التدخين و سرطان الرئة وجهان لعملة واحده

سرطان الرئة نوع من انواع مرض السرطان الذي يصيب خلايا الرئة حيث يحدث خلل في تكوين الخلايا الجيني . و يعتبر مرض سرطان الرئة من اخطر انواع السرطان و يحتل المرتبة الاولى كمسبب للوفاة متخطيا جميع انواع مرض السرطان في النساء و الرجال .

وقال الدكتور جيف أوكسنارد ، اختصاصي سرطان الرئة في معهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن 159480 من الرجال والنساء في الولايات المتحدة يموت من المرض أكثر من أولئك الذين يموتون من سرطان الثدي و القولون ، وسرطان البروستاتا مجتمعة.

* اين ينشأ سرطان الرئة ؟

ينشا في الخلايا الظهارية و الخلاية المبطنة للشعب الهوائية الكبيرة و الصغيرة و القصبيات على هيئة ورم من النوع الخبيث ينتشر من مكانه للمنطقة المحيطة به حتى يدخل الدم و هذا في المراحل المتأخرة للمرض

* ما سبب الاصابة بسرطان الرئة ؟

السبب الرئيسي لسرطان الرئة هو التدخين فهو يدمر خلايا الرئة و يصيبها بالمرض كذلك التدخين السلبي للتبغ يسرع من الاصابة بالمرض.
مؤخرا اكتشف ان للمرض قاعده وراثية و من الممكن اصابة اشخاص غير مدخنين بالمرض باسباب وراثية و لكن هذا نادر الحدوث.

*ما هي اعراض مرض سرطان الرئة ؟

للمرض بعض الظواهر و لكن التأكد منه لا يأتي بغير اجراء تحاليل و عرضها على الطبيب المختص و من الظواهر اللتي تظهر على المريض السعال المستمر المصحوب بالبلغم و احيانا الدم . و الم بالصدر و الاصابة بالتهاب رئوي و اللتهاب الشعب الهوائية.

*ما هي طرق علاج سرطان الرئة ؟

علاج سرطان الرئة مثل علاج اغلب انواع مرض السرطان وهو التدخل الجراحي او الكيميائي او الاشعاعي و يحدد الطريقة الطبيب المعالج حسب تأخر و ما وصلت اليه الحالة .

اخيرا نوضح ان الوقاية في مثل تلك الحالات افضل بكثير من العلاج و خير وقاية من هذا المرض هو البعد نهائيا عن التدخين او التواجد باماكن بها مدخنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *