بالصور.. ميناء الإسكندرية يستقبل 248 عائد مصري من ميناء جرجيس بتونس

استقبل صباح اليوم ميناء الإسكندرية السفينة عايدة 4 قادمة من ميناء جرجيس بتونس وعلى متنها 248 من المصريين الذين فروا من ليبيا إلى تونس، وقد قامت هيئة الميناء بإذاعة الأغاني الوطنية وتوزيع الأعلام المصرية، وقد استقبلتهم هيئة ميناء الإسكندرية بحضور اللواء بحري عادل ياسين رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، واللواء أكرم عيد مدير الإدارة العامة لشرطة الميناء، وقيادات الميناء، وسط حراسات من قوات البحرية وشرطة ميناء الإسكندرية.

وقد وصلت السفينة في تمام الساعة الثامنة صباحاً، وقد قام العائدين برفع إشارت النصر، وقد قاموا بالهتاف”تحيا مصر”، وقد قامت جمارك الإسكندرية بتفريغ حمولات العائدين من على متن السفينة”عايدة 4″.

وصرح اللواء بحري عادل ياسين حماد رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية والقائم بمهام رئيس قطاع النقل البحري انه قد تم التنسيق مع كل الجهات المعنية لتسهيل كافة الإجراءات لخروج العائدين بيسر وسلامة وتقديم كافة سبل الراحة لهم، حيث تم عقد عدة اجتماعات برئاسة القوات البحرية بين المختصين من كل من”هيئة الميناء- الشرطة المدنية- الإدارة العامة لأمن الميناء- الجمارك- الحجر الصحي- الجوازات- الجهات الأمنية المختصة” وذلك لإعداد كافة الترتيبات لاستقبال السفينة.

كما تم التنسيق مع الشركة القابضة للنقل البري والبحري لتجهيز أتوبيسات لنقل العائدين إلى محل إقامتهم دون تحميلهم أية أعباء.

وأضاف أنه قد تم توفير وجبة لكل فرد وسيارات ركوب واسعاف لخدمة المواطنين العائدين.

ويذكر أن وزير النقل قد وجه مساء الأحد قبل الماضي بسرعة إنهاء أعمال الصيانة اللازمة للسفينة وتجهيزها للإبحار، مع اتخاذ جميع إجراءات السلامة البحرية، وقد كلف اللواء عادل ياسين بالإشراف على تجهيز السفينة، وبالفعل تم تجهيزها خلال 24 ساعة، وقد قام المهندس هاني ضاحي دفع السفينة التابعة لوزارة النقل المصرية والمخصصة لتدريب طلبة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وذلك لإنقاذ المصريين الموجودين على الحدود الليبية التونسية نتيجة الأحداث في ليبيا.

وقد تحركت السفينة في تمام الساعة السادسة مساء الأثنين من ميناء الإسكندرية، بعد تمويلها بالمؤن من المياه والوقود والأطمعة، ومعدات السلامة البحرية وغيرها، متجهة إلى ميناء جرجيس التونسي حيث استغرقت الرحلة حوالي أربعة أيام لتصل إلى تونس الجمعة ، لتبدأ رحلة العودة السابعة مساء نفس اليوم.

وقد تم متابعة السفينة حيث كانت تلقي لميناء الإسكندرية تقرير كل 6 ساعات من ربان السفينة، للاطمئنان على طاقمها في رحلة الذهاب والطاقم والركاب في رحلة العودة.

وأكد انه قد تم توفير كافة الإمكانيات اللازمة لتقديم الراحة لابناء العائدين من ليبيا من توفير سيارات اسعاف وركوب المملوكة للميناء، وتوفير وجبات ساخنة ومشروبات لكل فرد، وتوفير عيادة طبية متنقلة، وتكليف قيادات الميناء التواجد من السابعة صباحاً ليكونوا في خدمة العائدين، كما تم تقليل الإجراءات لسرعة خروجهم من الميناء، وذلك تخفيفاً عنهم، وأن ها ليس بجدسد فقد استقبلت ميناء الإسكندرية 17 ألف مواطن مصري عائد من ليبيا جراء الأحداث وقتها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *