أخبار عاجلة

تعرف على المعمارى حسن فتحى فى ذكرى ميلاده 117

احتفل محرك البحث جوجل اليوم 23 مارس ، بمرور 117 عاما على ميلاد الفنان المعمارى الشهير حسن فتحى “شيخ المعماريين”، الذى ولد فى مثل هذا اليوم عام 1900، بمحافظة الإسكندرية، لأسرة مصرية ثرية.

قضى فتحى حياته فى حى القلعة بالقاهرة، كان طموحه أن يكون مهندسا زراعيا، لكن عدم استطاعته الإجابة فى امتحان القبول منعه من تحقيق حلمه، حصل على دبلوم العمارة من المهندس خانة، بجامعة الملك فؤاد الأول فى عام 1926.

عمل بعد تخرجه مهندسًا بالإدارة العامة للمدارس بالمجالس البلدية (المجالس المحلية حالياً)، وكان أول أعماله مدرسة طلخا الابتدائية بريف مصر ومنها أتى اهتمامه بالعمارة الريفيه أو كما كان يسميها عمارة الفقراء. ثم كُلّف بتصميم دار للمسنين بمحافظة المنيا بجنوب مصر، وأمره رئيسه بأن يكون التصميم كلاسيكيًا، فلم يقبل فتحي تدخله واستقال من العمل في عام 1930.

تم قبوله كأول عضو مصرى بمدرسة الفنون الجميلة ، قام بتصميم مشروع قرية القرنة بالأقصر، عام 1946، بغرب مدينة الأقصر فى مصر، غادر مصر عام 1959 للعمل لدى مؤسسة دوكسياريس للتصميم والإنشاء بأثينا، اليونان، لمدة عامين،عمل كخبير لدى منظمة الأمم المتحدة في مشروعات التنمية بالمملكة العربية السعودية. عمل كخبير بمعهد أدلاي أستفسون بجامعة شيكاغو بين عامي 1975 و1977.، قام حسن فتحى بإنشاء قصر ثقافة حمل اسمه.

تزوج من عزيزة حسنين شقيقة أحمد حسنين باشا الرحالة والمستكشف المصرى.، و توفى حسن فتحى وهو فى الـ 89 من عمره فى 30 نوفمبر 1989.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *