الأطباء يهمشون الفنيون الصحيون في مشروعهم والعلوم الصحية ترد بإنتزاع مزايا جديدة في القانون الحالي

عقد اليوم اجتماعا بوزارة الصحة والسكان برئاسة الدكتور هشام عطا مساعد الوزير للقطاع العلاجي وضم الاجتماع ممثلين عن خمس نقابات هي الأسنان والعلاج الطبيعي والعلميين والعلوم الصحية والتمريض للتفاوض علي مطالب النقابات الخمس .

حيث أكدت جميع النقابات المجتمعة رفضها التام شكلا وموضوعا للاجتماعات المنفردة من وزارة الصحة بالأطباء واختزال المنظومة الطبية في الأطباء رافضين رضوخ الوزارة لنقابة الأطباء لأنها قامت بإضراب وأكد المجتمعون أنهم قادرون علي تنظيم إضراب يشل حركة المنظومة الطبية بأكملها ولكنهم لا يحرصون علي مصالح الشخصية رافضين استخدام هذا الأسلوب كأسلوب لحل أي أزمات نظرا لتجاوب الوزارة والحكومة مع النقابات ولكن ما إذا كان الإضراب هو الحل للتفاوض والرضوخ للمطالب فأنهم سوف ينتظرون حتى نهاية المفاوضات ووقتها سوف يكون الرد الكفيل للتعريف بمن هم أعضاء المنظومة الطبية وفي الوقت ذاته انتزع وفد النقابة العامة للعلوم الصحية مزايا عديدة لأعضاء النقابة منها زيادة الحافز من 420%إلي 440%حيث تم تمييز الفنيين الصحيين عن دبلوم التمريض ثلاث سنوات بفارق 20%زيادة عن الوضع السابق في القانون وتم زيادة بدل النوبتجيات والسهر إلي 15،،،25جنيه
بدلا من 10،،،،15جنيه في الوضع السابق للقانون وتم الاتفاق علي زيادة بدل المهن الطبية من 200جنيه إلي 1000جنيه لكل المهن دون تمييز.

 كما تم الاتفاق علي أن تمول أي فوارق قد تظهر لاحقا في الحوافز الإشرافية من الموازنة العامة للدولة بقرار وزاري في إشارة إلي قرار حافز 150%و75%الخاص بالمراقبين الصحيين.

حيث تم التأكيد علي استكمال حوافز الإشراف الخاصة بالمراقبين الصحيين والتي كان الحد الأقصى لها 100%في الوضع الحالي للقانون والوضع السابق كان 150% تم التأكيد في القانون علي أن يتم تمويل الفارق بنسبة 50%حتى لا يضار أي عضو من القانون.

كما تم إضافة شهرين علي كل عام علي أخر راتب كمكافأة نهاية خدمة في القانون
تم إضافة مادة في القانون علي تمييز المناطق النائية دون تمييز بين المهن الطبية بحيث يحصل الأعضاء المغتربين وبالأخص في شمال سيناء وجنوب سيناء علي وجه الخصوص علي الحد الأقصى لحافز المناطق النائية وهو 600%.

ولم تحدث أي تغييرات في القانون لأيا من المهن الأخرى كما تم رفض كافة مقترحات نقابة الأطباء والتي كانت تؤكد فيها علي الأطباء فقط وكانت مقدمة قانون يخص الثلاث نقابات فقط وهم الأطباء البشريين والأسنان والصيادلة.

كما تم إضافة مادة تؤكد علي أحقية الفنيين الصحيين في حال حصولهم علي مؤهل عالي واستكمال تعليمهم تم التأكيد علي أحقيتهم في الانتقال إلي الدرجة الأعلى مثل كافة الحاصلين علي درجة البكالوريوسصورة مضمّنة 2صورة مضمّنة .1

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *