أخبار عاجلة

د.حسن عماد مكاوى يكتب.. مفهوم الشائعات ودوافعها وكيفية مواجهتها «1-4»

في كلمته بمناسبة تخريج دفعات جديدة في الكليات العسكرية، والاحتفال بالذكري ٦٦ لثورة ٢٣ يوليوالمجيدة, صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي:” إن مصر واجهت خلال السنوات الماضية تحديا من أخطر التحديات التي فرضت علي الدولة في تاريخها الحديث، وهومحاولة إثارة الفوضي، وزعزعة الاستقرار الداخلي في مصر، وسط موجة عاتية من انهيار الدول وتفكك مجتمعاتها في سائر أنحاء المنطقة. وشدد الرئيس علي أن الخطر الحقيقي الذي يمر ببلادنا والمنطقة هوتفجير الدول من الداخل من خلال بث الشائعات، والقيام بالأعمال الإرهابية، وتصدير الإحباط وفقدان الأمل، مشيرا إلي أن هذا الخطر يعمل كمنظومة رهيبة تهدف لتحريك المواطنين من أجل تدمير أوطانهم، وأضاف الرئيس أن هناك ٢١ ألف شائعة تم بثها في مصر خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بهدف إحداث بلبلة، وزعزعة الاستقرار، ونشر الإحباط”٠ كل ذلك يدعونا إلي التعريف بمفهوم الشائعة، ودوافع انتشارها،ولماذا تنتشر الشائعات في أوقات الأزمات وعدم الاستقرار؟،وكيف يمكن حماية الدولة والمجتمع من هذه الظاهرة؟.
إن الشائعة عبارة عن سلوك اجتماعي- لا يخلومنها مجتمع من المجتمعات- فهي ظاهرة بشرية، وهي لكل سلوك تصدر عن دافع،وتهدف إلي غاية، وهي لصيقة بالمجتمع الذي تظهر فيه، تعكس ظروفه الاجتماعية والنفسية والسياسية والاقتصادية، وعادة ما يزداد انتشار الشائعات في أوقات الأزمات والظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، وحيث أن الشائعات توجد في كل المجتمعات بدرجات متفاوتة،إلا أن هناك علاقة وثيقة بين انتشار الشائعات وحجب المعلومات من الجهات المسئولة. لذلك كانت الشائعات محلا للدراسة والتحليل من جانب علماء النفس والاجتماع والسياسة والإعلام منذ عقود طويلة، مما أوجد زخما كبيرا يتناول مفهوم الشائعة، وشروط انتشارها، وانعكاساتها علي المجتمع، وكيفية مقاومتها، وانطلقت معظم الدراسات من فرضية رئيسة تربط بين الحرب النفسية والشائعات.
ويمكن تعريف الشائعة بأنها ” معلومة أوفكرة أورأي حول شخص أوموضوع أوجهة أوقضية ما، يتم تداولها بين الأفراد عن طريق الاتصال المباشر، أومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي عبر شبكة الويب، دون أن يتطلب ذلك قدراً من البرهان أوالدليل”٠ أي أن القصد من ترديد الشائعة هوالاعتقاد بصحة المعلومات الواردة دون توافر الأدلة اللازمة للتأكد من حقيقتها. وقد تكون الشائعة عبارة عن خبر مختلق من أساسه يوحي بالتصديق، أوالمبالغة بسرد خبر يحتوي علي جانب محدود من الحقيقة. ويرتبط انتشار الشائعات عادة بالظروف المحيطة بالمجتمع مثل الحروب والأزمات وفترات التحول وضيق المجال العام، وغالبا ما تختفي الشائعات بزوال هذه الظروف. وسبق أن وضع كل من ” ألبورت وبوستمان” قانونا للشائعة في شكل معادلة علي النحوالتالي: شدة الشائعة = الأهمية% الغموض. والأهمية هنا تعني أهمية الموضوع المطروح لكل من مصدر الشائعة والمتلقي، بينما يعني الغموض عدم وجود أدلة تؤكد صحة المعلومات. والمقصد الأساسي للشائعات السياسية هوتدمير الروح المعنوية للمواطنين، وبث الشقاق والعداء والكراهية وفقدان الثقة فيما بين أبناء الوطن الواحد . ونواصل لاحقا ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *