أخبار عاجلة

” أهم قضايا الهروب من السجون المصرية ” … هروب جماعى من وادى النطرون وأبو زعبل فى ثورة يناير .. محاولات هروب بسجن المنوفية على غرار المستق

بعد واقعة تهريب مسجونين من سجن المستقبل بمحافظة الإسماعلية , طالبت مصادر امنية عدم اعفاء قيادات الوزارة من اهمال سجن المستقبل بعد عدم الاستجابة لمطالب الضباط والتى تتلخص فى توفير كافة عوامل الحماية والدعم الأمنى .
وتعتبر هذه الواقعة ليست الأولى من نوعها حيث تعرضت عدد من السجون والأقسام , لعمليات هروب سواء كانت فردية أو جماعية  بسبب أختراق السجون والأقسام من خلال التليفونات المحمولة، وتساهل الحراس فى دخول الأجهزة الإلكترونية بعد حصولهم على مقابل مادى من السجناء .

ومن أهم وقائع الهروب التى حدثت فى السجون المصرية هروب مسجل خطر من داخل السجن المركزى التابع لمصلحة السجون الكائن بجوار مركز شرطة طوخ، حيث غافل حراس السجن أثناء الزيارة ولم تتمكن قوات الشرطة بالقليوبية من العثور عليه حتى الآن .
بالأضافة لهروب سجنين عام 2010 من سجن أبو زعبل بمحافظة القليوبية وهم منيفى سلامة  وسليمان سليم ابنا عم قاتل اللواء إبراهيم عبد المعبود، مدير مباحث السويس، من الهرب , وكانت عملية الهروب عن طريق سيارة نقل الأغذية بمساعدة فرد الشرطة المكلف بحراستهما , وعلى أثرها تم أحالة مأمور سجن أبو زعبل وقتها للتقاعد .
كما أن واقعة هروب محمد الأسوانى عام 1981 كانت الأشهر فى وقتها بعد أن حكم عليه بالسجن المؤبد خمسة وعشرون عاماً فى قضية الجهاد وقتها , وكانت فكرة الهروب على طريقة الفيلم الأمريكى “الهروب الكبير” , قام الأسوانى هو وبعض رفاق السجن بالإعداد والتخطيط للهروب ، ونجحت المحاولة في سابقة هي الأولي من نوعها في تاريخ السجون المصرية ليخرج محمد الأسواني وخميس مسلم وعصام القمري من السجن ليعيشوا في الحرية 21 يوماً ويتم تصفية عصام القمري وخميس مسلم ويلقي القبض علي الأسواني ويتم القبض علي أسرة الأسواني بأكملها.
كما تعتبر أشهر حوادث الهروب بعد ثورة 25 يناير هروب الرئيس المعزول محمد مرسى بترتيبات مع حركة حماس حينما أقتحمت السجون , لأخراج عناصر حزب الله وجماعة الأخوان الأرهابية من سجن وادى , وتسببوا  خلال عملية الهروب فى قتل وإصابة العديد من السجناء , ولهذا تم تقديم مرسى للمحكمة بتهمة الهروب والتخابر مع جهات أجنبية فى هذه القضية .

كما كانت لثورة الخامس والعشرين من يناير أثرها على سجن أبو زعبل كبقية سجون مصر حيث قام 1500 سجين بالهرب من السجن وتم القبض على 96% منهم خلال العمليات الأمنية التى كانت تشنها وزارة الداخلية على البؤر الأجرامية فى مختلف محافظات مصر , كما قام عدد من السجناء الهاربين من سجن أبو زعبل بتسليم أنفسهم حفاظا على أنفسهم من الملاحقات الأمنية .

يذكر أن محاولات الهروب مكررة دائما فى كل السجون وأقسام الشرطة ومن أهم هذه المحاولات ياسر الحمبولي الشهير خُط الصعيد الشهير الذي وقع في قبضة الأمن في مدينة الأقصر الهرب من سجن قنا العمومي بعد افتعاله مشاجرة وتحريض السجناء علي الهرب أثناء فترة التريض التي يخرج فيها السجناء من عنابر السجن , ولكن تمكنت أدارة السجن من أحباط المحاولة فى وقتها .
كما قامت مديرية أمن المنوفية مساء أمس بالدفع بعدد من التشكيلات الأمنية بمحيط سجن مركز شرطة الباجور، بعد تمكن قوات أمن المركز من إحباط محاولة هروب جماعي لعدد من المساجين.

وأكد مصدر أمني أن واقعة الهروب كانت بهدف التشويش على ما قامت به قوة القسم من حملة تفتيش وتحرير الهواتف المحمولة والمواد المخالفة داخل محبسهم، حيث قام المساجين بالطرق على الأبواب بقوة وإحداث ضجيج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *