اقيمت بقاعة مندور بالمعهد العالي للفنون المسرحية في أكاديمية الفنون بالهرم، مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحث محمد صفوت سعد الغندور بعنوان “اسهامات مايكل تشيكوف وستيلا ادلر في تطوير منهج ستانسلافسكي واثرها على تقنيات اداء الممثل” بحضور العديد من طلبة المعهد وزملائه وأساتذته ومنهم: دكتور علاء قوقة والفنان ياسر علي ماهر
فبعد 6 سنوات من التحضير والبحث، صدر قرار نائب رئيس اكاديمية الفنون رقم 62 بتشكيل لجنة المناقشة والحكم من السادة الاساتذة: استاذ دكتور ايمن عبد الحميد الشيوي – استاذ بقسم التمثيل والاخراج – مشرفا اساسيا ومناقشا ، استاذة دكتورة سميرة حسين المصيلحي – استاذ متفرغ بقسم التمثيل والاخراج – مناقشا من الداخل ومقررا ، استاذ مساعد دكتور خالد احمد بهجت – استاذ مساعد بالمعهد العالي للسينما – مناقشا من الخارج
وقد اوضح الفنان والمخرج المسرحي صفوت الغندور العديد من النقاط الخاصة بمنهج واسلوب المخرج ومدرب التمثيل “ستانسلافسكي” الذي يتسم بدراسة الحياة الداخلية للشخصيات وتقديم الاعمال الواقعية ، والاختيار بين الذاكرة الانفعالية ام الخيال الخالص كما رأى المؤلف والمخرج ومدرب التمثيل “مايكل تشيكوف” وتأثير تشيكوف على ستان فيما بعد وتحوله الى الواقعية النفسية ، بالإضافة الى تطوير الممثلة الامريكية ومدربة التمثيل “ستيلا ادلر” لمنهج ستانسلافسكي باستخدام الجسد في التعبير
وفي البداية ناقشه المخرج خالد بهجت واشاد بالرسالة المقدمة من حيث اللغة او الترجمة او التنسيق ، وعلق على ان التمثيل في المسرح ليس كالسينما فالمسرح هو التمثيل الحقيقي وبالتالي فكرة الاعتماد على الجوائز السينمائية للممثلين ليست معيار نجاح منهج ستانسلافسكي ، وتوقع بهجت ان يكون صفوت الغندور احسن مدرب تمثيل في مصر
من جانبها قالت الفنانة القديرة سميرة محسن ان هذه الرسالة هي مرجع لأي شخص يرغب في معرفة اي شيء عن المدارس الثلاثة لتدريب الممثل وعلاقتها بمدرسة ستانسلافسكي ، وهي فخورة بأنها قامت بالتدريس في يوم من الايام لصفوت الغندور
وعلقت دكتورة سميرة كوجهة نظر بديلة متسائلة لماذا لم يأخذ في الرسالة مدرسة اخرى مثل “مايرهولد” الشهير بالرمزية اللاواقعية وهي بعيدة عن فكر استاذه ستانسلافسكي حيث تأخذ شكل استعراضي اكثر وهو الشكل المسرح الراقص والذي اصبح هو السائد في العالم الان
واختتم الفنان ايمن الشيوي المناقشة وعلق على ماذا يقصد مصطلح “تفنيد” وذكر انه من الاولى ان نقول دراسة وتحليل ، وذكر الشيوي انه اجهد جدا في الاشراف على صفوت الغندور فهو باحث دؤوب يبحث عن الكمال ولكن الكمال لله وحده ، وهذا البحث الجيد يفتح الباب لعشرات الابحاث الجديدة ويعتبر منهج يطور من خلاله فن التمثيل في مصر
وبعد رفع الجلسة للمشاورة قررت اللجنة منح الباحث محمد صفوت سعد الغندور درجة الماجستير في فنون المسرح تخصص اخراج المسرح الدرامي قسم التمثيل والاخراج المسرحي بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الاكاديمية وتداولها بين الجامعات ونشرها في كتاب
الجدير بالذكر ان الفنان والمخرج المسرحي صفوت الغندور هو معيد بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل واخراج وقام بالتمثيل في الكثير من المسلسلات الدرامية كان اخرها مسلسل “قانون عمر” مع النجم حمادة هلال
ولمشاهدة لحظة قراءة قرار لجنة المناقشة من خلال الرابط التالي: