“سيمنار الوثائق” في بيت السناري

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية السيمنار الشهري للوثائق وذلك يوم الخميس الموافق 13 فبراير 2014م ابتداءً من الساعة السادسة مساءً وحتى الثامنة مساءً.

وسيفتتح الأستاذ الدكتور عماد بدر الدين أبو غازى أستاذ الوثائق بكلية الآداب والوزير الأسبق لوزارة الثقافة أولى جلساته وسيحاضر فيها الدكتور حسن خليل المدرس بكلية الآداب قسم وثائق وعنوان المحاضرة “منهجية البحث الوثائقى ” وهى محاضرة عن منهج دراسة الوثائق وكيف تقرأ وأستعمالات الوثيقة فى حياتنا وكيفية أستخدامها فى الكتابة التاريخية وبحوث الآثار .

ويستمد هذا السيمنار أهميته من الوثيقة التي هى كيان الإنسان وتسجيل لحياته منذ ميلاده، وتعليمه، وحياته المهنية، وتترجم معاملاته من شراء وبيع وغيرها، لذلك كان من الضرورى العمل على التقارب والمعرفة لشباب ورواد بيت السنارى بالوثيقة، وأهميتها في حياتنا، وأهميتها أيضا في إعادة تناول كتابة التاريخ وتناول قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية بمنظور آخر.

ويهدف سيمنار الوثائق إلى معرفة ماهية الوثيقة التاريخية، ودورها في كتابة التاريخ، ومعرفة المنهج المتبع في الدراسات الوثائقية، وكيفية التعامل مع الوثيقة كونها مصدرا مهما فى كتابة التاريخ. والتعرف على نظم الأرشيف من وسائل حفظ وترتيب وتصنيف للمجموعات الأرشيفية التى تتكون من الوثائق المفرده وسجلات المحاكم ومضابط جلسات مجلس الوزراء والمجالس النيابية للدولة، والتعرف على التحول الرقمى للتعامل مع شكل الوثائق الورقي إلى الشكل الإلكتروني، وأيضا ما استحدث من وسائل تكنولوجية مثل رقمنة الوثائق والأرشيف الإلكتروني والحكومة الإلكترونية، وهو الاتجاه الأحدث في أرشفة الدولة، وتأثير ذلك على التعاملات الحياتية.

وسيتم عمل السيمنار بشكل شهري بواقع محاضرة شهرية، ويخصص موضوع وعنوان عام لكل سيمنار، والموافق يوم الخميس الثاني من كل شهر، ويلحق مع كل محاضرة ورشة عمل في كيفية قراءة الوثائق والتعرف عليها بالإضافة إلى أنه يمكن المشاركة واقتراح بعض الأنشطة والأفكار الشابة من المشاركين بصفحة السيمنار، وسوف تمنح الأفكار الأكثر جرأة وقبول هدايا عبارة عن إصدارات مختارة من مكتبة الإسكندرية، وأيضا المشاركة بموضوعات بحثية لها أهداف السيمنار وموضوعة على البريد الإلكترونى الموضح بالصفحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *