الرئيس منصور: مصر لا تعيش علي المساعدات الخارجية

قال الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور إن مصر لا تعيش على المساعدات الخارجية ولهذا نطالب الناس أن تعمل وتنتج وان تدعم كافة التيارات والفئات الاستقرار فى البلد حتى يأتى المستثمر والسائح .

ودعا منصور الشعب المصرى إلى الخروج يوم الاستفتاء والمشاركة فيه ، واصفا الدستور الجديد بأنه ثمرة نجاح ثورة 30 يونيو .

وأكد منصور ان الجيش حمى مصر من حرب أهلية بعد ثورة الشعب فى 30 يونيو الماضى ، وهذا يدعونا إلى أن نحمد للجيش دعمه للشعب .

واضاف ” نسير بخطى ثابته فى تنفيذ خارطة الطريق ، فالدستور الجديد سيكون “ثمرة” نجاح الثورة ، ولهذا أدعو الشعب لأن يخرج ويشارك فى الاستفتاء الذى سيجرى على الدستور بعد انتهائه خلال الأيام القادمة ” .

وبالنسبة للعلاقات المصرية مع دول الخارج ، أشار إلى أن الحزمة الأولى من الدعم الكويتى لمصر تبلغ 4 مليارات دولار ، وأن هناك حزمة أخرى ستعلن قريبا.

وفيما يتعلق بسد النهضة ، عبر الرئيس منصور عن رضاه عن نتائج المفازضات مع اثيوبيا ، وقال ” راض عن نتائج المفاوضات مع أثيوبيا حول سد النهضة ” مشيرا الى انه ملف حساس وشائك يجب ان يدار بطريقة بالغة الدقة والحساسية ، وانه ملف هام جدا وأن من يجلس فى مقعد الرئاسة واى مواطن مصرى يحب مصلحة بلده يهتم بهذا الملف وعليه ان يبحث عن حلول وبدائل من خلال المفاوضات

وأشار الى ان المرحلة القادمة ستشهد مزيد من التعاون المصرى – الأثيوبى فى المجالات الاقتصادية والاستثمارية وان هناك دورا كبيرا للقطاع الخاص ، ومن المنتظر أن تتم خلال فترة قادمة زيارات لدعم العلاقات الاقتصادية بين مصر وأثيوبيا.

وفيما يتعلق بملف دول حوض النيل ، قال الرئيس منصور ” نبحث عن نقطة التوازن بين مصلحة دول المنبع ومصلحتنا كدولة المصب ولهذا نحاول ان نصل إلى اتفاق من خلال التفاوض ” ، معربا عن تفاؤله من المفاوضات الجارية الآن.

وأشار إلى الاجتماع المقرر عقده بالخرطوم يوم 8 ديسمبر القادم للجنة الثلاثية التى تضم مصر وأثيوبيا والسودان ، مؤكدا اصرار مصر على لجنة الخبراء الدوليين بإعتبارها هيئة محايدة لكل الأطراف.

وقال إن مصر طلبت من الجانب الأثيوبى رد على عدة أسئلة ونقاط فنية أثارتها لجنة الخبراء الدوليين “وفى انتظار الرد”.

ونوه الرئيس إلى أنه مهتم جدا بدول حوض النيل ولهذا التقى مع سلفا كير رئيس جنوب السودان والذى أكد على وقوفه مع مصر فى مطالبها بشأن مياة النيل ، معربا عن دعم بلاده الكامل لاستئناف مصر لعضويتها فى الاتحاد الأفريقى فى أقرب فرصة ، كما دعا الرئيس الى تعميق التعاون مع جنوب السودان فى كافة المجالات خاصة فى مجال الخبرات والتقنيات والتنمية.    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *