يعيش الكثير من اهالى محافظ سوهاج حياة عشوائية ليس لهم عادات و تقاليد يتمسكون بها بل يعيشون حياة عشوائية نظراً للإهمال المسئولين لهم حيث أن ملف العشوئيات بمحافظة سوهاج شبه خال من ميزانيات النظام السابق والنظام الحالي ولا توجد أية مبالغ مالية في صندوق العشوائيات بمحافظة سوهاج تبعث بالأمل في نفوس المُهمشين والمنسين والذين يعيشون تحت خط الفقر.
“أحوال مصر” إنتقلت بعدساتها إلى تلك الاماكن العشوائية بالمحافظة لترصد مدى إهمال المسئولين لهؤلاء الاشخاص وتهميشهم والتقينا أحمد مراد ، عامل زراعى ، والذى سرد لنا : جئنا إلى هنا و أتخذنا هذا المكان مأوى لنا الذى هو عبارة عن حوائط من الصفيح و الطوب اللبن وسقف من البوص و جيدار النخيل ، وذلك بعد إهمال المسئوليين لنا .
وأضاف مراد مياة الشرب التى تساوى حياة إنسان مخلوطة بماء الصرف الصحى والكهرباء معدومة مضيفاً تقدمنا بشكاوى عديدة للمسئولين الحاليين والسابقين ولكن بدون أى فائدة ورفض محافظ سوهاج السابق زيارتنا لكى يشاهد الحياة التى نعيشها على طبيعتها.
وقال ممدوح جابر، فلاح عندما نمرض لا نجد الدواء بل نعالج أنفسنا بالطريقة البدائية التى تعود عليها أبائنا منذ ألاف السنين فالجروح نداويها بـ “البول” حيث أنه يكوى الجرح على حد قولة .
ويضيف جابر الذى يقطن هو و 4 أولاد وبنتان فى حجرتين من الطوب اللبن و مسقوفتين بالبوص ، عندما تنزل الامطار لا نجد مأوى لنا بل نذهب إلى الجيران نحتمى تحت سقف منزلهم حتى تنتهى الامطار وعندما نعود إلى المنزل نجدة غارقاً فى الماء لانه لا يوجد سقف يمنع الامطار.
قصة مأسوية أخرى سردها لنا الحاج رجب الذى يقطن هو وأسرتة المكونة من 8 أفراد بأكملها في بيت صغير من طابقين بالطوب اللبن وسقف من البوص وسعف النخيل ،حيث قال نعيش هنا بين جدران تلك المنزل ونحن ننتظر أن ينهال علينا فى أى لحظة بسبب قدمة وعدم مقدرتونا على ترميمة .
و بعيون لا تفارقها الدموع تقول زوجتة مديحة : إحنا مش لقين ناكل ، إزاى هنجدد البيت” وبلهجة تحدٍّ واضحة تقاطعها صرخة طفلها محمد الذى يصرخ جوعاً لانة يعيش على “اللبن الصناعى” وهى تحاول إسكاتة “أصبر هتفرج”.
أما عبد الرحمن حسن الذى يعمل بورشة خراطة يقول ” أعيش أنا وزوجتى و4 أطفال فى هذة الغرفة وهى من الصفيح وسعف النخيل وعن دراسة هولاء الاطفال يقول ” من ملاقى أكلهم الاول علشان أعلمهم” وبطريقة غريبة جداً وصف لنا طريقة دواء هولاء الاطفال عند مرضهم فقال عندما يمرضون بشربهم “حلبة مطحونة” والالم يروح.
وقبل أن نغادر تلك الاماكن العشوائية لحظنا تجمع من السيدات والاطفال فذهبنا لكى نعرف لماذا هذا التجمع وكان الامر غريب جداً عندما تيقنا أن هذا التجمع حول “حنفية مياة” الكل صغار وكبار يتصارع من اجل الحصول على الماء قبل أن تقطع كالعادة.
وتحدثنا مع كريم عوض ، الذى سرد لنا قصة هذة “الحنفية” قائلاً : جميعنا ينتظر هذا الوقت لكى يأخذ ما يكفية من الماء قبل أن تقطع كالعادة وبعدها نعود لإستعمال الماء المخلوطة بالصرف الصحى حتى تعود لنا الماء فى هذة الحنفية الوحيدة.
ويوصف صلاح المغربى ، سائق ،العشوائيات قائلاً بأنها أصبحت مثل علب السردين المغلقة لا تستطيع سيارة مطافئ ولا إسعاف ولا شرطة أن تدخلها، فشوارعها ضيقة وملتوية مثل الثعابين، حيث أن لدغت عقربة أبنتى التى تبلغ من العمر” 8 سنوات ” ولم أستطيع أسعافها فراحت ضحية إهمال المسئولين صارخاً “حسبى الله ونعم الوكيل” .
ويقول مصطفى محمود ، طالب دراسات عليا ، تتصف العشوائيات بخصائص اقتصادية يغلب عليها الفقر العام، والغالبية العظمى لسكانها دون مستوى الفقر، وقد أملت الامكانات والظروف على هؤلاء السكان أن تكون مساكنهم مشابهة لمساكنهم بالقرى التي جاءوا منها من حيث الضيق وصغر الحجم وعدم وجود دورات مياه، وربما بدأت جدرانها بالصفيح والكرتكون أو الصاج من مخلفات مصانع المدينة.
ويضيف أن الدراسات الرسمية الحكومية، وبحوث الجمعيات الأهلية بمصر أكدت وجود علاقة وثيقة بين ظاهرة “العشوائيات” السكنية، وبين ظواهر الإرهاب والجريمة، إلا أن العشوائيات وسكانها لم يكونا مشكلة تؤرق الحكومة المصرية قبل ظهور موجات متتالية من الإرهابيين، ينتظمون في جماعات متشددة دينيا، اعتبارا من سبعينات القرن الماضي، حتى الآن .
وفى هذا الصدد قال الدكتور صابر حارص ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة سوهاج أن الثورة المضادة التي أخرجت البلطجية من جحورهم وما ترتب على ذلك من انفلات أمني واحتجاجات فئوية واستنزاف للموارد الاقتصادية جعلت من المستحيل على النظام الجديد أن يجد شيئاً في ميزانية الدولة لهؤلاء الموتى الذين يعيشون في مناطق غير آمنة وغير آدمية.
وشدّد حارص على اهمية اقتحام ملف العشوائيات من جانب الدولة والمجتمع المدني والأحزاب السياسية لأن كثيراً من الجرائم وانتشار البطالة والانحرافات الأخلاقية والسرقات هي نتيجة للعشوئيات.