:40

 الدكتور شيرين حلمي، رئيس مجموعة فاركو للأدوية الدكتور شيرين حلمي، رئيس مجموعة فاركو للأدوية

ايمن الوكيل


قال الدكتور شيرين حلمي، رئيس مجموعة فاركو للأدوية، اليوم الخميس، أن فاعلية اللقاح الروسي بلغت 92 % ، الذي نسعي لتوفيره في مصر لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح حلمي في تصريحات صحفية، اننا ننتظر موافقة الدكتورة هالة زايد علي خطاب بدء التجارب السريرية للقاح حتي نتمكن سريعا من البدء في التسجيل ثم عملية التصنيع بشكل مباشر، لافتًا أن اللقاح الجديد يتمتع بفاعلية عالية ويمثل درعا واقيا من المرض وتابع نتعشم سريعا في التصنيع المحلي لتوفيره لجميع فئات المجتمع دون تمييز .

ويعتمد لقاح سبوتنيك الروسىSputnik V على منصة ناقلات للفيروسات الغدية البشرية مدروسة جيدًا، والتي أثبتت أنها آمنة وفعالة مع عدم وجود آثار جانبية طويلة المدى في أكثر من 250 تجربة سريرية على مستوى العالم، أجريت خلال العقدين الماضيين، "في حين أن تاريخ الاستخدام من الفيروسات الغدية البشرية في تطوير اللقاح كانت في عام 1953.

وتمت الموافقة على التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح سبوتنيك الروسى Sputnik V ، لفيروس كورونا وتجرى حاليا في بيلاروسيا، والإمارات العربية المتحدة، وفنزويلا، ودول أخرى، بالإضافة إلى المرحلة الثانية والثالثة في الهند.

ويتطلع الدكتور شيرين حلمي، رئيس مجموعة فاركو للأدوية، إلى الانتهاء من التجارب السريرية المتعلقة بلقاح كورونا الروسي في مصر سريعا"، للبدء في التصنيع بشكل عاجل لتوفيرة محليا، مشيرا إن عملية تصنيع لقاح كورونا الروسي في مصر تتم على مرحلتين الأولي استيراد اللقاح وتعبئته في مصر والمرحلة الثانية البدء في نقل التكنولوجيا والتصنيع الفعلي بالمصانع في الشركة تمهيدا لتوفيره في مصر وافريقيا ما يجعل مصر مركزا لتصنيع لقاحات كورونا في افريقيا.