أخبار عاجلة

علماء: البكتريا تساعد فى كشف الخلايا السرطانية

قال العلماء إنه في المستقبل القريب ستساعد البكتريا المعدلة وراثيا في مساعدة الأطباء على اكتشاف الخلايا السرطانية بجسم الإنسان.
ويضيف علماء جامعة ماساتشوسيتس التكنولوجية الذين أجروا هذه الدراسة بالتعاون مع علماء جامعة كاليفورنيا في سان ديجو، أن هذه البكتريا المعدلة أثبتت قدرتها على اكتشاف أمراض مثل السرطان والسكرى فى جسم الفئران، حيث بقيت داخل جسم الفئران مدة شهر كانت خلالها تبحث عن الخلايا السرطانية.
البكتريا المعدلة وراثيًا التى استخدمها العلماء فى دراستهم هى من نوع “E.Coli” القادرة على اختراق جدار الأمعاء والبقاء فى داخل الورم السرطانى.
وتفرز هذه البكتريا المعدلة إنزيمًا خاصًا “LacZ” يسبب تغير لون البول، وهو دليل على وجود خلايا سرطانية، أى إصابة الشخص بهذا المرض الخبيث.
استخدم العلماء فى الدراسة الثانية البكتريا المعدلة لتحديد مستوى السكر فى البول الذى يلاحظ عند الإصابة بمرض السكرى فى هذه الحالة برمجت البكتريا لكى تنتج بروتين خاص “FusionRed – red fluorescent protein” فى الوسط الذى فيه مستوى السكر مرتفع، أى أن البكتريا لم تحقن فى الجسم، بل أضيفت إلى البول خارج الجسم.
يقول الباحثون، ليست هذه الطريقة الأخيرة أدق من الطريقة التقليدية المتبعة حاليًا لاكتشاف السكرى، ولكنها تفيد عند عدم وجود إمكانية لإجراء التحليلات التقليدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *