البنك الدولي يتلقى 52 مليار دولار كمساعدات للدول الفقيرة

اعلن البنك المركزي ومقره واشنطن أنه تلقى مبلغ قياسي يقدر ب 52 مليار دولار على مدار ثلاث سنوات وذلك لتمويل اعماله المكرسة لتقديم المساعدات إلى الدول الأكثر فقرا على مستوى العالم.

وقال البنك في بيان – نقل راديو “أفريقيا 1” (الأربعاء) مقتطفات منه – أنه على الرغم من الأوقات الاقتصادية الصعبة، تعهد ائتلاف الدول المتقدمة والنامية لتسريع الكفاح من أجل القضاء على الفقر المدقع.

واضاف البيان أن هذا المبلغ تم تجميعه من 46 دولة عضوة، وسوف يتم ايداع 52 مليار دولار لدى المؤسسة الدولية للتنمية، وهي فرع البنك الدولي المتخصصة في قروض بدون فائدة للدول الفقيرة ومعظمهم في أفريقيا.

واوضح البيان أن البنك سيلجأ إلى القروض “الميسرة” بمعدلات فائدة منخفضة وذلك بسبب ظروف الميزانية الاستثنائية عبر العالم ونقص الموارد.

وذكر الراديو أن المؤسسة الدولية للتنمية تلقت بمبلغ يشهد زيادة ب 4ر5% مقارنة ب 3ر94 مليار يورو التي تم جمعه في شهر ديسمبر عام 2010 من قبل عدد أكبر من الدول.

ومن جانبه، قال “جيم يونج كيم” رئيس البنك الدولي -الذي تعهد بالقضاء على الفقر المدقع في العالم بحلول عام 2030 – إن هذا يعد نجاحا للمجتمع الدولي.

يذكر أنه بين عامي 2010 و2013، كانت الولايات المتحدة من ابرز الدول المانحة للمؤسسة الدولية للتنمية وتحتل بريطانيا العظمى واليابان المركز الثاني والثالث.

يشار إلى أن المؤسسة الدولية للتنمية تعد ذراع البنك الدولي الذي يقوم بمساعدة الدول الأكثر فقرا في العالم وتهدف إلى تخفيض اعداد الفقراء من خلال تقديم قروض بدون فائدة ومنح لبرامج تستهدف تعزيز النمو الاقتصادي وتخفيف حدة التفاوت وعدم المساواة وتحسين الاحوال المعيشية للشعوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *