حمض الفوليك .. الحل الامثل للحوامل مرضى السكر

*ما هي فائده حمض الفوليك للحوامل ؟ 
من المعروف ان مرض السكر و الحمل لا يجتمعان حيث ان مرض السكر يعرض الطفل للموت بنسبة كبيرة سواء كان جنينا داخل الرحم او بعد الولاده او التشوهات الخلقية بنسبة كبيرة.
و في دراسات في جامعة نيوكاسل توصلوا ان مكملات حمض الفوليك تساعد على الحفاظ على حياة الطفل و تساعد على ثبات مستوى السكر في دم الام الحامل.
ووجد انه عندما تأخذ الام مكملات حمض الفوليك يوميا بنسبة 40 جم خلال ثلاثة اشهر قبل فترة الحمل يساعد على بقاء الجنين حيا قبل او بعد الولاده بنسبة 40 % اقل من الائي لم يأخذن حمض الفوليك كما انه يقلل من الاصابة بمرض فقر الدم.
و لكن وجد ان لحمض الفوليك بعض الاعراض الجانبية على الطفل من تشوهات مثل الشفة المشقوقة و لكن بالمقارنة بنتائجه الهائلة من حماية الطفل من تشوهات العمود الفقري او الوفاء فهذا شيئ جيد.


*
اين يوجد حمض الفوليك ؟


يوجد حمض الفوليك بكثره في السبانخ، واللفت، الخس، والفاصوليا والبازلاء المجففة. كما يوجد في الكرنب والقرنبيط والفراولة والفلفل الرومي بأنواعه

هل لحمض الفوليك فوائد اخرى ؟

يستعمل من قبل الجسم لإنتاج خلايا الدمّ الحمراء. و ضروري لهضم البروتينات والدهون بشكل صحيح، ويساعد لصيانة المنطقة الهضمية، الجلد، الشعر، النظام العصبي، العضلات، وأنسجة أخرى في الجسم. و يساعد حامض الفوليك في أنتاج RNA و DNA،
و يساعد في حالات الاكتئاب و يقلل من خطورة الاصابة بمرض السرطان.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *