سفير مصر لدى المملكة المتحدة يشارك في لقاء السفراء الأفارقة مع زعيم حزب العمال البريطاني

08/02/2019 - 7:39:31



شارك السفير طارق عادل، سفير مصر لدى المملكة المتحدة، في لقاء السفراء الأفارقة مع زعيم حزب العمال البريطاني "جيرمي كوربن" في إطار المقابلات التي ينظمها سفراء المجموعة الأفريقية في لندن مع المسئولين والشخصيات العامة البريطانية، وذلك بحضور "إميلي ثورنبيري" وزيرة خارجية الظل، ووزيري الدولة للشئون الخارجية بحكومة الظل "ليز ماكينيز" و"دان كاردن".




واستعرض السفير طارق عادل خلال اللقاء أولويات مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي لعام 2019، والتي ستبدأ يوم 10 فبراير الجاري خلال القمة الأفريقية المقبلة في أديس أبابا. وأوضح السفير طارق عادل أن مصر ستعمل على تحقيق الأهداف المنصوص عليها بالأجندة التنموية الأفريقية المعروفة باسم "أجندة 2063"، وذلك بالإضافة إلى العمل على تعزيز حالة السلم والأمن في القارة بصفة عامة، ومكافحة الإرهاب. واضاف أن أولويات العمل المصرية ستتضمن إنشاء وتفعيل مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات، وإدخال اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية حيز النفاذ بهدف تعزيز التجارة البينية في أفريقيا، وذلك بالإضافة إلى دعم المبادرات الأفريقية المختلفة للارتقاء بالبنية التحتية في القارة، وكذا اهتمام مصر بقطاعي التعليم والصحة على المستوى الأفريقي.




وأعرب "جيرمي كوربن" من جانبه عن تطلعه للتشاور مع الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي خلال العام المقبل فيما يتعلق بالشأن الأفريقي. كما أشار إلى أن حزب العمال حال وصوله إلى سدة الحكم سيحرص على تعزيز العلاقات بين بريطانيا وكافة الدول الأفريقية، ورفع مستوى التواصُل بين الشعب البريطاني والشعوب الأفريقية.