الصكوك الأسلامية ومفتاح الخروج من الأزمة

21/02/2013 - 12:37:41

مروة عفيفى


عللت اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الشورى أسباب سرعتها فى أعداد  مشروع قانون الصكوك أنه سيكون سبب لأنعاش الأقتصاد المصرى وسد العجز فى الموازنة الذى بلغ 213 مليار جنية ، وذكر عبدالوحيد  جمال، خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، بمقر مجلس الشورى، أن اللجنة تعتزم أن تخلق حالة من التوافق الوطني الكبير حول المشروع، لافتا إلى أن الصكوك لن "تطرد" غيرها من أدوات التمويل مثل القروض.

من جانبه، نبه أشرف بدر الدين إلى أن المادة الخامسة من مشروع القانون تؤكد أنه لن يطبق على الأصول الثابتة المملوكة للدولة.

وأشار بدر الدين إلى أن مشروع الصكوك نتاج تعاون أحزاب وجهات وأعضاء من الشورى، منهم أحزاب الحرية والعدالة والنور والوسط والوطن، وغيرهم.

وقال عصام العريان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية والعدالة بمجلس الشورى، إن حزبه يدعم ويساند مشروع القانون، لما سيحدثه من انتعاشة اقتصادية، كما أن العديد من الدول بما فيها الأوروبية أصبحت تطبقه.

واعتبر العريان أن تشريع قانون الصكوك سيكتب فى التاريخ لمجلس الشورى، قائلا: "المشروع يعيد للأذهان نهضة اقتصادية قديمة بطريقة مختلفة"، حيث ذكره بما أحدثه الاقتصادي المصري العظيم طلعت حرب باشا.