تفاصيل خطاب مرسل لمحلب من الأطباء

ناشدت النقابة العامة للأطباء، المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، ووزيرى الصحة والتعليم العالى، وأمين عام المجلس الأعلى للجامعات الدكتور أشرف حاتم، لإيجاد حل سريع وعاجل لمشكلة الدراسات العليا، وذلك من خلال خطاب أرسلته لكل منهم.
وتطالب النقابة بالتدخل السريع وإصدار تعليمات حاسمة لكل الجهات المعنية للتنسيق والتعامل الجاد لحل مشكلة فرص الدراسات العليا القليلة والتى لا تستوعب سوى نصف الأطباء، مما يعرض مستقبل باقى الأطباء الذين لم يحالفهم الحظ بضياع مستقبلهم المهنى.
وأشار الخطاب إلى الاجتماع المشترك الذى ضم وفدا من مجلس النقابة مع رئيس الوزراء ووزراء: المالية والصحة والتعليم العالى، فى يناير الماضى، وما آل إليه اللقاء من توصيات بحلول سريعة و عاجلة لعدد من المشاكل منها مشكلة فرص الدراسات العليا، حيث إن إجمالى فرص الدراسات العليا المتاحة سنويا يكفى نصف الأطباء فقط الراغبين فى الدراسة.
ولفت الخطاب إلى أن عدم وجود فرص الدراسات العليا، فتح أبواب جانبية سيئة يحاول فيها البعض استغلال احتياج الأطباء الشديد لأى فرصة لاستكمال مشوارهم المهنى، وأدت تلك الطرق الملتوية إلى وجود مطاعن قوية على سمعة شهادات الدراسات العليا الصادرة من الجامعات المصرية.
وأشار إلى أنه رغم أن الزمالة المصرية قد استوعبت عددا أكبر نسبيا من العام الماضى، إلا أنه مازال عدد المقبولين لا يتجاوز نصف عدد المتقدمين.
يذكر أن النقابة قد سبق وقدمت مقترحا لهيئة تنسيقية بين وزارتى الصحة والتعليم العالى، بالإضافة إلى المجلس الأعلى للجامعات لتكون هى الجهة المنوطة والمسؤولة عن إيجاد فرصة للدراسات العليا لكل طبيب مقيم فى وزارة الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *