شمس الحرية اشرقت على ارض مصر فى ( الملتقى المصرى العربى الاول للفنون التشكيلية )

 

اجتمعت فى ملتقى فنى متميز باقة من اجمل الاعمال المصرية و العربية التى تعبر عن واقع الفنان العربى و مدى وعيه تجاه شعبه , بقاعة الفنون التشكيلية بمركزالهناجرللفنون بساحة دار الاوبرا المصرية , الخميس الماضي في معرض بعنوان “الملتقى المصرى العربى الاول للفنون التشكيلية “

افتتح المعرض الشاعر/ سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان / هشام عطوة مدير مركزالهناجر للفنون والفنان التشكيلى معلم الاجيال / مصطفى مهدى – بكلية التربية الفنية – .

يهدف المعرض بهذا الملتقى الابداعى , الى التأكيد على مدى الترابط القوى والمستمر بين الشعوب العربية والشعب المصرى و ان الشعوب يجب ان تتعاون للانتصار و الوصول الى الحرية . مؤكدا ان الابداع وسيلة الفنان للتعبير عن آراءة , وان الفن هو صوت المبدعين

و ان الربيع العربى لابد ان ياتى عن قريب بفضل هؤلاء المناضلين والمبدعين وان شمس الحرية سوف تشرق على ارض مصر و الوطن العربى وان مصر ستظل الرائدة .

ويضم المعرض عدد هائل من الاعمال المتنوعة و الفنون المختلفة بواقع 86 عمل فنى من تصوير وتصوير ضوئى و جرافيك وكمبيوتر جرفيك ونحت وفن الكولاج , واعمال فخارية ودجيتال ارت ومشغولات فنية بخامات مختلفة من نسيج ومعادن واخشاب . وتنوعت المواضيع من خلال مايتناوله الفنانين من موضوعات فنية مختلفة .

ضمت القاعة العديد من الاساليب و الاتجاهات المختلفة فى التعبير التشكيليى , ما بين الاتجاة الواقعى والتجريدى والسريالى , واستخدم الفنانون الخامات المتنوعة فى التصوير من الوان زيتية واكوريل واكريلك .

اظهر المعرض نوع من الابداع الكامن داخل المبدعين , وانة يعد بمثابة صرخة ضد العنف و الطغيان , وان الاعمال اغلبها تصب فى مواجهة العنف ومحاربة القهر , والاعمال ذات مستوى رفيع ينم عن مدى ادراك الفنان و وعية اتجاة قضيتة ..

اتسمت الاعمال بالجرئة والحيوية من حيث الشكل والموضوع و أسلوب التناول , وتعانقت الالوان الصارخة و الصريحة والتى تعبر عن حالة من الرفض الواقع والتفاؤل بقدوم الربيع العربى , كما شارك فنانين باعمال معبرة عن الخطوط و الهوية العربية مختلفة من حيث الشكل والاسلوب . وامتلئت القاعة بالاعمال ذات التكوينات والخطوط المفعمة بروح الصحوة والتفاؤل .

شارك مجموعة من الفنانين المتميزين من مختلف الدول العربية فقد شارك 86 فنان من مصر , العراق, السودان, فلسطين, الاردن. تونس, سوريا . فكان من بين الفنانين المشاركين من مصر : الفنانة/ فدوى عطية والفنانة د/ رانيا علام ، ومن فلسطين : مصطفى جبريل و ياسر ابو سيدو و لطيفة يوسف ، وعن الاردن : الفنانة / وفاء النشاشيبى والفنانة / عائشة حمدى يونس

وجدير بالذكر المشاركة المتميزة للوحة الفنان الراحل / سمير رافع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *