أسوأ عاصفة رمليلة منذ سنوات تجتاح الوطن العربى

08/09/2015 - 9:02:08

عاصفة رملية عاصفة رملية

وكالات


أسفرت عاصفة ترابية، وصفت بأنها "الأسوأ"، اجتاحت منطقة الشرق الأوسط، فى وفاة 3 أشخاص على الأقل، فى لبنان، وتعطيل مئات المدارس فى الأردن، بالإضافة لتأثيرات أخرى فى السعودية ومصر.

وزارة الصحة العامة فى بيروت، أعلنت الثلاثاء، تسجيل ثلاث وفيات و1724 حالة "اختناق"، حتى مساء اللحظة، نتيجة العاصفة الرملية، التى تشكلت على المنطقة الحدودية بين سوريا والعراق، قبل أن تتجه جنوبا، لتضرب عددا آخر من دول المنطقة.

وذكرت مصلحة الأبحاث العلمية والزراعية أن "أسوأ عاصفة رملية تضرب لبنان"، مشيرة إلى أن العاصفة مصحوبة بـ"رياح عاتية"، وأن مستوى الرؤية في منطقة "البقاع"، لا يتجاوز 10 أمتار، وحذرت من أن "تأثير الغبار على المواطنين كبير".

أما في السعودية، فضربت العاصفة الرملية المناطق الغربية، وتسببت في إغلاق مطار "الملك عبدالعزيز الدولى" فى مدينة جدة، على ساحل البحر الأحمر، وتحويل الرحلات الجوية إلى عدد من المطارات الأخرى، بسبب تدنى مستوى الرؤية الأفقية إلى أقل من ألف متر.

وفى مصر، قال المتحدث باسم هيئة الأرصاد، وحيد سعودي، إن العاصفة الرملية، منبعها "بلاد الشام وتركيا"، ووصلت مصر فى الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، وأكد من المتوقع انتهاؤها الأربعاء على الأكثر.