أخبار عاجلة

بالصور ” ذات و إيناس ” يكرمان في مؤتمر “حملة فتاة النيل لوأد ختان الاناث”

اقيم اول امس الاحد مؤتمر ل “حملة فتاة النيل لوأد ختان الاناث” في بيت السودان التابع للسفارة السودانية في القاهرة.

في البداية تم تقديم عرض مسرحي مقدم من مؤسسة ادم لتنمية الانسانية وحملة كاملة ، يحكي عن ختان بنت في سن صغيرة في احدى قرى الصعيد وتموت اثناء اجراء العملية لها من طبيب غير امين على مهنته ، والعرض من اخراج /عمر خطاب ، وذلك في اطار التوعية بخطورة ختان الاناث.

ثم تحدثت ا/هدى فؤاد – رئيسة الحملة – وقالت : المؤسسة انشأت منذ سنة وانصب عملنا على المراهقين من خلال التمثيل والدراما للتعبير بجرأة عن المشاعر المؤلمة للفتاة نتيجة تلك الممارسات ولكي نعمل على تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى الاسرة المصرية وخصوصا رفع الوعي لدى امهات المستقبل بمساؤئ هذه الممارسة ،واتمنى ان ينجح المشروع ويكون له رؤية مختلفة في القضاء عليها تماما
ثم تم تقديم عرض مرئي لمشكلة الختان في مصر عبر البروجيكتور وهو عبارة عن فيلم تسجيلي انتاج قناة الحرة.

وتم اعطاء الكلمة الى د. ابراهيم غريب – رئيس جمعية شباب مصر للحوار والتنمية – والذي ذكر ان عودة فكرة العمق الافريقي والامتداد الافريقي لمصر من خلال انطلاق هذه المباردة من سفارة السودان بمصر ، فختان الاناث مشكلة الاسرة العربية والافريقية وهي مشكلة لا يحبذ المجتمع الحديث عنها ، وان اهم مشكلة في موضوع ختان الاناث هي ربط الفكرة بالطهارة والعفة وهي قيمة انسانية عظيمة لذلك فالمشكلة صعبة الحل ، فيجب فصل فعل الختان عن فكرة القيم.

ثم تحدث ممثل الجالية السودانية بمصر د. الوليد صالح واعرب عن سعادته وسعادة اهل السودان باستضافة هذا المؤتمر الذي يناقش مشكلة خطيرة تهم البلدين الشقيقين مصر والسودان وابلغ عن تنهئة سفير السودان بمصر السفير / كمال الدين حسن علي لكل الحاضرين وفي ختام كلمته تم تكريمه.

ونتيجة لانتاجها مسلسل يحكي عن شعور فتاة صغيرة اثناء ختانها نتيجة معتقدات امها فقد تم تكريم المنتجة / ماريان خوري منتجة مسلسل ( بنت اسمها ذات ) بطولة : نيللي كريم وباسم سمرة وانتصار ومن اخراج/ كاملة ابو ذكري ، وقد ذكرت في كلمتها : عندما رأت مؤسسة ادم مشهد ختان ذات في المسلسل اتصلوا بي دعما منهم لفكرة المسلسل ، وللعلم ان مشهد الختان مكتوب اصلا في القصة التي كتبها ا/ صنع الله ابراهيم ثم نقلتها كما هي في المسلسل السيناريست / مريم نعوم ، وان شاء الله الناس لما تتفرج عليه يغيروا فكرهم ونقدر نشارك في الحد من تلك الظاهرة ، وفي حديث لنا عن اعمالها الانتاجية المقبلة قالت : يتم حاليا انتاج فيلم تسجيلي بعنوان ( جاي الزمان ) لـ دينا حمزة.
وفي ختام المؤتمر حصلت النجمة الشابة ” ايناس عزالدين ” رسميا على لقب سفيرة مصر و السودان لحملة ” وأد ختان الاناث ” من مؤسسة آدم للتنمية الانسانية وسط حشد كبير من اعضاء السفارة السودانية بمصر ، وعن سؤال لنا عن اعمالها المقبلة بعد تألقها في رمضان 2013 اجابت : لا توجد اعمال خلال هذه الفترة وحتى 2014 فانا متفرغة تماما لمتابعة أعمالي الدرامية التى تعرض فى رمضان و هم ” الزوجة الثانية – الرجل العناب – الوالدة باشا ” والتي اتمنى انها تكون عجبتكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *