ترامب: أطلب من الخارجية الاستعداد لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس

06/12/2017 - 9:51:15

الرئيس الأميركي دونالد ترامب الرئيس الأميركي دونالد ترامب



أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل وبدء التحضيرات لنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، في تحد للدول العربية والغربية التي كانت قد حذرت من خطورة هذه الخطوة.




وفي كلمة ألقاها في البيت الأبيض، قال ترامب"آن الأوان للاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل"، مضيفا "نحن اليوم نعترف بالواقع، بأن القدس هي عاصمة إسرائيل"، معتبرا أن هذا القرار "تأخر كثيرا".




وأشار إلى أن "العديد من الرؤساء قالوا إنهم يريدون القيام بشيء ولم يفعلوا"، مضيفا أنه "لا يمكن حل مشاكلنا باتباع نفس الأخطاء في الاستراتيجيات السابقة".




وشدد ترامب على أن بلاده "ملتزمة بالتوسط لتحقيق اتفاق سلام يصب في مصلحة الإسرائيليين والفلسطينيين"، وأن هذا القرار لا يمس بالوضع النهائي للتسوية بين الطرفين، لافتا إلى أنه يدعم حل الدولتين في حال اتفق الطرفان.




وتابع: "هذا القرار لا يهدف إلى الابتعاد عن الالتزام الكامل بتسهيل اتفاق سلام مستدام، نريده أن يكون رائعا للإسرائيليين والفلسطينيين. هذا لا علاقة له بالوضع النهائي بشأن الحدود المتنازع عليها أو الاتفاق النهائي بين الطرفين".




وطالب الرئيس الأميركي من وزارة الخارجية الاستعداد لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، وإطلاق عملية توظيف لمهندسين ومتعاقدين لبناء السفارة.