عذراُ… جمال حمدان وعبقرية المكان . لنتحول الى ثنائية عبقرية الزمان – المكان ..
مصر وطن بلد التوحيد والوحده…ولا بد من مواجهة أهل الشر حتى ننعم بالحياة الفطرية التي خلقها الله الاله الواحد التوحد حول الايمان بالخالق الواحد السرمدي وتوحيد القوى الكونية هي سفينة العبور الآمنه للانسان في هذه الحياة .
الايمان بالله الخالق يتم كما هدانا هو وعلمنا من خلال أعمال الفكر الانساني الخلاق في كتب التوحيد التي أنزلها الله على عباده وخاتمتها القرآن الكريم قال تعالى،(وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ) [ النحل :89] .
كما أمرنا الله من خلال التبصر والنظر الى عناصر كتاب التوحيد المنظور والمسموع والمتحرك بأحكام وهو الكون الذي يحيط بنا من كل جانب ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾ سورة آل عمران .
التفكر والتذكر والتبصر والتدبر في عناصر الكون بأحجامها الكبيرة وفي أحجامها المتناهية الصغر وفي أنفسنا ضرورات لكل إنسان عاقل يريد أن يصل إلى الحقيقة المطلقه التي تتضمن السعاده المقرونه بالوصول الى الله عز وجل خالق الكون ومبدعه عن طريق العلم والتفكر.
في صحيح ابن حبان عن عطاء أن عائشة رضي الله عنها قال: أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( قال: يا عائشة ذريني أتعبد لربي عز وجل؟ قلت: والله إني لأحب قربك وأحب ما يسرك، قالت: فقام فتطهر ثم قام يصلي، قالت: فلم يزل يبكي حتى بل حجره، قالت وكان جالساً فلم يزل يبكي صلى الله عليه وسلم حتى بل لحيته، قالت: ثم بكى حتى بل الأرض، فجاء بلال يؤذنه بالصلاة فلما رآه يبكي قال: يا رسول الله تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال عليه الصلاة والسلام: أفلا أكون عبداً شكوراً لقد نزلت علي الليلة آية ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها. أخرجه ابن حبان عن عائشة أم المؤمنين
قال الرسول محمد (ص) التفكر ساعة خير من قيام ليلة :
ثم قال عليه الصلاة والسلام ( ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها ) أخرجه ابن حبان عن عائشة أم المؤمنين.
يقول الله تعالى : ﴿ سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ﴾..سورة فصلت الآية:53
الحق هو القرار والثبات، والسمو والعلو، ونقيضه الباطل، وهو الزوال والزهوق، والتردي والعبث،
﴿ سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ ﴾
وهنا يأتي دور العلم والعلماء الحقيقيون ليتحفونا بما أكرمهم الله من علم ونظريات ومعادلات وتكتولوجيات ووسائل قادرة على أحصاء وتقدير أحجام المجرات و عدد نجوم السماء وتعريف الأرقام اللانهائية وتفسير الظواهر الكونية , وحقيقية توسع الكون تحت تأثير القوة السالبه المتمثله في الطاقة الداكنه والماده الداكنه , وكذلك تفسير التوازن بين القوى الكونية المتنافرة والمتجاذبه .
الله العظيم يقول:
﴿ أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا ﴾
سورة ق الآية:6
الله العظيم يقول: ﴿ وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ ﴾
الله العظيم يقول:
﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ *وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴾
سورة الواقعة.
يقول الله عز وجل:
﴿وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴾ سورة الزمر
لكن ….أهل الشر يركزون على تحريف الدين القائم على اله واحد لا شريك له من خلال خلق آلهة أخرى له بهدف أستخدامهم وسيلة للاستعباد الفكري لعامة الناس وصولا للاستعباد الاقتصادي ونهب ثرواتهم .
التوحيد هو الانعتاق من عبوديه المخلوق والتحول الى عبادة الخالق وهي مواجهة أبديه مع أهل الشرولا بد من الانتصار عليهم حتى تستقيم الحياة ونحقق للانسان رفاهيته وكرامته وحريته .
ونعود الى عبقرية مصر المكان والزمان … لنمل المشوار مع ثنائية العلم والايمان فنقول ….
عبقرية مصرية تتمثل في الانسان المصري الذي حافظ على موقعها عبر الزمان وأداره بأبداع ما بعده أبداع فكان الانسان المصري بحق خليفة الله في أرضه .
الابداع المصري تخطى عبقرية المكان الى ثنائية الزمان – المكان Space-time …
الانسان المصري هو القاسم المشترك بينهما …
فكما أن الانسان المصري مرتبط بالبعد المكاني ( الطول , العرض , الارتفاع ) لمصر فانه أيضاً مرتبط بالبعد الرابع المنظور للكون وهو الزمان .
الانسان يتطور مع الزمن ويتفاعل مع المكان ويؤثر فيه أيجاباُ أو سلباُ ….
فتحديد حركه الكتله تحت تأثير القوة لا بد من أربعة ابعاد أي بدون الزمن لا يوجد حركه ولا شغل وبالتالي لا يوجد طاقة أي تنتفي الحياة …..
أبدع المصريون في توحيد القوة Unification of Forces لأهميتها في أستمرار الحياة المتوازنه لأن القوى المتنافره تؤدي الى الفوضى والفوضى تؤدي الى الخراب ولا حياة مع الخراب والدمار …..
هذا ما فعله إخناتون عند توليه عرش مصر حيث قام بتوحيد آلهة مصر القديمة بما فيها الإله أمون رع في شكل عبادة إله الشمس وحده, ورمز له بقرصها الذي سماه آتون، وقال أخناتون عن معبوده (أنه واحد لا شريك له).
فكان أخناتون وزوجته نفرتيتي هما الوسيط بين الرب آتون والشعب, وأتخذ أخناتون ( أخيتاتون) مركزاُ له في تل العمارنه .
الاله آتون في عقيدة أخناتون هو أله لا شريك له , رب الناس المصريين وغير المصريين , لا يفرق بين أحد من رعيته ,رب اعطى كل جنس شكله وطبعه بإرادته, هذا ما نقرأه في أنشودة أخناتون التي ألفها لعبادة الاله آتون.
وجاء الرسول العربي محمد ( ص) حاملا معه آيات الذكر الحكيم في كتاب القرآن يدعوا الناس لعبادة الله الواحد الذي يتصف بالأسماء الحسنى , أله واضح لا لبس فيه ولا شراكة أله بحق يعبد… قرأن بين يدي الناس يقرؤونه ويتعلمون منه الهداية ومن حولهم الكون المنظور والمسموع والمتحرك باتزان محكم يؤكد بأن الخالق الواحد موجود , فأخذ المؤمنون الهداية والقوه ونشروه في بقاع الأرض بكل حكمة .
وفي العصر الحديث ….أستمر الابداع المصري في توحيد القوى …العربية والانسانية ….وفي مجال علوم الكون …
نظرية القومية العربية التي أعلنها جمال عبد الناصر هي نتيجة بلورته لجميع الأفكار التي كانت متداولة على الساحة العربية الجياشة بالحركات الاجتماعية التي تطالب بتوحيد العرب والتحول نحو الأفضل والمشاركه الفعالة في بناء التنمية العالمية….. فوحدها جمال عبد الناصر في نظرية واحده وأطلق عليها ( القومية العربية ) أساسها السماحة والعدل والمساواة والانعتاق من العبودية لاعنصرية ولا طائفية
نظرية القومية العربية في فكر جمال عبد الناصر هي توحيد القوى العربية الفاعله أبتداء بالحركات القومية العربية مثل البعث العربي الاشتراكي والقوميين العرب والعرب المؤمنين بثقافات ساطع الحصري وزكي الأرسوزي وكل الأبطال المناضلين الذين ضحوا في سبيل تحرر الأوطان.
وفق نظرية القومية فقد توحدت مصر وسوريا بجمهورية عربية متحده فتحت أبوابها لانضمام الدول العربية جمعاء وبدأ الكفاح والصراع مع الاستعمار الذي يرفض توحيد العرب …..
وقام عبد الناصر بتوحيد العلوم الكونية والدينية في جامعة الأزهر الشريف ليقدم نموذجاً متقدماً بأن العلم الشفاف لا بد أن يصل الى حقيقة التوحيد الالهي مهما طال الزمن ( سنريهم آياتنا في الآفاق …..) بهدف بناء جيل مؤمن أيماناُ مطلقاُ بربه من خلال العلوم الدينية والشرعية وعلوم كونية تصدق العلوم الدينية
وعلى المجال العلمي العالمي فقد جاء العالم الجليل محمد صلاح الدين النشائي ليكمل ما بدأه جمال عبد الناصر في عملية توحيد القوى الكونية ….فوحد النظريات الثلاث المتنافره فيما بينها وهي نظرية نيوتن( الجاذبية الأرضية ) ومامكس بلانك( نظرية الكم التي تتعامل مع الأجسام المتناهية الصغر) وأنشتاين ( النسبيه التي تتعامل مع الأجسام الكبيره ) …
النشائي العبقري المصري أبدع في توحيد هذه القوى الثلاث المتنافره في نظريته (الفوضى المحدده ) المتعلقه بالكون وأعطى تفسيراً محكما للظواهر الكونية من خلال نظريته المقطع الذهبي وقام باحتساب الطاقة الكونية المنسيه التي تقدر ب 95% من طاقة الكون الاجماية والذي يسعى النشائي حالياُ لاستثمارها في الحصول على الطاقة الرخيصه في مجال التنمية الشامله المصريه .
لا يمكن أن تكون الفوضى حرية كامله … بل يجب أن تكون محدده بحكمة حتى يكون للحرية معنى وفائده …. فالفوضى المطلقه خراب مدمر …
هذا هو الابداع المصري الذي يتحفنا عبر الزمن …..
فلنتحول الى ثقافة عبقرية المكان- الزمان …. عوضاً عن عبقرية المكان فقط ….
فمصر مبدعه عبر التاريخ ….فمكانها عبقري …. وزمانها عبقري … فلا يجب أن نفصل عبقرية مكان مصر عن عبقرية زمانها .
فأبعاد المكان ثلاثه هي الطول والعرض والارتفاع والبعد الرابع الكوني هو الزمن .
ويقول محمد صلاح النشائي عن نفسه بأن عمله كعالم مصري يتمحور بصورة عامة في نظرية التوحيد .
تؤمن هذه النظرية بأن كل القوى في الطبيعه يجب أن تكون من مصدر واحد.
مثلما يؤمن أخناتون أحد ملوك مصر القديمة بوجود اله واحد فقط، ومعظم علماء الفيزياء النظرية يؤمنون بنظرية التوحيد.
هناك عدة أمثلة للتوحيد الجزئي.
التوحيد الأكثر نجاحا هو معادلات ماكسويل التي توحد بين الطاقه الكهربائية والطاقة المغناطيسية معطية لنا حضارتنا الحالية الحديثة.
بالمثل فان نظرية الكهرباء الضعيفه التي توحد الكهرومغناطيسية مع القوة الضعيفة المسؤولة عن الانحلال الإشعاعي.
ومع ذلك، فان عملي في التوحيد يستخدم نظرية النسبية العامة للعالم أنشتاين كنموذج يحتذى به .
إذا كنا نؤمن بالتوحيد، وإذا ما قبلنا بأن الجاذبيه هي مظهر من مظاهر انحناء الزمكان, وبأكثر عمومية , فان مقياس الزمان مكان الكبير في الهندسه والطبولوجيا متعدد , وبالتالي لا بد أن يحتوي على المقاييس الصغيره , ومن ثم يجب أن يكون أن جميع القوى الأخرى مرتبطين ارتباطاً وثيقا مع الهندسة والطوبولوجيا للزمكان في أصغر، أي زمكان الجزئي أو الكم.
هذه هي الطريقة بأن نظرية الطاقة –اللانهاية قد طورت . ومع ذلك، أردت شيئا أكثر من ذلك، أي اشتقاق استخدام الرياضيات السائد،ة فضلا عن علاقة قوية بالهندسة والعالم التجريبي.
هذا ما سنسمعه في ندوة العالم النشائي على مسرح دار الأوبرا المصريه – ملتقى الهناجر الثقافي في ضيافة رائدة الحوار الراقي والكلام ذو المعاني الدكتوره ناهد عبد الحميد يوم 1992016 الساعة السابعه مساء بتوقيت القاهره .