وزيرة الهجرة: مصر لم تغلق أبوابها أمام عودة العالقين خلال جائحة كورونا

25/01/2021 - 7:03:25


أكدت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، أن مصر وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لم تغلق أبوابها أثناء جائحة فيروس كورونا العالمية وغلق معظم الدول مطاراتها، كاشفة عن أن مصر لديها 10 ملايين مصريا في الخارج مسجلين لدى الوزارة.

وقالت الوزيرة نبيلة مكرم - في بيان أمام الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي /اليوم الاثنين/ حول ما تم تنفيذه من برنامج الحكومة (مصر تنطلق 2018 / 2020) - إن الرئيس السيسي ومنذ بداية جائحة كورونا أصدر توجيهاته بأن أي مصري يريد العودة إلى بلده يجب التعامل معه سريعا واتخاذ كافة الإجراءات لعودته.

وأضافت أن جائحة كورونا وضعت أسلوبا جديدا للتعامل مع مفهوم الأزمة عبر تعريف مصطلح "عالق" من المصريين في الخارج، موضحة أنه لم يكن لدينا تعريف واضح لمعنى "عالق خارجي"، مشيرة إلى أن كافة مؤسسات الدولة عملت على هذا الملف ونجحت الدولة في التعامل مع هذه الأزمة وخصوصا مع العاملين من هؤلاء العالقين، موضحة أن مصر لم تتعامل مع هذه الأزمة لمجرد العودة فقط ولكن تم النظر أيضا في مستقبله وخصوصا الوظيفي.
ولفتت إلى أن استمارة "نورت بلدك" كانت أساس التعامل مع العالق الذي جاء من الخارج وهو لا يعلم شيىء عن مستقبله، مؤكدة أن الوزارة نجحت في إعطاء العالق فرصة للعمل بعد عودته وخصوصا من قرروا عدم العودة مرة أخرى.