فخرى الفقى: فشل محافظ البنك المركزى الحالى فى السيطرة على سعر الصرف

08/05/2013 - 5:02:37

البنك المركزى المصرى البنك المركزى المصرى

خالد سنجر


ذكر الدكتور فخري الفقي المدير السابق بصندوق النقد الدولي، إن محافظ البنك المركزي الحالي فشل في السيطرة على سعر الصرف، وذلك مقارنة بسلفه الدكتور فاروق العقدة، رغم استمرار آلية العطاءات الدولارية بالسوق.

وقال " الفقي" إن " رامز" ارتكب أخطاء ليحافظ على الاحتياطي النقدي من التدهور، حيث قلص العطاءات التي يطرحها في آجال زمنية متباعدة ، ما ساهم في تعطيش السوق ، وكذلك ساهم في تقييد منح الدولار إلا لاستيراد سلع معينة ، وهو ما يعد تقييدا للتجارة الدولية ، مشيرًا إلى أنه رغم كل ذلك لم ينجح في القضاء على المضاربات في سوق الصرف، على حد قوله.. وفقا لبوابة المصري اليوم.

في سياق متصل عقدت اليوم الاربعاء لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها الدوري، لإقرارمعدلات الفائدة على الإقراض والخصم، وودائع ليلة واحدة، وسط توقعات بالإبقاء على نفس مستويات الأسعار الراهنة.

وأرجع محسن عادل، الخبيرالاقتصادي، ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لـ 14.4 مليار دولار، بسبب الوديعة الليبية التي تبلغ قيمتها 2 مليار دولار، وكذلك وجود معدلات إيجابية للنمو بالنسبة لحجم الصادرات، مع تباطؤ معدلات نمو الواردات نتيجة تباطؤ النمو الاقتصادي، فضلا عن الإجراءات الجمركية الجديدة.